هل البخور يفطر الصائم؟ وما هو حكم رش العطر في نهار رمضان؟ من الأسئلة التي يتساءل عنها الكثير من المسلمين رغبة منهم وحرصًا على سلامة وصحة صومهم في شهر رمضان أو في صيام النافلة والتطوع إذا ما كان التعرض للبخور يفسد الصوم أم لا وهذا ما سنوضحه من خلال موقع القمة.

هل البخور يفطر الصائم

هل البخور يفطر الصائم

ذكر علماء المسلمين أنه لا يجوز استنشاق الروائح التي بها جرم لأن أجزاء منها من الممكن أن يدخل إلى الجوف ولكن مجرد الرائحة فلا يفسد بها الصوم لأنها مجرد رائحة.[1]

ذكر العلماء أنه يجوز ولا حرج في شم العطور أثناء الصيام وأن ذلك لا يفسد الصوم إلا إذا كان هذا العطر له جرم كالبخور فلا يجوز استنشاقه لأن من الممكن أن تدخل أجزاء منه إلى الجوف.

لا بأس أن يتطيب المسلم بالبخور أثناء الصيام ويطيب به ثوبه ورأسه ولكن لا يتعمد استنشاقه لأن من الممكن أن يصل إلى جوفه شيء من الدخان والدخان له جرم فيكون مثله مثل الماء وعن لقيط بن بصرة عن الرسول صلى الله عليه وسلم قال:

” بالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائمًا” [صحيح أبي داود].

اقرأ أيضًا: هل يجوز نوم الزوجين بدون ملابس في رمضان؟

مذاهب العلماء في شم البخور وأثره على الصوم

في ظل التعرف على إجابة السؤال الشائع هل البخور يفطر الصائم وجب التنويه على أن آراء العلماء قد اختلفت حيال ذلك الأمر، حيث ورد عن المذاهب الأربعة الآراء التالية:

  • المذهب المالكي: ذهب إلى أن استنشاق البخور يفسد الصيام.
  • الحنابلة: إذا تعمد الصائم أن يستنشق البخور فسد صومه.
  • الشافعية: لا يرى الشافعية ضررًا على الصوم من استنشاق البخور وهذا من بحثنا عن هل البخور يفطر الصائم.

حكم استنشاق الدخان الناتج عن رائحة الطعام

إذا وصلت الرائحة الخاصة بالطعام بدون قصد فلا يفسد بذلك الصيام، أما إذا كان الاستنشاق متعمدًا فيفسد بذلك الصوم ووجب القضاء لذلك اليوم ويجب على من يباشر صناعة الطعام أن يضع شيئًا على أنفه وفمه أثناء الصيام من باب الاحتياط.

صيام العاملين في شركات التصنيع الدوائي

في إطار البحث عن إجابة سؤال عن هل البخور يفطر الصائم. وجب التنويه على أنه على العاملين في هذه الشركات الصوم مع أخذ الاحتياط الكامل عدم وصول شيء إلى الجوف من تلك الأبخرة التي تخرج من تلك الصناعات وإذا وصل شيء من رائحة تلك البودرة بغير اختياره فالصحيح صحة صيامه لعدم قصده ولصعوبة التحرز من ذلك.

حكم استنشاق غبار الطريق

نص الفقهاء على أن غبار الطريق لا يفطر، لأنه لم يتعمد ذلك وذكر العلماء أنه كالنائم الذي دخل في حلقه شيء ولم يعتبروه من الاستنشاق المتعمد وقال بعض العلماء أن الدخان والغبار والذباب والبق إذا دخل الحلق فلا يفسد الصوم.

اقرأ أيضًا: هل يفطر الصائم اذا شرب الماء اثناء اذان الفجر

حكم من أحس برائحة العطر في حلقه

ذكر العلماء أن الروائح لا تفسد الصيام إذا كانت مجرد شم، أما إذا كان الاستنشاق متعمدًا فيفسد الصوم إذا كان ذلك العطر أو الرائحة بها جرم كالبخور واختلف العلماء أيضًا في البخور إذا كان مفطرًا أم لا والأكثر أن تعمد استنشاقه مفطرًا.

من العلماء من رأى أن البخور وغيره لا يفطر لأنه ليس من باب الأكل والشرب ولا يحصل به ما يحصل من الأكل والشرب والأصل سلامة العبادة حتى يتبين لنا ما يفسدها وعدم الإفطار بذلك.

دعاء رمضانرسائل رمضان
صور رمضانصور فوانيس رمضان
بوستات رمضاندعاء التراويح
دعاء السحوردعاء المغرب
دعاء الفجردعاء ايام رمضان
عبارات رمضاندعاء ختم القرآن في رمضان
صور رمضان كريمدعاء يوم الجمعة في رمضان
تردد قنوات مسلسلات رمضاندعاء الافطار
دعاء ليلة القدراللهم بلغنا رمضان
اللهم بلغنا ليلة القدرموعد ليلة القدر

ذكر العلماء أن البخور لا يفسد الصوم إذا كان من باب الشم أما الاستنشاق المتعمد للبخور فيفسد الصوم لأنه به جرم، لذا يجب التمسك بتعاليم الدين الحنيف والابتعاد عن نواهيه من أجل نيل ثواب الشهر الكريم.