ما هي كيفية صلاة التهجد وعدد ركعاتها؟ ما هو فضل صلاة التهجد؟ تعد صلاة التهجد من أهم الصلوات التي نصحنا بها الرسول التي كان يداوم عليها بصورة كبيرة وذلك لفضلها والحسنات التي يحصل عليها المسلم عند أداؤها، حيث إن هذه الصلاة تختلف عن صلوات الفرد، وسوف نتعرف على كيفيتها وفضلها من خلال موقع القمة.

كيفية صلاة التهجد وعدد ركعاتها

إن الصلاة المفروضة يجب أن يلتزم المسلم بوقتها، أما صلاة النافلة والتي منها صلاة التهجد أو قيام الليل كما تسمى ليس لها وقت محدد، حيث يمكن أن يؤديها الفرد في أي وقت من بعد صلاة العشاء حتى أذان الفجر.[1]

تجدر الإشارة إلى أن صلاة التهجد يكون قيامها بالنية قبل النوم وهي سنة، حتى وإن لم يقيمها كتب ما نهوى له، أما في حال إذا قام لها يجب عليه المسح على وجهه، ثم يبدأ بركعتين في البداية حيث يمكن أن يتم زيادة الركعات ويجب أن ينهيها بركعة واحدة، وتتم كالاتي:

1- الركعة الأولى في صلاة التهجد

الركعة الأولى في صلاة التهجد

أولا يجب الوقوف واستقبال القبلة، والتكبير، ثم قراءة سورة الفاتحة، وتليها سورة قصيرة أو ما شاء من القرآن الكريم إن كان حافظاً، ثم الركوع وقول “سبحان ربي العظيم” ثلاث مرات، وبعد ذلك يستقيم المصلي ويكبر مرة أخرى.

ثم يسجد للمرة الأولى ويقول: “سبحان ربي الأعلى” ثلاث مرات، ثم يجلس ويكبر، ويسجد السجود للمرة الثانية ويقول “سبحان ربي الأعلى” ثلاث مرات، بعد ذلك يستقيم للركعة الثانية.

اقرأ أيضًا: لماذا سميت صلاة الشفع بهذا الاسم

2- الركعة الثانية في صلاة التهجد

يبدأ المسلم في التكبير ثم يقرأ سورة الفاتحة، وسورة قصيرة وبعد ذلك يركع ويقول: “سبحان ربي العظيم” ثلاث مرات، ثم يستقيم ويكبر ويسجد السجود الأول ويقول: “سبحان ربي الأعلى” ثلاث مرات.

ثم يجلس ويكبر ويسجد السجود الثاني ويقول “سبحان ربي الأعلى” ثلاث مرات، ثم يجلس ويقرأ دعاء التشهد والصلاة الإبراهيمية، وفي النهاية يسلم عن اليمين وعن الشمال بقول: “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته”، وعقبها ركعة الوتر التي تكون خاتمة للصلاة في حالة عدم الزيادة

فضل صلاة التهجد

في إطار التعرف على كيفية صلاة التهجد وعدد ركعاتها، تجدر الإشارة إلى أن صلاة التهجد أو كما يطلق عليها قيام الليل لها الكثير من الفضائل التي تعم بالخير على المسلم عند أداؤها، وذلك لأنها من السنن المستحبة عند الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ وكونها تعود بالحسنات على المسلم.

قيام الليل له ثوابه الخاص فهي العبادة المقربة إلى الله المحببة له من عباده، فهناك من يبحث عن الثواب العظيم وتحقيق الأمنيات والأحلام وقيام الليل عبادة ساحرة في تحقيق ما يتمنى الإنسان في حياته في التي تجلب له الرزق والسعادة وراحة البال والرضا.

إن الله يوزع رزقه في وقت الليل حيث إن الإنسان يأتي إلى الله ليتعبد ويسأل الله ما يشاء فيعطيه جزاء عبادته، لأن الإنسان يترك نومه وراحته ومتع الحياة ويذهب ليصلي ويتقرب لله.

قال الإمام ابن القيم عن فضل وثواب قيام الليل أربعة تجلب الرزق: قيام الليل وكثرة الاستغفار بالأسحار وتعاهد الصدقة والذكر أول النهار وآخره، لذلك تعد صلاة التهجد أو صلاة الليل من أفضل العبادات التي تأتي بالخير لمقيمها.

حدثنا الرسول الكريم عن معجزات صلاة التهجد والدعاء فيها، إن العبد الذي يجلس في الصلاة ويظل يدعو الله تظل الملائكة بجانبه تصلي له وتطلب له الرحمة والغفران والتوبة من الله.

