ما هي الأمور التي لا تفسد الصيام؟ وهل سحب عينات الدم تفطر الصائم؟ حيث تكثر الأسئلة المطروحة من قبل المسلمين وذلك لأنهم يسعون دومًا لطاعة الله ومعرفة حلاله من حرامه، لذا يساهم موقع القمة في معرفة ما هي الأمور التي يظل بها الصيام صحيحًا.

ما هي الأمور التي لا تفسد الصيام

تتعدد الأمور التي إذا تحدث بين الناس ويظنها البعض أنها قد تبطل الصيام لكنها صحيحة، حيث تتمثل بعضًا من تلك الأمور في:

1- سحب عينات الدم من الصائم

سحب عينات الدم من الصائم

يعد سحب العينات من المسلم الصائم ليس مفسدًا للصوم بل يعفى عنه لأنه مما تدعو الحاجة إليه، ولا يعد من الأمور التي تبطل الصيام في الشرع المعروف به.[1]

اقرأ أيضًا: حكم النسيان في صيام الأيام البيض

2- الاحتلام في الصوم

في إطار معرفة ما هي الأمور التي لا تفسد الصيام كان من ضمنها الاحتلام، حيث إن الاحتلام ليس باختيار العبد ولا يفسد الصوم، لكنه يجب عليه غسل الجنابة إذا خرج منه مني، ذلك لأن النبي عليه الصلاة والسلام لما سُئل عن ذلك أجاب بأن على المحتلم الغسل إذا وجد الماء (المني)، لكن لا يمكن الصيام بدون غسل حيث يجب إعادة الصلاة بعد الغسل.

3- بلع الصائم لريقه

من ضمن إجابات سؤال ما هي الأمور التي لا تفسد الصيام هي بلع الصائم لريقه، حيث إنه لا حرج في بلع الريق ولا يوجد في ذلك خلافًا بين أهل العلم لمشقة أو تعذر التحرز منه.

أما بالنسبة للنخامة والبلغم فيجب لفظهما إذا وصلتا إلى الفم، ولا يجوز للصائم بلعها حيث يمكن التحرز منهما على عكس الريق.

4- مداعبة الرجل لزوجته فأمذى

في إطار المساهمة في معرفة ما هي الأمور التي لا تفسد الصيام، كانت من ضمن الأمور الرجل الذي داعب زوجته وخرج المذي منه، حيث إن هذه المسألة يوجد فيها خلاف بين العلماء، حيث رأى البعض أن الصوم باطلًا بخروج المذي والبعض الآخر رأى صحته.

لكن الصواب إن شاء الله صحيح ولا قضاء عليهما، لكن يجب على المؤمن أن يقي نفسه من الأفعال التي تدعو إلى خروج المذي منه مثل الضم والتقبيل وخلافه.

5- النوم نهارًا والسهر ليلًا للصائمين

تأتي إجابة من ضمن إجابات ما هي الأمور التي لا تفسد الصيام في نوم الصائم نهارًا في نهار رمضان وسهره ليلًا، حيث إنه لا حرج في النوم نهارًا وليلًا إذا لم يترتب عليه إضاعة شيء من الواجبات أو ارتكاب المحرمات.

لكن يشرع للمسلم سواء كان صائمًا أم لا عدم السهر بالليل والمبادرة إلى النوم بعد أن ييسر الله له أداء قيام الليل، ثم القيام إلى السحور إن كان في رمضان.

6- غيبة الصائم

من ضمن ما يجيب على سؤال ما هي الامور التي لا تفسد الصيام هي الغيبة، حيث إن الغيبة لا تفطر الصائم والغيبة هي ذكر الإنسان بما يكره، لكنها معصية، وذلك لقول الله تعالى {وَلَا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضًا} [سورة الحجرات: الآية 12].

كما ينطبق هذا على النميمة والسب والشتم والكذب، حيث إن كل هذا لا يفطر الصائم لكنها تجرح الصوم وتنقص من أجره.

7- الإبرة في العضل أو الوريد للصائم

تعد إبرة العضل أو الوريد التي يأخذها الصائم لا حرج فيها، لكن يكون من الأفضل إذا أجلها إلى الليل فلا تبطل الصوم، حيث إن إبر العضل أقل وأسهل لكنها ما دامت لتسكين الألم أو لتخدير العضو حتى يعالج فلا بأس بها، لكن بالنسبة لإبر التغذية فإنها تفطر.

