ما هي عاصمة بوركينا فاسو وجميع المعلومات عنها؟ وما موقعها؟ إن دولة بوركينا فاسو من دول قارة أفريقيا، وتعتبر من المناطق التي تهتم بها المؤسسات الحقوقية، ومن خلال موقع القمة نعرض بعض المعلومات المهمة عن هذه المدينة وأهم المعالم التي تميزها.

عاصمة الدولةواغادوغو
مساحة الدولة274,200 كم مربع
عدد السكان21,510,181 نسمة

ما هي عاصمة بوركينا فاسو وجميع المعلومات عنها

بوركينا فاسو من الدول الإفريقية وتحيط بها اليابسة من كل اتجاه فلا يوجد بها أي مسطح مائي ويكتنفها عدد من الدول من كل جانب، وهذه الدول هي النيجر من الجهة الشرقية، وبنين تحدها من الجانب الجنوبي الشرقي، توغو وغانا من الجانب الجنوبي، وساحل العاج من الجانب الجنوبي الغربي، ومالي تحدها من الجهة الشمالية الغربية.

والإجابة عما هي عاصمة بوركينا فاسو وجميع المعلومات عنها؟ هي واغادوغو والتي توجد في وسط دولة، وهي تابعة لمقاطعة كيدياغو، وهي من أشهر المقاطعات المكونة لبوركينا فاسو وواغادوغو ليست فقط عاصمة للدولة، بل أيضًا عاصمة لإقليم الوسط ومقاطعة كيدياغو.

موقع عاصمة بوركينا فاسو

تعد عاصمة بوركينا فاسو واغادوغو بمثابة عاصمة سياسية واقتصادية وتجارية وصناعية، وتعتبر من أهم المدن لأن مقاطعة كيدياغو تتبع إقليم الوسط وهي إحدى المقاطعات التي تكون بوركينا فاسو، والتي يزيد عدد المقاطعات بها إلى 45 مقاطعة تتوزع على أقاليم إدارية يصل عددها إلى 13 إقليم، وموقع مدينة واغادوغو في الوسط.

اقرأ أيضًا: ما هي عاصمة رومانيا وجميع المعلومات عنها

مساحة عاصمة بوركينا فاسو

في سياق الحديث عما هي عاصمة بوركينا فاسو وجميع المعلومات عنها، فإننا نعرض مساحة مدينة واغادوغو، والتي تمتد لما يزيد عن 219.3 كم مربع وترتفع عن سطح البحر بحوالي 305 متر.

وهي من أكبر المدن في مدينة بوركينا فاسو من حيث عدد السكان، ويزيد عدد السكان بشكل مستمر حيث تبلغ الكثافة السكانية فيها لما يصل إلى 7419 نسمة تقريبًا لكل كم مربع.

المناخ في بوركينا فاسو

استكمالًا للحديث عن عما هي عاصمة بوركينا فاسو وجميع المعلومات عنها، فإنه من الضروري شرح المناخ في هذه المنطقة الأفريقية التي تقع في وسط القارة، مما يجعلها تتمتع بالمناخ المداري الذي يتصف بالصيف المطير وقلة المطر في الشتاء، وتقل كمية المطر في الجنوب الغربي وتزداد في الشمال الشرقي.

يكون الصيف في الفترة بين شهر يونيو وحتى سبتمبر، وتغطي مساحة كبيرة من أغلب الأجزاء في منطقة حشائش السافانا والشجيرات.

اقرأ أيضًا: ما هي عاصمة جزر سليمان وجميع المعلومات عنها

السكان في بوركينا فاسو

ينتمي السكان في بوركينا فاسو إلى مجموعة من مجموعتين ثقافيتين أساسيتين الفولتيك والماندي، وهم من شعوب الموساي والبوبو حيث يعد شعب الموساي نصف السكان في البلاد وقاموا بإنشاء مملكة لها حكومة مركزية ودامت لما يزيد عن 800 عام.

أغلب شعوب الموساي مزارعين ويسكنون في الأجزاء الوسطى والشرقية من بوركينا فاسو وكل الأسر تسكن في مجموعة من الأكواخ تدعى بيري، ويتم تشييديها من اللبِن، ويحيط بكل كوخ فناء صغير يتم جمع به الأغنام والماعز الخاصين بالأسرة.

بوركينا فاسو من الدول الأفريقية التي يقوم اقتصادها على تربية الأبقار حيث تحتوي على ما يزيد عن 3 ملايين من رؤوس الماعز والأغنام، ويتم تصدير المواشي بقيمة تبلغ من ثلث إلى نصف عائد الصادرات.