ما هي عاصمة أيرلندا وجميع المعلومات عنها؟ وما أشهر معالم هذه العاصمة؟ حيث إن دولة إيرلندا من ضمن الدول في قارة أوروبا، وتُعد واحدة من الجزر البريطانية، فيُطلق عليها اسم جزيرة الزمرد، وهي من المناطق التابعة للمملكة المتحدة؛ لذا عن طريق موقع القمة نوضح كافة المعلومات المتعلقة بعاصمة إيرلندا.

عاصمة الدولةدبلن
مساحة الدولة70,273 كيلو مترًا مربعًا
عدد السكان5 مليون نسمة

ما هي عاصمة أيرلندا وجميع المعلومات عنها

تعتبر دولة إيرلندا من الدول الواقعة في الجهة الشمالية الغربية من قارة أوروبا، وتُعرف رسميًا بجمهورية إيرلندا، ومساحتها تُشكل خمس أسداس الجزيرة الموجودة عليها، ويُريد الأشخاص معرفة ما هي عاصمة أيرلندا وجميع المعلومات عنها.

فتأتي الإجابة إلى أن عاصمة دولة إيرلندا هي مدينة دبلن، وتتواجد هذه المدينة في الجزء الشرقي من الجزيرة، وتعتبر مدينة أوروبية ساحلية في جمهورية إيرلندا، وتُمثل العاصمة الوطنية والإدارية فيها، فهي من أكبر مدن الجمهورية، ومركز التجارة عبر ميناؤها الرئيسي.

يعيش معظم سكان العاصمة في مناطق مدينة دبلن الحضارية، فيُقسم وسط المدينة من الجهة الشمالية إلى الجهة الجنوبية من نهر ليفي إلى جسر أوكونيل، وهو الذي يربط بين أقسام دبلن، وتضم المدينة على مجموعة من المباني التي يرجع تأسيسها إلى القرن الـ 18 الميلادي.

تُعد مباني عاصمة دولة إيرلندا صورة عن طبيعة العمارة الجورجية القديمة، بالإضافة إلى وجود المسرح الإيرلندي الوطني والكثير من المعالم التي تُميز المدينة عن باقي المدن الأخرى داخل البلاد.

اقرأ أيضًا: ما هي افقر دوله بالعالم

موقع عاصمة إيرلندا

خلال الحديث حول ما هي عاصمة أيرلندا وجميع المعلومات عنها، فلا بد من معرفة أن مدينة دبلن تقع في محافظة لينستر التي تتواجد على الساحل الشرقي للبلاد، وتطل المدينة على خليج دبلن في البحر الأيرلندي، ويخترق المنطقة نهر ليفي.

بالإضافة إلى ارتفاع أراضي مدينة دبلن عن سطح البحر بحوالي 17 مترًا، بينما من الناحية الفلكية فإن المدينة توجد على خط الطول (-6.25)، ودائرة عرض (53.33).

المناخ في عاصمة إيرلندا

يُعد المناخ السائد في إيرلندا معتدلًا؛ وهذا ناتج عن هبوب الرياح من الجهات الغربية والجنوبية الغربية، وذلك عبر امتداد الجهة الشمالية للمحيط الأطلسي، وبالتالي أصبح فصل الشتاء دافئًا، وفصل الصيف باردًا في أغلب المناطق.

يصل متوسط درجة الحرارة خلال العام إلى 10 درجات مئوية، بينما المتوسط الشهري لدرجة الحرارة يتراوح من 4 إلى 16 درجة مئوية بدايةً من شهر كانون الثاني إلى تموز، ودرجة الحرارة العظمى بمدينة دبلن 20 درجة مئوية، ويبلغ متوسط تساقط الأمطار السنوي أقل من 76 سم في المناطق القريبة من المدينة.

سكان ومساحة مدينة دبلن

تجدر الإشارة إلى أن عاصمة دولة إيرلندا تحتوي على حوالي 1,214,666 نسمة، وذلك تبعًا لإحصائيات عام 2019م، وهذا حوالي 25% من إجمالي سكان البلاد، حيث إنها تحتل المرتبة الأولى في قائمة كُبرى مدن جمهورية إيرلندا من حيث عدد السكان.

تصل كثافة السكان في مدينة دبلن إلى 4.588 نسمة لكل كيلو مترًا مربعًا، وتوضح التوقعات الإحصائية أن هذا العدد سوف يرتفع بحلول عام 2035م إلى 1,455,004 نسمة.

عند النظر إلى التركيبة السكانية نجد أن نسبة السكان الإيرلنديين 82.7%، وسكان من أصول بولندية بنسبة 2.9%، ومن أصول آسيوية حوالي 2.9%، ونسبة 1.7% من المملكة المتحدة، فمساحة المدينة تُقدر بـ 115 كيلو مترًا مربعًا، وتصل مساحتها مع ضواحيها إلى 318 كيلو مترًا مربعًا.

اقرأ أيضًا: افضل الدول لشهر العسل

أشهر معالم عاصمة إيرلندا

في إطار تناول عرض ما هي عاصمة أيرلندا وجميع المعلومات عنها، فمن المهم توضيح أن مدينة دبلن تحتوي على العديد من المعالم والأماكن السياحية الرائعة والمُذهلة، فنذكر أشهر تلك المعالم عبر الآتي:

  • كنيسة المسيح: تُعد كنيسة أثرية تاريخية، ويرجع تاريخ تأسيسها إلى سنة 1030، وتتمتع بموقعها على قمة تل مرتفع.
  • المتحف الوطني الإيرلندي للآثار: عبارة عن مؤسسة ثقافية مهمة في الدولة، ويحتوي على الكثير من القطع الأثرية التاريخية.
  • كلية ترينيتي: مؤسسة تعليمية قديمة، ويرجع تاريخ تأسيسها إلى القرن الـ 16 الميلادي، وتُشكل الجامعة الأبرز والأهم في البلاد.
  • المتحف الوطني الإيرلندي للفنون الزخرفية والتاريخ: بمثابة متحف رائع، ويوجد في مبنى أثري ضخم تم بناؤه عام 1704م.
  • الجمعية الرياضية: تأسست هذه الجمعية عام 1884م؛ وذلك من أجل أحياء الألعاب الإيرلندية.

تتمتع مدينة دبلن بالكثير من المعالم الثقافية المميزة، ويأتي لزيارتها العديد من السائحين من جميع البلاد حول أنحاء العالم، وبالتحديد لزيارة المعارض الفنية الخاصة، فهي أشهر ما يُميز عاصمة إيرلندا.