خطبة محفلية عن ذوي الاحتياجات الخاصة، الذين هم جزء من هذا المجتمع وغيره من مجتمعات العالم، فهم أشخاص لم يختاروا أن يطلق عليهم ذوي الاحتياجات الخاصة، ولكن كان أفضل ما أطلق عليهم هو اسم ذو الهمم، لأنهم بالفعل يبذلون الكثير حتى يحصلون على ما يريدون وما يحقق لهم السعادة، ولقد سعى الكثير من حكماء العالم حتى ينال هؤلاء الأشخاص حقوقهم في المجتمع وكذلك تأدية دورهم فهم جزء من هذا العالم، ونحن هنا سوف نقدم خطبة محفلية عن ذوي الاحتياجات الخاصة، فتابعونا.

خطبة محفلية عن ذوي الاحتياجات الخاصة

خطبة محفلية عن ذوي الاحتياجات الخاصة

معنى الخطبة المحفليةهي أحد أنواع الخطب في اللغة العربية، وتتميز بأنها تختص بموضوع محدد ومعين وذلك على حسب المناسبة التي يتم عرض فيها الخطبة المحفلية، وتدور الخطبة حول موضوع معين وتتحدّث عنه، كما أن اختلاف المواضيع في الخطب يعود في الأساس إلى  اختلاف المناسبات.
مناسبة إلقاء الخطبة المحفليةاليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة.
نبذة تاريخية عن اليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصةيوافق هذا اليوم 3 ديسمبر من كل عام، حيث كانت بدايته في عام 1992م، وهذا هو اليوم العالمي الذي قامت منظمة الأمم المتحدة بتحديده من أجل ضمان حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة.

خطبة محفلية عن ذوي الاحتياجات الخاصة

خلق الله عز وجل النّاس وجعل بينهم اختلافات، سواء في الشكل واللون والطباع وغيرها من الصفات، ولكنه قد جعل التّفاضل بينهم بالتّقوى وفعل الخير والإيمان وليس على حسب العرق والأصل والقدرة، كما أن الله سبحانه وتعالى لم يجعل هؤلاء الخلق متساوون في القدرات والأرزاق.

ولكنهم متفاوتين في كلّ شيء، ويشاء القدير ويجعلهم مختلفون أيضاً في الابتلاءات ومن صبر واحتسب فإن الله سوف يجازيه عن هذا الصبر.

قد تأتي الابتلاءات في  صورة إعاقة كلية أو جزئيه في أي من أجزاء الجسم المختلفة، وهم ما يطلقون عليهم ذوي الاحتياجات الخاصة، ونحن نتوجه لهم بتقديم خطبة محفلية.

مقدمة خطبة محفلية عن ذوي الاحتياجات الخاصة

الحمد لله ربّ العالمين ربنا ورب من سبقونا ورب من يأتي من بعدنا حتى تقوم الساعة بأمرة، الحمد لله على ما نحن به من نعم، والحمد لله على كل ابتلاء قد أصابنا، فقد أمرنا الله  بالإحسان، ووعدنا الجنّة والرضوان، خلقنا فأحسن صورتنا، وأعد لنا جنات تجري من تحتها الأنهار، بسم الله نبدأ وعليه نتوكل وبه نستعين، أما بعد:

عرض خطبة محفلية عن ذوي الاحتياجات الخاصة

خطبة محفلية عن ذوي الاحتياجات الخاصة

إنّ الله خلقنا وقدر لنا أعمالنا ووزع الأرزاق فكان عادلاً، فإن اخواتنا وأبنائنا الذين يطلقون عليهم  ذوي الاحتياجات الخاصّة هم أشخاص من داخل مجتمعاتنا بل إنهم من داخل بيت بيت من بيوتنا، كما أنهم عنصر هام في المجتمع لا يجب تهميشه أو التقليل من قدرته على الحياة، فهم عليهم واجبات  ولديهم حقوق يجب أخذها.

فهم لهم الحق في التعليم وفي توفير وسائل مواصلات تليق بهم وتساعدهم على التنقل بحرية دون أن نوصل لهم دائما إحساس بالعجز، لأنهم لا يحبون هذا الشعور بل إنهم في حاجة من يضع بهم الثقة ويساعدهم على مواصلة حياتهم بشكل سليم وبمساعدة الوسائل المساعدة التي تلبي لهم سبل الحياة تليق بهم، وكما جاء في قول الشاعر:

لا تقل “إني معاقْ”

مُدَّ لي كفَّ الأخوّةْ

ستراني في السباقْ

أعبرُ الشوطَ بقوة

ما العمى أن تفقدَ العينُ الضياءْ

العمى أن تفقدَ النفسُ الأملْ

والذي يسمعُ أصوات الرجاءْ

لا يبالي إن عرَى السمعَ كللْ

رُبَّ طفلٍ مُقعَدٍ ليس يسيرْ

ذِكرهُ يسبحُ ما بين الغيومْ

وإلى الشمس تطيرْ

ومراميهِ تناجيها النجومْ.

خاتمة خطبة محفلية عن ذوي الاحتياجات الخاصة

أيّها الحضور الكرام لابد مني أن أذكر نفسي وأذكركم أن الله -سبحانه وتعالى أوصانا بحسن المعامله بين بعضنا البعض، كما أنه جعل التفاضل بين الناس بالعمل الصالح والإحسان والتّقوى وعلى ما يقدمه العبد من أعمال صالحة، ويجب أن ندرك أن المرض لا ينقص من الإنسان في شيء، فهذا الأمر ابتلاء من المولى عز وجل وعلينا وعلى كل من جائه ابتلاء من هذا الأمر أن يصبر ويحتسب أجره عند الله، بل إنه يجب أن يحمد الله على النعم الأخرى التي يمتلكها، وأسأل الله العلي العظيم أن يوفقني وإيّاكم لما هو فيه الخير ويجعلنا جميعاً ممّن يسمعون لفعل الخير.

الهدف من خطبة محفلية عن ذوي الاحتياجات الخاصة

تأتي الخطبة المحفلية لذوي الاحتياجات الخاصة، حتى نذكر أنفسنا بأن هؤلاء الاشخاص يوجد منهم نماذج مشرفة كثيرة لهذا يجب أن يجدوا فرصتهم في الحياة وأن نقدم لهم كل الوسائل الممكنة حتى يحققوا أحلامهم وطموحاتهم فهم من أبناء الوطن.

قدمنا لكم خطبة محفلية عن ذوي الاحتياجات الخاصة، وهي من أجمل الخطب التي يمكن الاستعانة بها في يوم مميز مثل اليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة، والذي يوافق الثالث من ديسمبر.