ما هي عاصمة كوت ديفوار وجميع المعلومات عنها؟ وما هي أفضل الوجهات السياحية في العاصمة؟ فهذه الدولة من إحدى دول غرب أفريقيا، وتحدها غانا من جهة الشرق وغينيا وليبيريا من جهة الغرب، وتتمتع بعضويتها في الاتحاد الأفريقي، وتتميز بعلاقتها السياسية والاقتصادية مع الدول المجاورة لها، وعن طريق موقع القمة سنتناول توضيح كافة المعلومات الخاصة بعاصمتها.

عاصمة الدولةياموسوكرو
مساحة الدولة322,462 كيلو مترًا مربعًا
عدد السكان4,172,151 نسمة

ما هي عاصمة كوت ديفوار وجميع المعلومات عنها

تُعد جمهورية كوت ديفوار أو كما يُسميها البعض باسم ساحل العاج من ضمن الدول الموجودة في غرب قارة أفريقيا، وكانت مدينة أبيدجان العاصمة السابقة لهذه الجمهورية؛ لذا يتساءل البعض الآن عما هي عاصمة كوت ديفوار وجميع المعلومات عنها.

فتأتي الإجابة أن عاصمة جمهورية كوت ديفوار رسميًا هي مدينة ياموسوكرو، وهي عبارة عن مدينة أفريقية صغيرة تقع في الجزء الجنوبي الأوسط للدولة، وتُمثل عاصمتها السياسية والوطنية، وذلك من عام 1983م حتى الآن.

تعتبر مدينة ياموسوكرو عبارة عن المركز الحضاري الرئيسي في جمهورية كوت ديفوار، بالإضافة إلى كونها محورًا صناعيًا وثقافيًا مهمًا، وهي من أجمل المدن السياحية في الجمهورية، حيث تضم أشهر المعالم بالدولة.

موقع مدينة ياموسوكرو ومساحتها

في سياق تناول الحديث حول ما هي عاصمة كوت ديفوار وجميع المعلومات عنها، فمن الجدير بالذكر أن مدينة ياموسوكرو تقع في جمهورية كوت ديفوار “ساحل العاج” الأفريقية، وبالتحديد في الركن الجنوبي الأوسط من الدولة.

توجد مدينة ياموسوكرو في المنطقة الواقعة بين نهري ماراهوت ونزي، وذلك على بُعد حوالي 274 كيلو مترًا للجهة الشمالية الغربية من مدينة أبيدجان التي كانت العاصمة السابقة للجمهورية، وتأتي على أرض ترتفع بما يُقارب الـ 200 متر عن سطح البحر.

تحتل عاصمة كوت ديفوار مدينة ياموسوكرو بحدودها مساحة جغرافية تصل إلى 3,500 كيلو مترًا مربعًا، بينما من الناحية الفلكية فإن المدينة تقع على خط الطول (17.05)، ودائرة عرض (49.06).

اقرأ أيضًا: ما هي عاصمة البرازيل وجميع المعلومات عنها

مناخ مدينة ياموسوكرو عاصمة كوت ديفوار

تجدر الإشارة إلى أن مناخ مدينة ياموسوكرو يغلب عليه طقس حار ورطب بصورة عامة، وهذا عائد إلى الموقع الجغرافي الخاص بالمدينة، ويسود في عاصمة كوت ديفوار المناخ الاستوائي، فتعيش ارتفاع في درجات الحرارة وجفاف من شهر نوفمبر/ تشرين الثاني إلى شهر مارس/ آذار.

تسود الأجواء الممطرة بصورة متقطعة من بداية شهر مايو/ ايار حتى شهر نوفمبر/ تشرين الثاني، ولكن يأتي وقت على مدينة ياموسوكرو يكون هطول المطر غزير للغاية في أغلب مناطق المدينة.

تاريخ عاصمة كوت ديفوار

في البداية كانت مدينة ياموسوكرو عبارة عن بلدة صغيرة، وشهدت مولد فيليكس هوفويت – بواني، والذي يُعد أول رئيس لساحل العاج، وبمرور الوقت نمت المدينة، وتطورت وازدهرت في متنوع مجالاتها، وبالتحديد في مجال صيد الأسماك وصناعة العطور.

صارت مدينة ياموسوكرو العاصمة الإدارية ومركز النقل في جمهورية كوت ديفوار في عام 1983م، ولكن المدينة فقدت أهميتها بعد وفاة رئيس البلاد هوفويت – بواني عام 1993م، وعانت من إهمال الجهات المختصة.

ظلت أسهم مدينة ياموسوكرو تنخفض حتى عام 2001م، وذلك لحين نقل الحكومة مقرها إلى المدينة، وبالتالي نالت اهتمام كبير مثل السابق، وتمكنت من استعادة مكانتها وشأنها كما في الماضي.

اقرأ أيضًا: ما هي عاصمة أذربيجان وجميع المعلومات عنها

أفضل الوجهات السياحية في ياموسوكرو

عند الحديث حول ما هي عاصمة كوت ديفوار وجميع المعلومات عنها، فلا بد من توضيح أن مدينة ياموسوكرو تحتوي على العديد من الوجهات السياحية التي يأتي إليها الزوار من كافة بقاع الأرض، ومن أفضل تلك الوجهات ما يلي:

  • كنيسة سيدة السلام: تُعد أكبر بازيليك في العالم، وتم إنشاؤها في سنة 1986م بناءً على طلب الرئيس فيليكس هوفويت – بواني.
  • مؤسسة فيليكس هوفويت بوانيي المهيبة: تم إنشاؤها في عام 1973م، وصارت مؤسسة لأبحاث السلام، وتستضيف بانتظام الأحداث الوطنية والدولية الكبرى.
  • فندق الرئيس: يقع عند مدخل المدينة على اليسار، ويتمتع بهندسة معمارية فريدة من نوعها، ويُعد أفضل واجهة سياحية في ياموسوكرو.
  • القصر الشاسع لرئيس ياموسوكرو: تم إنشاؤه في عام 1983م على يد المهندس المعماري أوليفييه كليمان كاكوب.
  • معهد البوليتكنيك: عبارة عن مبنى آخر يسافر الكثير من السياح لزيارته، وتأسس في عام 1966م، وهو مؤسسة عامة للتدريب والبحث، ويتمتع بهيكل معماري هندسي فريد.

تُمثل مدينة ياموسوكرو عاصمة جمهورية كوت ديفوار مدينة أفريقية كبيرة، وهي العاصمة الإدارية والسياسية، وتُعد منطقة ذاتية الحكم، وتعتبر مدينة أبيدجان هي العاصمة الاقتصادية للدولة وكانت العاصمة السابقة لها، وتتمتع بالعديد من المعالم السياحية.