هل يجوز للمرأة قص شعرها بدون إذن زوجها؟ وما هو حكم قص شعر المرأة في الإسلام؟ فشعر المرأة من أبرز أنواع الزينة التي أنعم الله عليها بها، بالإضافة إلى أن الرجل يغرم بشعر زوجتها ويحب أن يراه في كل وقت وهو في أحسن شكل وأحسن طريقة، ولكن قد تحتاج المرأة إلى قص شعرها الأمر الذي اختلف عليه الفقهاء، وذلك ما سنناقشه من خلال موقع القمة.

هل يجوز للمرأة قص شعرها بدون إذن زوجها

هل يجوز للمرأة قص شعرها بدون إذن زوجها

حين خلق الله الإنسان في الأرض لكي يعمرها خلق له المرأة لكي تكون بجانبه في تعمير الأرض وتخفيف الأعباء عليه، بالإضافة إلى أن الله أمر النساء بطاعة الأزواج فهم مسؤولون منهم في هذه الحياة، فكل ما ملك للمرأة ملك للرجل، ولا يحق التصرف فيه إلا بدون إذنه.[1]

تجدر الإشارة إلى أن المرأة التي ترغب في تقصير شعرها يجب عليها أن تأخذ إذن زوجها، وذلك الأمر يكون لما لهم من القوامة على النساء }الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ{[النساء: الآية34]، حيث لا يجب على المرأة القيام بقص شعرها إلا بدون أذن زوجها.

والقوامة تعني أن الرجل له حق الطاعة من الزوجة في كل الأمور الجائزة والمشروعة في الإسلام، ولكن لا يجب أن تطيع المرأة زوجها في أي من الأمور التي تغضب الله، حيث منع الله أن يترتب على طاعته الوقوع في المعصية ، إما بترك واجب أو فعل محرم.

ففي هذه الحال لا يجوز للمرأة طاعة زوجها وذلك حسب الحديث الشريف:

عن على بن أبي طالب ـ رضي الله عنه ـ عن الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال “لَا طَاعَةَ لِمَخْلُوقٍ فِي مَعْصِيَةِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ”[صحيح مسند].

اقرأ أيضًا: هل يجوز الاغتسال من الحيض دون غسل الشعر

حكم قص شعر المرأة في الإسلام

ما زلنا في حديثنا عن هل يجوز للمرأة قص شعرها بدون إذن زوجها، حيث يجب الاطلاع إلى أمر وهو أن المرأة يمكنها قص وصبغ شعرها وذلك بإذن زوجها ولكن يجب ألا تكون القصة تشبها بالرجال أو بالكافرات والفاسقات ، وألا يكون الصبغ بالسواد.

فقديمًا كانت النساء في زمن الجاهلية من أهم الأمور لديهم هم تطويل الشعر لما له من رمز وعنوان للجمال، بالإضافة إلى أن الرجال قديمًا كانوا يفضلون المرأة التي تمتلك شهر طويل، ومع الوقت بدأت االنساء في تقصير شعرهن لما أصبح علامة من علامات الجمال عند بعض الشعوب ومنها الشعوب الغربية.

ولكن على الجانب الآخر هناك بعض النساء اللاتي يقمن بقص شعرهن بطريقة مؤذية للعين والرأس، بالإضافة إلى أنها غير محببة إلى زوجها وهي حلق الشعر إلى الأذنين، ولكن اختلف جمهور العلماء في هذا الأمر، والذي يتضح في الآتي:

  • حكم جواز قص شعر المرأة: حيث استدل جمهور الشافعية على ذلك أن أنّ أزْوَاجُ النبيِّ -صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ- كُنَّ يَأْخُذْنَ مِن رُؤُوسِهِنَّ حتَّى تَكُونَ كَالْوَفْرَةِ، والوفرة في اللغة هي طول الشعر إلى شحمة الأذن عند المرأة.
  • جاء جمهور الحنابلة أن قص المراة شعرها إلى الأذن من الأمور المكروهه في الإسلام.
  • حكم الحرمة جاء عند بعض جمهور الحنابلة ويستثنى من ذلك التقصير في الحج والعمرة عند الرجال لكن عند النساء الأمر يكون محرم لديهن.

