كم مرة صام أشرف الخلق في رمضان؟ وماذا كان يفعل الرسول في رمضان؟ لقد كان الرسول صلى الله عليه وسلم ولا يزال قدوة للأمة الإسلامية ويحرص المسلمون على معرفة حياته صلى الله عليه وسلم مثل عدد المرات التي صام فيها وطريقة العبادة والتقرب من الله، وهذا ما سنوضحه من خلال موقع القمة.

كم مرة صام أشرف الخلق في رمضان

ذكر العلماء أن الرسول صلى الله عليه وسلم صام تسعة رمضانات، لأن الصيام فرض في شهر شعبان من السنة الثانية من الهجرة والرسول توفي في شهر ربيع الأول من السنة الحادية عشرة من الهجرة.[1]

اقرأ أيضًا: هل خروج المذي يبطل الصيام عند المرأة عند المالكية

ماذا كان يفعل الرسول صلى الله عليه وسلم في رمضان

ماذا كان يفعل الرسول صلى الله عليه وسلم في رمضان

تبين من البحث عن كم مرة صام أشرف الخلق في رمضان أنه صلى الله عليه وسلم كان أجود ما يكون في رمضان حتى وصفه بعض الصحابة كالريح المرسلة وكان يشغل نفسه بقراءة القرآن والتسبيح والصلاة والصيام.

كان الرسول صلى الله عليه وسلم يعتكف في العشر الأواخر من رمضان وفي آخر عام قبل وفاته اعتكف عشرين يومًا، وكان يجتهد في العشر الأواخر خاصة ليصيب ليلة القدر عن عبد الله بن عمر عن الرسول صلى الله عليه وسلم قال “تحروا ليلة القدر” [صحيح مسلم].

كان الرسول صلى الله عليه وسلم حريصًا على إيقاظ أهل بيته لقيام الليل وكان يكثر من الدعاء في هذا الشهر وكان يعجل الفطر ويؤخر السحور وكان يحرص عليه.

مدارسة الرسول للقرآن في رمضان

بعد الاطلاع على بحثنا كم مرة صام أشرف الخلق في رمضان تبين أن جبريل كان يدارس النبي القرآن في رمضان وكان للنبي تأملات للقرآن مع جبريل وكانت هذه المدارسة لها عظيم الأثر على النبي بغنى النفس ليكون أكثر جودًا على الفقراء والمساكين.

قام جبريل بمدارسة القرآن مع النبي قبل وفاته بعام مرتين، وكان يعارضه القرآن في جميع الأعوام مرة واحدة فقط، وفي حديث عن فاطمة عن النبي إنَّ جبريلَ كان يعارضُنِي القرآنَ كلَّ سَنَةٍ مرةً، وإنَّهُ عارضَنِي العامَ مرتينِ، ولا أراهُ إلَّا حضرَ أجلِي السَّلَفُ أنا لَكِ [صحيح الجامع].

اقرأ أيضًا: دعاء نية الصيام في غير رمضان

الأعمال المستحبة في رمضان

شهر رمضان له منزلة ومكانة عالية عند المسلمين فلقد أنزل فيه القرآن، ويستحب في هذا الشهر الفضيل الصدقة والإكثار من تلاوة القرآن وقيام الليل والحرص على عمل العديد من الأعمال الصالحة والتقرب إلى الله بالدعاء.

يستحب أيضًا الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان والتقرب إلى الله خاصة في تلك الليالي العشر ابتغاء إصابة ليلة القدر لما لها من المنزلة العالية الكبيرة عند الله فهي من أعظم الليالي.

أفضل الأعمال التي يستحب فعلها في هذا الشهر الفضيل تعليم الأطفال سيرة النبي ليكون قدوة لهم منذ طفولتهم فتكون النشأة الأولى لهم على حسن الخلق وحسن التعامل والسير على الطريق المستقيم.

يستحب أيضًا تجنب قول الفحش وقول السوء، وتجنب الغيبة والنميمة والحرص على التسبيح والذكر والدعاء والحرص على دعوة الناس إلى عبادة الله وتذكيرهم بفضائل الأعمال التي يستحب فعلها ابتغاء مرضاة الله تعالى.

كما يجب الحرص في رمضان على صلة الرحم وزيارة المريض، والبقاء في أغلب الوقت على طهارة واستقبال القبلة عند قراءة القرآن ونشر الابتسامة والظهور بأفضل الثياب والمحافظة على الذهاب إلى المسجد.

دعاء رمضانرسائل رمضان
صور رمضانصور فوانيس رمضان
بوستات رمضاندعاء التراويح
دعاء السحوردعاء المغرب
دعاء الفجردعاء ايام رمضان
عبارات رمضاندعاء ختم القرآن في رمضان
صور رمضان كريمدعاء يوم الجمعة في رمضان
تردد قنوات مسلسلات رمضاندعاء الافطار
دعاء ليلة القدراللهم بلغنا رمضان
اللهم بلغنا ليلة القدرموعد ليلة القدر

شهر رمضان له منزلة مكانة عظيمة عند الله والمسلمين، ولقد ذكر في القرآن الكريم وفيه أنزل القرآن، فعلى كل مسلم الاقتداء بسنة رسول الله لنيل ثواب الشهر الفضيل.