مقدمة إذاعة مدرسية عن الجد والاجتهاد نضعها بين يديك حتى يمكن استخدامها لحث الطلبة على الاجتهاد في العمل والجد من أجل الوصول إلى ما يحتاجون إليه، وهم من أسباب النجاح الذي يوجد أي اختلاف عليهم، فالحد يساعدك على الحفاظ على وقتك والالتزام به، كما أنه يساعدك على تنظيم أمور حياتك، والاجتهاد هو الطاقة التي تبذلها من أجل الحصول على مستقبل أفضل، وعدم التكاسل لأن الحياة لا تنتظر أحد، فهيا بنا نتعرف على مقدمة إذاعة مدرسية عن الجد والاجتهاد.

مقدمة إذاعة مدرسية عن الجد والاجتهاد 
مقدمة إذاعة مدرسية عن الجد والاجتهاد
موضوع الإذاعة اليومإذاعة مدرسية عن الجد والاجتهاد
تعريف الجد الدراسيهو أن تبذل ما في وسعك دون النظر لمن حولك ومحاولة الاستفادة من الوقت قدر المستطاع، كما أنه يحفز القدرات العقلية على استيعاب أكبر وزيادة التحصيل.
تعريف الاجتهاد الدراسيهو أن تسعى دائماً لمعرفة المزيد وأن تضع خطة دراسية محكمة، بل تتفوق على هذه الخطة باجتهادك في تحقيق كل ما هو أفضل، كما أنه يجعلك تترفع عن كل ما هو يضيع الوقت.

مقدمة إذاعة مدرسية عن الجد والاجتهاد

تقدم الإذاعة المدرسية الجيدة معلومات مشوقة ومفيدة للطلبة وهذا ما يجعلها تثمر بالكثير للطلاب، فهي منارة تنير بها العقول من خلال عرض مقتطفات سريعة عن أحد الموضوعات الهامة وتقديمها بشكل متنوع من خلال فقرات الإذاعة المدرسية ولعل هذا أبرز ما يميز الإذاعة الجيدة الهادفة، وهذه مقدمة إذاعة مدرسية عن الجد والاجتهاد:

  • الحمد لله وحدة المستحق للثناء، المتفضل علينا وعلى سائر المخلوقات بجزيل العطاء، ربنا ورب السموات والأرض، السلام على خاتم النبيين سيدنا وحبيبنا محمد صلوات الله عليه وعلى آله المتقين الشرفاء، فمع كل شروق شمس يأتي التفائل والعمل ومع كل غياب قمر يمحوا اليأس ويجدد من الأمل، فما أعظم الجد والاجتهاد، وهذا ما سوف مقدمة لكم من خلال فقرات إذاعتنا اليوم …. والذي اخترنا أن نتحدث فيه عن الجد والاجتهاد الدراسي، فهيا بنا نستعرض فقرات إذاعتنا.

فقرة القران الكريم لإذاعة مدرسية عن الجد والاجتهاد

تأتي كلمات الله في مقدمة ما نقدمه، فلا يوجد ما هو أفضل من كلمات الذكر الحكيم حتى نعرضها لكم في أول فقراتنا اليوم في إذاعتها، ونستمع لها بالصوت العذب الذي منحة الله للطالب/……. فليتفضل.

  • بسم الله الرحمن الرحيم : “الم (1) اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ (2) نَزَّلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ وَأَنْزَلَ التَّوْرَاةَ وَالْإِنْجِيلَ (3) مِنْ قَبْلُ هُدًى لِلنَّاسِ وَأَنْزَلَ الْفُرْقَانَ إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِ اللَّهِ لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ وَاللَّهُ عَزِيزٌ ذُو انْتِقَامٍ (4) إِنَّ اللَّهَ لَا يَخْفَى عَلَيْهِ شَيْءٌ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي السَّمَاءِ (5) هُوَ الَّذِي يُصَوِّرُكُمْ فِي الْأَرْحَامِ كَيْفَ يَشَاءُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (6)”

فقرة الحديث الشريف لإذاعة مدرسية عن الجد والاجتهاد

أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم هي أحاديث نسير عليها نحن وكل من يأتي من بعدنا من أمم أخرى، ويقدم لنا فقرة الحديث الشريف الطالب/……..

  • قال رسول الله صلّ الله عليه و سلم : “لَا يَقْعُدُ قَوْمٌ يَذْكُرُونَ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ إِلَّا حَفَّتْهُمْ الْمَلَائِكَةُ، وَغَشِيَتْهُمْ الرَّحْمَةُ، وَنَزَلَتْ عَلَيْهِمْ السَّكِينَةُ، وَذَكَرَهُمْ اللَّهُ فِيمَنْ عِنْدَهُ”، (رواه مسلم عن أبي هريرة وأبي سعيد الخدري).