في كل الأحوال تقصير المرأة لشعرها حتى شحمة الأذن ليس بالمكروه وليس بالمحرم وذلك بعد الاستناد إلى أن أزواج النبي كانت تقوم بالأمر، ولكن يجب أن يكون التقصير بعد أخذ إذن الزوج، وفي حالة الرفض أو الأعتراض لا يحق للزوجة القيام بالأمر.

حكم حلق المرأة شعرها

في صدد الإشارة إلى إجابة سؤال هل يجوز للمرأة قص شعرها بدون إذن زوجها، فيجدر الذكر أن بعض النساء تأخذ مبدأ حلق الشعر  تحت بند التقصير والقص، ولكن حلق الرأس من الشعر عند المرأة من الأمور التي تحدث واختلف عليها جمهور العلماء المسلمون، و جاءت الأقاويل على النحو التالي:

1- حرمانية حلق المرأة شعرها

يأتي الرأي الأول في حلق المرأة لشعرها وهو الحرمة حيث إن جمهور العلماء حرموا أن تقوم المرأة بحلق شعرها إلا في الضرورة، وجاء القول عند الشافعية، بالإضافة إلى أنهم استدلوا على الأمر من خلال الحديث الشريف:

عن أبي موسي الأشعري ـ رضي الله عنه ـ عن الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال “ وَجِعَ أَبُو مُوسَى وجَعًا شَدِيدًا، فَغُشِيَ عليه ورَأْسُهُ في حَجْرِ امْرَأَةٍ مِن أَهْلِهِ، فَلَمْ يَسْتَطِعْ أَنْ يَرُدَّ عَلَيْهَا شيئًا، فَلَمَّا أَفَاقَ، قالَ: أَنَا بَرِيءٌ مِمَّنْ بَرِئَ منه رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، إنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: بَرِئَ مِنَ الصَّالِقَةِ والحَالِقَةِ والشَّاقَّةِ”[صحيح البخاري].

من الجدير بالذكر أن كلمة الحالقة التي وردت في الحديث الشريف هي المرأة التي تقوم بحلق شعرها مثل الرجال في حالة إذا نزلت بها مصيبة أو أمر لا تتحمله من فقدان عزيز أو قريب، وفهي هذه الحالة تكون متشبهة بالرجال ولعن الله النساء التي تتشبه بالرجال كما جاء في السنة النبوية.

2- كراهية حلق المرأة شعرها

ما زلنا في جوانب الحديث عن هل يجوز للمرأة قص شعرها بدون إذن زوجها، حيث إن جمهور العلماء التابعين للأمام الشافعي أقروا بكراهية حلق شعر المرأة وتشببها بالرجال، وهو القول الأًصح لديهم.

اقرأ أيضًا: هل يجوز قص الشعر ليلًا؟

متى يحق للمرأة حلق شعرها

في نهاية الحديث عن هل يجوز للمرأة قص شعرها بدون إذن زوجها، لا بد من التنويه إلى أن هناك بعض الحالات والأوقات التي يحق للمرأة أن تقوم بقص شعرها أو حلقه، وهي الأمور التي تستوجب قيام المرأة بذلك كي لا تتعرض للضرر، حيث يتم إجراؤه في الآتي:

  • في حالة إذا كانت تعاني من مرض في رأسها الأمر الذي يتطلب العلاج ومن ضمن مراحل العلاج وهو حلق الشعر بصورة جزئية أو بصورة كلية الأمر هنا لا يتطلب إذن الزوج فيمكن أن تقوم بالأمر دون الرجوع له، لو أن الأحسن أن تأخذ برآيه وتخبره.
  • في بعض الأمور يسمح للمرأة بحلق شعرها وهي لكي تخفي هويتها عن الناس كونها امرأة وتكون هذه الحالة إذا كانت خائفة على نفسها من الزنا.

زين الله المرأة وجملها بالعديد من الأمور أبرزها شعرها لذلك يجب عليها الحفاظ عليه بكل ما تأتي من سبل، بالإضافة إلى أنها لا تمتلك  الحرية في قصه أو صبغه إلا بعد أخذ إذن زوجها لتكون جميلة في نظره كما يحب.