من أهم فضائل صلاة التهجد على المسلمين هم دائمَا الأسعد حالًا والأكثر رزقًا والأعظم قولا في حديثهم، لذلك أمرنا الرسول بعدم الاستغناء عن عبادة صلاة التهجد حتى لو كان الإنسان مريض فهي الدواء الشافي له.

تقدم صلاة التهجد أو صلاة الليل فضل الدعوات المستجابة، لأن المؤمن تقرب إلي الله بالفروض والسنن والنوافل وقيام الليل هي أحب نافلة إلى الله من عباده لذلك يجازيهم الله على عبادتهم في جوف الليل.

معجزات صلاة الليل

عرضنا في السابق كيفية صلاة التهجد وعدد ركعاتها، ولكن في هذه الفقرة يجب التعرف على أن صلاة الليل أو التهجد لها الكثير من المعجزات التي تعود على الإنسان في الدنيا والأخيرة، كونها تحمل له الثواب العظيم.

إن الصلاة فرض على كل مسلم ومسلمة كما أنها هي الصلة بين الإنسان وربه، فهي التي تمحي الذنوب كما جاء على لسان رسولنا الكريم عن عثمان بن عفان ـ رضى الله عنه ـ عن الرسول ـ صلي الله عليه وسلم ـ ” مَن تَوَضَّأَ لِلصَّلَاةِ فأسْبَغَ الوُضُوءَ، ثُمَّ مَشَى إلى الصَّلَاةِ المَكْتُوبَةِ، فَصَلَّاهَا مع النَّاسِ، أَوْ مع الجَمَاعَةِ، أَوْ في المَسْجِدِ غَفَرَ اللَّهُ له ذُنُوبَهُ” [صحيح مسلم].

من المعجزات العظيمة في صلاة التهجد هي أن الله ينزل من السماء العليا فينادي عن مستغفر ليغفر له أو تائب ليتوب عليه أو محتاج ليعطيه الله ما يريد كما جاء على لسان رسولنا الكريم:

عن أبو هريرة ـ رضي الله عنه ـ عن الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال “يَنْزِلُ اللَّهُ إلى السَّماءِ الدُّنْيا كُلَّ لَيْلَةٍ حِينَ يَمْضِي ثُلُثُ اللَّيْلِ الأوَّلُ، فيَقولُ: أنا المَلِكُ، أنا المَلِكُ، مَن ذا الذي يَدْعُونِي فأسْتَجِيبَ له، مَن ذا الذي يَسْأَلُنِي فَأُعْطِيَهُ، مَن ذا الذي يَسْتَغْفِرُنِي فأغْفِرَ له، فلا يَزالُ كَذلكَ حتَّى يُضِيءَ الفَجْرُ” [صحيح مسلم].

اقرأ أيضًا: فضل صلاة التراويح للنساء

أبرز الأدعية في صلاة التهجد

في إطار حديثنا عن كيفية صلاة التهجد وعدد ركعاتها، لا بد من التنويه إلى أن المسلم الذي يقيم الليل من خلال صلاة التهجد عليه المداومة على الدعاء الذي يكون استكمال للصلاة، ومن أفضل وأشهر الأدعية التي يمكن الدعاء بها في الصلاة الآتي:

  • اللهم إني أسألك الحسنى وزيادة.
  • اللهم أرزقني الثبات عن سؤال الملكين وارزقني الفردوس الأعلى.
  • اللهم سترك وعفوك ورضاك وكرمك ورزقك يا الله.
  • اللهم أرحم ضعفي وقلة حيلتي وسوء تفكيري يا الله.
  • اللهم أرزقنا حسن الخاتمة.
  • يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك وعلى سنة نبيك محمد صلى الله عليه وسلم.
  • اللهم إن نسألك رضاك والجنة.
  • اللهم أني أسألك أن ترزقني وتغنيني بفضلك عمن سواك.
  • اللهم اهدينا فيمن هديت وتولنا فيمن توليت وعافنا فيمن عافيت وبارك لنا اللهم فيما أعطيت واصرف عنا شر ما قضيت.
  • اللهم استرنا فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك يا الله.
دعاء رمضانرسائل رمضان
صور رمضانصور فوانيس رمضان
بوستات رمضاندعاء التراويح
دعاء السحوردعاء المغرب
دعاء الفجردعاء ايام رمضان
عبارات رمضاندعاء ختم القرآن في رمضان
صور رمضان كريمدعاء يوم الجمعة في رمضان
تردد قنوات مسلسلات رمضاندعاء الافطار
دعاء ليلة القدراللهم بلغنا رمضان
اللهم بلغنا ليلة القدرموعد ليلة القدر

صلاة التهجد لها عظيم الثواب، حيث إن المسلم يكون في أمس الحاجة إلى الدعاء لله لنيل ما يشاء من استجابة، بالإضافة إلى أنها تختلف في أداؤها عن الصلوات الفرض.