فقرة الشعر لإذاعة مدرسية عن الجد والاجتهاد

الكلمات الحلوة الطيبة هي غذاء الروح وهي احلى ما يمكن أن تقدمة لنفسك حتى تشد من عزمها وعزيمتها، فبعض الكلمات قادرة على أن تضيف إلى قوتك قوة أخرى، لهذا يجب أن نكثر من سماع هذه الكلمات ولا يوجد أفضل من الشعر، وقد اختارنا كلمات تعبر وتصف الحد والاجتهاد بأجمل الكلمات، ويلقيه علينا الطالب/…….

  • إذا أردت تقدماً و نجاحاً * فاملأ العمر همَّةً و كفاحًا   …….    في حياة يشقى بها كل حي * وزمانٍ يُرى الفسادُ صلاحاً.

و هموم تهب من كل صوب * ومآسٍ قد أثخنتنا جِراحاً   …..   فاركب الصعب كي تفوز بنجحٍ * إن في نيلك النجاح فلاحاً.

و اتخذ للنجاح كل سبيلٍ * والبَس الجِدَ يا أُخَيَّ وِشاحا    ……  ما يبالي الهمام أين ترقّى؟ * أو أتى الصعب غدوةً و رواحاً

واضح العزم واثقاتٍ خُطاه * يجعلُ الليل للأنام صباحا   …..    هكذا تُدرِك النفوسُ مُناها * و ترى سبل الحياة فساحا.

فابذل الجهد و استحِثّ المطايا * إن صنع النجاح ليس مِزاحا ….  ليس من يغمر البلاد بزيفٍ * مثل من يعمر البلاد نجاحا.

فقرة هل تعلم لإذاعة مدرسية عن الجد والاجتهاد

هل تعلم أن هناك الكثير من المعلومات التي تفتقرها عن المذاكرة والجد والاجتهاد في الدراسة، وهذا ما سوف نعرض عليك في فقرة هل تعلم التي ننتظرها كل يوم، ويقدمها لنا الطالب/…….

  • هل تعلم أنك إذا أردت النجاح والتوفيق فإن أفضل ما تقدمه لنفسك هو التوكل على الله.
  • هل تعلم أن اجتهادك في مساعدة الآخرين في تحصيل ما فاتهم من الدروس يعود عليك بمزيد من الفهم والحفظ وثبات المعلومة.
  • هل تعلم أن عملية تنظيم الوقت قبل المذاكرة يزيد من معدل تركيزك أثناء دراستك.

أسباب عدم النجاح في المذاكرة

  • يمكن معالجة ذلك من خلال قراءة المادة بصوت عالٍ أثناء المذاكرة .
  • يمكن التغلب على الشعور بالملل عن طريق تغيير مكان الدراسة الشخصية ومكافأة نفسك على إكمال الأجزاء الموصوفة كل يوم.
  • عدم الرغبة في التعلم، والتي يمكن معالجتها من خلال إيجاد حوافز لتشجيع التعلم.
  • عدم القدرة على التركيز، ويمكن التغلب عليها من خلال التلخيص أو الدراسة مع الأصدقاء.
  • غير قادر على الفهم، وهذا يتطلب الذهاب إلى المعلمين وسؤالهم عن الأشياء الصعبة.
  • يمكن التغلب على نقص الثقة بالنفس من خلال تحديد أجزاء معينة من التعلم اليومي وزيادة مقدار الوقت الذي يقضيه الطلاب في التركيز.

خاتمة إذاعة مدرسية عن الجد والاجتهاد

انتهى لقائنا اليوم معكم ونحن على أمل أن نكون قدمنا معلومات مفيدة عن الموضوع الذي اخترنا عرضه عليكم، وهو عن الجد والاجتهاد في الدراسة والعمل، ونرجو أن تكون فقرتنا الإذاعية قد نالت إعجابكم، ولكم من صف/……. كامل الشكر والعرفان، قدم لكم الإذاعة اليوم الطالب/…… تحت إشراف الأستاذة الفاضلة/……

عرضنا لكم مقدمة إذاعة مدرسية عن الجد والاجتهاد، وهي من الموضوعات التي من الجيد اختيارها وعرضها لتلاميذ المراحل الدراسية المختلفة لتحقيق أقصى استفادة من الإذاعة المدرسية.