8- المرأة الحامل إذا نزل منها دم

إذا كانت المرأة حاملًا ونزفت دمًا فصومها صحيح، حيث إن هذا النزيف الذي معها وهي حامل لا يؤثر شيئًا ولا يعد حيضًا ولا نفاسًا، لأن الجنين ما زال في بطنها، فالمرأة الحامل لا تحيض.

9- تذوق الطعام أثناء إعداده

يمكن للمرأة أو الرجل الطباخ تذوق الطعام أثناء إعداده في نهار الصيام حيث إنه لا يوجد حرج عليه في ذلك، حيث يتم تذوق ملوحة وجودة الطعام، ثم يتم لفظه ولا يتم ابتلاعه، فلا بأس في ذلك في حق المرأة أو الرجل الطباخ.

10- صوم من سال منه الدم أثناء النهار

إذا تم إصابة الإنسان بجراحات في رجله أو يده بسبب سقوط في حفرة أو الإصابة بحادث سيارة، فلا حرج عليه وصومه صحيح ولا يضره ذلك، لكن إن كان الدم الذي سال بسبب عمل الحجامة فإن الحجامة تفطر الصائم.

11- حكم من أكل وشرب ناسيًا

إذا أكل الصائم أو شرب ناسيًا في رمضان أو قضاء ما عليه من رمضان أو في النذر أو الكفارات، فالصوم صحيح ولا شيء عليه، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” مَن نَسِيَ وَهو صَائِمٌ، فأكَلَ، أَوْ شَرِبَ، فَلْيُتِمَّ صَوْمَهُ، فإنَّما أَطْعَمَهُ اللَّهُ وَسَقَاهُ” [الراوي: أبو هريرة].

12- حكم استعمال معجون الأسنان وقطرة الأذن والعين والأنف للصائم

إن تنظيف الأسنان بالمعجون لا يفطر الصائم مثله مثل السواك، لكن يجب الحذر من أن يدخل شيء إلى جوفه، وإن غلبه شيء من ذلك عن غير عمد فلا قضاء عليه، وهكذا مع قطرة العين والأذن لا يفطرا، لكن إن وُجد طعم القطرة في الحلق وجب القضاء أحوط.

اقرأ أيضًا: أحاديث في فضل صيام التطوع

13- حكم استعمال مريض الربو البخاخ وهو صائم

إن حكم من يستعمل البخاخ وهو صائم بسبب مرض الربو يكون مباحًا إن اضطر لذلك حيث قال الله تعالى {وَمَا لَكُمْ أَلَّا تَأْكُلُوا مِمَّا ذُكِرَ اسْمُ اللَّهِ عَلَيْهِ وَقَدْ فَصَّلَ لَكُمْ مَا حَرَّمَ عَلَيْكُمْ إِلَّا مَا اضْطُرِرْتُمْ إِلَيْهِ ۗ وَإِنَّ كَثِيرًا لَيُضِلُّونَ بِأَهْوَائِهِمْ بِغَيْرِ عِلْمٍ ۗ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِالْمُعْتَدِينَ} [سورة الأنعام: الآية 119].

ذلك لأنه لا يشبه الأكل والشرب فهو أشبه لسحب عينات الدم للتحليل أو الإبر غير المغذية.

دعاء رمضانرسائل رمضان
صور رمضانصور فوانيس رمضان
بوستات رمضاندعاء التراويح
دعاء السحوردعاء المغرب
دعاء الفجردعاء ايام رمضان
عبارات رمضاندعاء ختم القرآن في رمضان
صور رمضان كريمدعاء يوم الجمعة في رمضان
تردد قنوات مسلسلات رمضاندعاء الافطار
دعاء ليلة القدراللهم بلغنا رمضان
اللهم بلغنا ليلة القدرموعد ليلة القدر

تتعدد الأمور التي يعتقد المسلم أنها تفسد صيامه ويكون صيامه بها صحيحًا، حيث إنه مع اقتراب شهر رمضان تكثر الأسئلة حول ما يفطر وما لا يفطر وذلك لفضل شهر رمضان.