ما هي عاصمة جامايكا وجميع المعلومات عنها؟ وما هو المناخ السائد في عاصمة هذه الجمهورية؟ حيث إن جامايكا جزيرة تكونت عند اصطدام الصفائح التكتونية في قارة أمريكا الشمالية مع منطقة البحر الكاريبي، وتشتهر بالقهوة اللذيذة وبالكثير من المعالم السياحية، ومن خلال موقع القمة سنوضح كافة المعلومات الخاصة بعاصمة جمهورية جامايكا.

عاصمة الدولةكينغستون
مساحة الدولة10,991 كيلو مترًا مربعًا
عدد السكان2.8 مليون نسمة

ما هي عاصمة جامايكا وجميع المعلومات عنها

تُعد جمهورية جامايكا ثالث أكبر جزيرة من بين جزر الأنتيل الكبرى، وتقع بالتحديد في الجزء الشمالي الغربي من البحر الكاريبي، تحديدًا في غرب هايتي وجنوب كوبا، وتنقسم إلى ثلاثة قطاعات إداريًا، والمقاطعات تنقسم إلى 14 أبرشية، ويتساءل البعض حول ما هي عاصمة جامايكا وجميع المعلومات عنها.

فتأتي الإجابة أن عاصمة جمهورية جامايكا هي مدينة كينغستون، وهي بمثابة الأبرشية الأصغر والأكثر اكتظاظًا بالسكان، وتقع في الركن الذي يطل على الساحل الجنوبي الشرقي للدولة، وكان الحاكم السابق الأميرال تشارلز نولز أول من طرح فكرة أن تصير هذه المدينة عاصمة الجمهورية.

تاريخ مدينة كينغستون عاصمة جامايكا

في إطار تناول عرض ما هي عاصمة جامايكا وجميع المعلومات عنها، فمن المهم توضيح أن مدينة كينغستون تأسست منذ عام 1692م، وذلك في ميناء عميق غير ساحلي، وكانت الملجأ الأول للناجين من الزلزال في بورت رويال.

قبل الزلزال كانت مدينة كينغستون عبارة عن منطقة زراعية، وبدأ الناجون من الزلزال محاولة بناء مجتمعات، وبعد فترة قليلة من قيام القراصنة بإحراق بورت رويال عام 1703م، صارت كينغستون أكبر مدينة في الجزيرة.

يتمثل النمط الأصلي لتخطيط مدينة كينغستون بوجود شارع هاربو على طول الحد الجنوبي، وتم إجراء مجموعة من التعديلات والتحديثات على تخطيط المدينة منذ تأسيسها حتى الآن، وقد تم تكليف السير جون بيتر جرانت بمهمة إعادة تخطيط المدينة.

قام السير جون بيتر جرانت بنقل العاصمة من سبانيش تاون، ومنذ ذلك الحين شهدت مدينة كينغستون تطور كبير بصورة ملحوظة، ونما عدد سكانها عن الماضي، وتوسعت حتى وصلت إلى الأجزاء الشمالية عند منطقة سانت أندرو.

اقرأ أيضًا: ما هي عاصمة زيمبابوي وجميع المعلومات عنها

جغرافية مدينة كينغستون

من الجدير بالذكر أن مدينة كينغستون توجد على الساحل الجنوبي الشرقي لجزيرة جامايكا، وهي على مقربة من Hope River، وتتركز على سهل غريني مُحاطة بتضاريس طبيعية، مثل: (Long Mountain – Red Hills – Blue Mountains).

من الناحية الفلكية فإن مدينة كينغستون تقع على خط طول (76.8099) نحو الغرب، ودائرة عرض (18.0179) نحو الشمال، وتقع بالقرب من أبرشية سانت أندرو التي تأسست كواحدة من أوائل الأبرشيات في عام 1867م.

يتم إدارة مدينة كينغستون وسانت أندرو أو ما يُسمى بمنطقة شراكة كينغستون وسانت أندرو KSAC من قِبل مجلس أبرشي واحد، وتنقسم تلك المنطقة إلى 15 دائرة سياسية، و1,354 دائرة اقتراع، ومن أبرز أحياء العاصمة: (حي Constant Spring – حي Parade – حي New Kingston – حي Half-Way-Tree).

مناخ مدينة كينغستون عاصمة جامايكا

تحظى عاصمة جمهورية جامايكا مدينة كينغستون بمناخ استوائي، وهذا تبعًا لتصنيف مناخ كوبن – غايغر، فتهطل الأمطار بصورة متقطعة؛ لأنها تقع في المنطقة الجافة من الجزيرة، وهناك احتمالية حدوث عواصف مدارية وأعاصير في شهري تموز وتشرين الثاني.

بالإضافة إلى أن الأجواء الممطرة تسود في مدينة كينغستون أثناء فصل الصيف، وتقل فرصة هطول الأمطار أثناء فصل الشتاء، ويبلغ متوسط درجات الحرارة خلال العام 26.3 درجة مئوية، ويصل متوسط الهطول المطري إلى 896 ملم خلال العام.

اقرأ أيضًا: ما هي عاصمة بالاو وجميع المعلومات عنها

أبرز المعالم السياحية في مدينة كينغستون

في سياق تناول عرض ما هي عاصمة جامايكا وجميع المعلومات عنها، فمن الجدير بالذكر أن مدينة كينغستون تضم مجموعة من أبرز المعالم السياحية، ومنها ما يلي:

  • منزل ديفون: عبارة عن مبنى أثري قديم، وبُني منذ عام 1881م ويتمتع بتصميم معماري على الطراز الجامايكي الجورجي، ويتمثل للتنوع الثقافي الغني للبلاد.
  • متحف بوب مارلي: يُنسب المتحف إلى بوب مارلي الذي يُعد بطلًا قوميًا شارك بصورة كبيرة في دعم ثقافة البلاد، ويضم مجموعات ترمز إلى حياة الفنان الموسيقي.
  • جزيرة لايم كاي: هي جزيرة صغيرة قبالة ساحل البر الرئيسي لمدينة كينغستون، وعلى مقربة من مطار نورمان مانلي الدولي، وتتمتع بشواطئ رملية بيضاء.
  • معرض جامايكا الوطني: تم افتتاح المعرض في عام 1974م.

يتم إدارة جمهورية جامايكا بصورة فعلية عبر الحاكم العام، وهي الدولة الرابعة في دول البحر الكاريبي، وتتمتع عاصمتها كينغستون بعدد كبير من السكان، وتتميز بمناخها وموقعها الاستراتيجي عن باقي مدن الجمهورية الأخرى.