هل يجوز الاستغفار للميت؟ وما هي الأعمال التي تصل إلى الميت؟ فإذا مات شخص عزيز فإن أخيه المسلم يدعو أن يغفر الله له ويرحمه، حيث يحرص على الدعاء له دائمًا، لذلك يرغب المسلم في معرفة ما إذا كان الاستغفار للميت يصل إليه ويغفر له خطاياه أم لا، لذلك يطرح موقع القمة هذا الموضوع بشكل أكثر تفصيلًا.

هل يجوز الاستغفار للميت

هل يجوز الاستغفار للميت

أجابت دار الإفتاء المصرية عن سؤال هل يجوز الاستغفار للميت؟ بأنه نعم يجوز الاستغفار للميت شرعًا، حيث إن الإنسان الحي يمكنه أن يدعو للموتى بالرحمة والمغفرة.[1]

كما أن الله عز وجل قد مدح في سورة الحشر الأشخاص الذين يقومون بالدعاء لمن سبقهم لقوله تعالى:

{وَالَّذِينَ جَاءُوا مِن بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلًّا لِّلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَءُوفٌ رَّحِيمٌ} [الحشر:10].

لذا فإن الاستغفار للميت أمر جائز شرعًا، والدليل على ذلك حديث الرسول صلى الله عليه وسلم حين قال:

إذا مَاتَ الإنْسَانُ انْقَطَعَ عنْه عَمَلُهُ إِلَّا مِن ثَلَاثَةٍ: إِلَّا مِن صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ، أَوْ عِلْمٍ يُنْتَفَعُ بِهِ، أَوْ وَلَدٍ صَالِحٍ يَدْعُو له ” (صحيح مسلم).

اقرأ أيضًا: دعاء للمتوفي قصير جداً وجميل مكتوب ومعرفة ماهي الأعمال التي تصل إلى الميت

ما هي صيغة الاستغفار للميت

من خلال ما سبق علما بأنه يجوز أن يستغفر المسلم للميت، حيث يجوز للمسلم أن يقوم بالوقوف على قبر الميت وأن يقوم بالدعاء له بالتثبيت، وأن يستغفر له.

ولكن لم يرد صيغة أو شكل معين للاستغفار أو للدعاء، حيث يمكن أن يتم بأي صيغة تحتوي على سؤال لله بأن يغفر للميت ذنبه وبأن يتجاوز عن تقصيره ويثبته عند سؤال الملكين به.

مثال على ذلك أن يقول “اللهمّ اغفر له وثبّته على الحقّ” وما إلى ذلك، حيث كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت قام على قبره هو وأصحابه وسألوا له التثبيت.

كما ورد عن عثمان بن عفان رضي الله عنه أنه قال:

كان النبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ إذا فرغ من دفنِ الميتِ وقَف عليه وقال : استغفروا لأخيكم، واسألوا اللهَ له التثبيتَ فإنه الآنَ يُسألُ” (مجموع فتاوى ابن باز).

أما بالنسبة لما يصدر عن البعض من قراءة بعض السور المعينة في بعض الأوقات المعينة أو العمل على توظيف قراء من أجل قراءة القرآن في أيام العزاء، وقيام أهل الميت بعمل بإعداد الطعام أو تقديم الحلوى وغيرها من الأمور، فليس له أي أصل من الصحة في الشريعة الإسلامية.

ما هي الأعمال التي تصل إلى الميت

في إطار عرض إجابة سؤال هل يجوز الاستغفار للميت؟، لا بد من الاطلاع على الأعمال التي تصل إلى الميت، حيث إن أفضل ما يمكن أن يقدمه المسلم للميت هو أن يقوم بالأعمال التي تزيد من حسناته وترفع من درجاته عند المولى عز وجل، ومن أهم وأجمل هذه الأعمال ما يلي:

1- الاستغفار للميت

إن الاستغفار للميت واحدة من أهم وأجمل الأعمال التي تصل إلى الميت وترفع من درجاته وتزيد من حسناته بعد الموت.

اقرأ أيضًا: هل يجوز الصيام عن الميت من باب الصدقة

2- تلاوة القرآن الكريم

إن تلاوة القرآن الكريم للمتوفى من شأنه أن يكتب للميت الحسنات، كما يعمل على التخفيف عنه قدر الإمكان ويرحمه الله سبحانه وتعالى وهو في قبره، لذلك فمن المهم أن يقرأ المسلم للميت القرآن الكريم الذي يصل إليه بعد وفاته ويعينه ويرحمه، ويرفع من قدره عند الله سبحانه وتعالى.

3- الصدقة عن الميت

تعتبر الصدقة من أحد أفضل الأشياء التي من الممكن أن يتم تقديمها للميت، ومن أهم الأدلة على ذلك رواية عن عبد الله بن عباس رضي الله عنه أنه قال:

أنَّ سَعْدَ بنَ عُبَادَةَ رَضِيَ اللَّهُ عنْه تُوُفِّيَتْ أُمُّهُ وَهو غَائِبٌ عَنْهَا، فَقالَ: يا رَسولَ اللَّهِ، إنَّ أُمِّي تُوُفِّيَتْ وَأَنَا غَائِبٌ عَنْهَا، أَيَنْفَعُهَا شَيءٌ إنْ تَصَدَّقْتُ به عَنْهَا؟ قالَ: نَعَمْ، قالَ: فإنِّي أُشْهِدُكَ أنَّ حَائِطِيَ المِخْرَافَ صَدَقَةٌ عَلَيْهَا” (صحيح البخاري).

4- أداء الحج والعمرة

من الممكن أن يقوم المسلم بعمل حج أو عمرة للمتوفى، ولكن هذا الأمر لا يجوز إلا بعد أن يكون المسلم الحي قد حج أو اعتمر عن نفسه أولًا وليس قبل هذا حتى يتم قبول حجته أو عمرته للمتوفى.

5- قضاء الصوم

يعتبر قضاء الصوم واحدًا من الأعمال التي تصل إلى الميت، ولها أجر وثواب عظيم.

اقرأ أيضًا: افضل ادعية تقال عند غسل الميت ادعية عند تغسيل المتوفي

6- قضاء النذر والدين

يمكن كذلك أن يقوم المسلم بقضاء النذر أو قضاء الدين عن المسلم المتوفى حيث روى عن عبد الله بن عباس رضي الله عنه أنه قال:

أنَّ امْرَأَةً جاءَتْ إلى النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فقالَتْ: إنَّ أُمِّي نَذَرَتْ أنْ تَحُجَّ فَماتَتْ قَبْلَ أنْ تَحُجَّ، أفَأَحُجَّ عَنْها؟ قالَ: نَعَمْ، حُجِّي عَنْها، أرَأَيْتِ لو كانَ علَى أُمِّكِ دَيْنٌ أكُنْتِ قاضِيَتَهُ؟، قالَتْ: نَعَمْ، فقالَ: اقْضُوا اللَّهَ الذي له، فإنَّ اللَّهَ أحَقُّ بالوَفاءِ” (صحيح البخاري).

إن من أهم الأعمال التي تلحق بصاحبها من بعد موته هي الولد الصالح الذي يدعو له أو الأخ أو القريب أو الصديق، حيث إن الدعاء للميت أمر مشروع، لذلك يدعو المسلمون ويستغفرون لأموات المسلمين بنية أن يرحمهم الله عز وجل.