هل كريم واقي الشمس يفطر في رمضان؟ وهل ينقض الوضوء؟ حيث يصادف دخول شهر رمضان الكريم هذا العام في فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة، لذلك نجد الكثير من التساؤلات من قبل الفتيات والنساء بصفة عامة حول منتجات التجميل والكريمات التي جاء من ضمنها كريم واقي الشمس لحماية بشرتهم، ومن خلال موقع القمة سنتحدث عن كل ما يخص هذا الأمر.

هل كريم واقي الشمس يفطر في رمضان

في الحقيقة لا يعد كريم واقي الشمس من المفطرات فهو يستخدم لترطيب البشرة وحمايتها من أضرار الشمس، ولا يؤثر على صحة الصيام سواء في صيام شهر رمضان أو الصيام بصفة عامة، فهو ليس من الطعام أو الشراب أو في معناهما، كما أنه لا يصل إلى الجوف ولا يدخل منه شيء إلى الجسم.[1ٍ]

لذلك يجوز على المسلم والمسلمة استخدام كريم واقي الشمس في نهار شهر رمضان دون قلق، فهو لا يبطل الصيام ولا يفسده، كما أنه لا يوجد أي دليل شرعي سواء في الحديث أو السنة بتحريمه أو جعله أحد مبطلات الصيام.

اقرأ أيضًا: مبطلات الصيام في القرآن

هل كريم واقي الشمس ينقض الوضوء

هل كريم واقي الشمس ينقض الوضوء

بعد معرفة إجابة سؤال هل كريم واقي الشمس يفطر في رمضان، نوضح أن هناك العديد من مستحضرات التجميل التي لها خاصية العزل من الماء، ويعد كريم واقي الشمس من المستحضرات التي قد تجمع بين هاتين الخاصيتين، بمعنى أن هناك كريم واقي للشمس يقوم بالوقاية من الشمس والعزل من الماء.

وهناك بعض الكريمات التي قد تكون مضادة للماء وليس لها خاصية حماية البشرة من الشمس، وعلى العكس فهناك كريم يحمي من أشعة الشمس ولكنه لا يحمل الخاصية التي تجعله مضاد للماء.

على هذا الحال فيختلف الحكم بشأن إذا كان كريم واقي الشمس ينقض الوضوء أو لا وسنوضح ذلك فيما يلي:

  • إذا كان واقي الشمس عازل للماء، أي أن من مكوناته مادة تمنع امتصاص البشرة للماء، فلا يصح الوضوء به ولا بد من إزالته قبل الوضوء حتى يصح.
  • أما إذا كان واقي الشمس غير عازل للمياه، بمعنى أنه لا يمنع وصول الماء للبشرة، ففي هذه الحالة لا بأس من الوضوء به شريطة أن تتأكد جيدًا أنه لا يقوم بعزل الماء ومنع وصوله.

هل استخدام مرطب الشفاه يفطر في رمضان

يختلف مرطب الشفاه عن كريم واقي الشمس، فبالرغم من أنه لا يعد من الطعام أو الشراب إلا أن وضعه على الشفاه قد يجعله عرضة لدخوله للفم، ولذلك ففي حالة الصيام لا بأس من أن يستخدم الصائم مرطب الشفاه ولكن بشرط ألا يبتلع منه شيئًا، أما إذا ابتلع شيئًا منه متعمدًا فقد بطل صيامه، وقد أفطر ولا بد من أن يقوم بقضاء ذلك اليوم.

اقرأ أيضًا: مبطلات الصيام عند الرجل

هل أقنعة الوجه تبطل الصيام

في إطار معرفة إجابة سؤال هل كريم واقي الشمس يفطر في رمضان، نتحدث عن أقنعة الوجه التي تستخدم لترطيب وتغذية البشرة وتحسين شكلها، إذ تتشابه أقنعة الوجه مع مرطب الشفاه فهي ليست طعامًا أو شرابًا حتى وإن كانت قد صنعت من مواد طبيعية كالعسل أو الحليب أو أحد أنواع الفاكهة وغيرها من المواد الطبيعية التي يمكن استخدامها في عمل أقنعة طبيعية للبشرة.

حتى إذا كانت أقنعة الوجه مصنوعة من مواد كيميائية فإنها لا تبطل الصيام، ولكن بشرط أن تنتبه الفتاة ألا يدخل منها شيء لجوفها بقصد حتى لا تفطر، ولكن غير ذلك يجوز أن تستخدم الفتاة أقنعة الوجه وهي صائمة.

دعاء رمضانرسائل رمضان
صور رمضانصور فوانيس رمضان
بوستات رمضاندعاء التراويح
دعاء السحوردعاء المغرب
دعاء الفجردعاء ايام رمضان
عبارات رمضاندعاء ختم القرآن في رمضان
صور رمضان كريمدعاء يوم الجمعة في رمضان
تردد قنوات مسلسلات رمضاندعاء الافطار
دعاء ليلة القدراللهم بلغنا رمضان
اللهم بلغنا ليلة القدرموعد ليلة القدر

إن كريم واقي الشمس لا يفطر، ولكن لا بد من التأكد من كونه غير عازل للمياه في حالة أردت الوضوء دون أن تزيله، ومن الجيد أن تسأل المرأة وتعرف أكثر في أمور دينها وعن الأمور التي قد تبطل صيامها حتى لا تقع في الخطأ دون أن تعلم.