ما هي عاصمة كمبوديا وجميع المعلومات عنها؟ وما اللغة الرسمية بها؟ إن كمبوديا تقع في شرق آسيا وتصل بين الصين والهند ومنطقة جنوب شرق آسيا، لذا فهي تعد مركز لنقل الحضارة والثقافة بين هذه المناطق، مما أثر بها بشكل كبير، ومن خلال موقع القمة سوف نقوم بتقديم مجموعة من المعلومات عن هذه المدينة.

عاصمة الدولةبنوم بنه
مساحة الدولة181,035 كم مربع
عدد السكان16.59 مليون نسمة

ما هي عاصمة كمبوديا وجميع المعلومات عنها

كانت كمبوديا هي مركز نقل حضاري وقد تأثرت بالثقافات الأخرى إلى جانب ثقافة الغازين مثل فرنسا والولايات المتحدة، وقد كانت الحقبة الذهبية بالنسبة لكمبوديا في القرن الثاني عشر، حيث إنه في هذه الفترة تم بناء مجمع معابد ضخم يعرف باسم أنغكور وات.

ويدور سؤال ما هي عاصمة كمبوديا وجميع المعلومات عنها في ذهن كثيرين علمًا بأن الإجابة هي مدينة بنوم بنه، والتي تعد العاصمة السياسية والاقتصادية والثقافية وهي مركز للعديد من الأنشطة الهامة.

قد حصلت مدينة بنوم بنه على هذا الاسم بفضل معبد وات بنوم، والذي تم تشييده في عام 1373 م على تلة صناعية والذي كان يضم 5 تماثيل لبوذا.

قديمًا كانت بنوم بنه تعرف باسم شاكتموك والذي يعني مدينة لها أربعة اتجاهات، وهذا لأنها تقع في منطقة يمر عليها 3 أنهار.

في هذا الإطار لا بد من توضيح السحر المعماري والهندسي الذي يظهر في القصور التي بناها الفرنسيون، والأشجار التي تزين الطرق من الجانبين، مع المعمار الذي يعكس الفنون الأنجورية القديمة.

تاريخ مدينة بنوم بنه

في ظل الحديث عن ما هي عاصمة كمبوديا وجميع المعلومات عنها، لا بد من عرض نبذة تاريخية عن هذه المدينة التي تم تشييدها في عام 1372م على يد امرأة مُسنة حسب ما تقوله الأساطير.

وقد ظلت بنوم بنه عاصمة لكمبوديا خلال الفترة بين عام 1432 وحتى 1505، ثم بعد 300 عام استعادت أهميتها مجددًا، حيث قام الملك نورودوم بجعلها مكانًا لإقامة الأسرة الملكية الحاكمة وعاصمة لكمبوديا مرة أخرى.

اقرأ أيضًا: ما هي عاصمة ليتوانيا وجميع المعلومات عنها

مناخ عاصمة كمبوديا

استكمالًا للحديث حول ما هي عاصمة كمبوديا وجميع المعلومات عنها نجد أن هذه المدينة تتمتع بمناخ مداري موسمي، وهو المناخ السائد في بنو بنه حيث تكون الأجواء جافة خلال الفترة بين شهر نوفمبر وشهر إبريل، وفي شهر مايو وحتى منتصف نوفمبر يكون الجو ممطر.

لذلك فإن درجات الحرارة تكون مرتفعة ورطبة كما أن المطر يهطل بغزارة بنسبة 90% من إجمالي كمية الأمطار التي تهطل على المدينة على مدار العام، وأغلب الخبراء ينصحون بزيارة المدينة في هذا التوقيت، تجنبًا لدرجات الحرارة المرتفعة.

الاقتصاد في مدينة بنوم بنه

في إطار الإجابة عن سؤال ما هي عاصمة كمبوديا وجميع المعلومات عنها يجب أن نذكر الوضع الاقتصادي لهذه الدولة، حيث إن اقتصادها يعتمد على التجارة بشكل رئيسي، ويوجد عدد من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة توفر فرص عمل للعديد من السكان.

وفي السنوات الأخيرة شهدت هذه المدينة تطورًا كبيرًا، ونموًا قويًا في الاقتصاد، نتيجة لهذا ظهرت فنادق ومطاعم ومجمعات سكنية مطورة، وقد ارتفعت أسعار العقارات بشكل كبير مؤخرًا.

أيضًا قد ساهم القطاع الزراعي في الاقتصاد الكمبودي بشكل كبير، حيث تم تصدير العديد من المنتجات الزراعية مثل الأرز والفلفل وغيرها من الأسواق الدولية المتباينة.

اقرأ أيضًا: ما هي عاصمة مولدوفا وجميع المعلومات عنها

السياحة في مدينة بنوم بنه

السياحة في مدينة بنوم بنه مزدهرة بشكل كبير وتعد هذه المدينة زاخرة بالمعالم السياحية المميزة، والتي تتمثل فيما يلي:

  • القصر الملكي والمعبد الفضي: يعد مكان لإقامة الاحتفالات الرسمية كما أنه مقر لإقامة الملك، ويعد هذا القصر رمز من رموز كمبوديا المميزة ولا يتم السماح للسياح بالدخول إلى بعض الأجزاء للحفاظ عليها

لكن يوجد به العديد من المناطق المميزة والمتاحة للزوار مثل المعابد المزخرفة والحدائق، وأبرزها المعبد الفضي المزين بالأراضي اللامعة.

  • المتحف الوطني الكمبودي: يوجد على مقربة من القصر الملكي ويزخر بالآثار والتحف الفنية التراثية التي ترجع للعصر الأنغكوري القديم، ويوجد به ما يزيد عن 5 آلاف تحفة فنية نادرة، إلى جانب التحف غير المعروضة.
  • مركز بنوم تاماو لإنقاذ الحياة البرية: يقوم هذا المركز بالحفاظ على حياة الحيوانات النادرة والمهددة بالانقراض، ويعتني بها ويعيدها في البيئة الطبيعية لها بعد تأهيليها.

يوجد العديد من المناطق العظيمة في مدينة بنوم بنه، مثل منتزه وات بنوم والذي يوجد على تلة تُعد الوحيدة في المدينة، ويوفر هذا المنتزه مكان للاستجمام بين الأشجار وسط الطبيعة بعيدًا عن الضجة وصخب المدينة.