ما هي عاصمة المكسيك وجميع المعلومات عنها؟ حيث تعتبر المكسيك أو الولايات المتحدة المكسيكية جمهورية دستورية واقعة في قارة أمريكا الشمالية على الحدود الشمالية للولايات المتحدة الأمريكية، كما تعتبر خامس أكبر دولة في الأمريكتين، لذلك نتعرف عليها بشكل مفصل من خلال موقع القمة.

عاصمة الدولة مكسيكو
مساحة الدولة1972550 كيلومتر مربع
عدد سكان الدولة132.532.373 نسمة

ما هي عاصمة المكسيك وجميع المعلومات عنها

تعتبر مدينة مكسيكو هي العاصمة والمركز الثقافي والاقتصادي لمدينة المكسيك، حيث تقع مكسيكو سيتي في منطقة حوض مكسيكو الذي يقع ضمن هضبة أنا هواك، والذي هو حوض واسع بين الهضاب العالية في وسط دولة المكسيك والتي تقع على ارتفاع 2,420 متر فوق مستوى سطح البحر.

بالإضافة إلى أنها تعتبر واحدة من أكبر المدن الموجودة في العالم نظرًا لاحتوائها على أفضل الجامعات في دولة المكسيك وتعمل على ضم عدد كبير من السكان الذي يصل إلى 15 مليون نسمة.

من الجدير بالذكر أنه قد تم بناؤها على يد الأزتيك قبل أن تُهدم ويُزال الطراز الأزتيك وبناؤها مجددًا على الطراز الإسباني في عام 1524 ميلاديًا، وتضمن مدينة مكسيكو العديد من المباني الجميلة التي قام ببنائها الأسبان وأصبح بعضها اليوم أماكن حكومية ومتاحف ومحلات تجارية كذلك.

ما هو سبب تسمية مدينة مكسيكو

في إطار الإجابة عن سؤال ما هي عاصمة المكسيك وجميع المعلومات عنها، فيرجى العلم بأنه قد أطلق السكان الأصليون على عاصمة المكسيك اسم مكسيكو بلغة الناهواتل على القلب النابض إمبراطورية الأزتيك، وهذا قبل أن تصبح باسم ولاية مكسيكو التي كانت جزء من دولة إسبانيا الجديدة قبل الاستقلال من الاحتلال الإسباني.

بالإضافة إلى أن بعض الأساطير تقول إن الاسم مشتقًا من ميكستلي والذي هو الاسم السري لإله الحرب هويتزيلوبوتشتلي وراعي الأزتيك في الحروب، كما تقول فريضة أخرى أن الاسم سعد مشتقًا من ميتيزيلي والتي تعني القمر و xīctli التي تعني سرة بلغة الناهواتل، كما أن مكسيكو يقصد بها مكان ما في مركز القمر.

اقرأ أيضًا: ما هي عاصمة رومانيا وجميع المعلومات عنها

تاريخ مدينة مكسيكو عاصمة المكسيك

من الجدير بالذكر في إطار الحديث عما هي عاصمة المكسيك وجميع المعلومات عنها، أن بناء المدينة يرجع إلى الهنود الأز في القرن الرابع عشر حيث سيطروا آنذاك على المكسيك بشكل كامل قبل غزو الأسبان للمدينة.

بالإضافة إلى سيطرتهم بشكل كامل عليها حتى عام 1847 ميلاديًا في خلال حرب المكسيك مع أمريكا، كما احتلت مدينة مكسيكو سيتي على أيدي جنود فرنسيين في عام 1863 ميلاديًا وبقيت تحت أيديهم إلى عام 1867 ميلاديًا.

بالإضافة إلى أن فرنسا قد نصبت ماكسيمليان من أجل حكمها في عام 1864 ميلاديًا، واستمر في حكمها إلى عام 1867 ميلاديًا إلى أن تم عزله من قبل القوات المكسيكية، كما كانت شعوب مدينة مكسيكو واحدة من آخر الشعوب التي كانت تنطق بلغة ناهواتل الذين هاجروا إلى هذا الجزء من دولة المكسيك بعد أن سقطت إمبراطورية التوتليك في الفترة ما بين 1325 وحتى 1521 ميلاديًا.

الاحتلال الإسباني على عاصمة المكسيك

من الجدير بالذكر أن الأسبان وصلوا إلى مدينة مكسيكو في عام 1519 ميلاديًا، في خلال احتفالات المكسيكيون بالإله Huitzilopochtli، وحدثت حينها موقعة توسكاتل الشهيرة على يد بيدرو دي ألفارادو والتي راح ضحيتها الآلاف من الشعب المكسيكي، كما سيطر الأسبان على جميع أراضي مكسيكو في عام 1520 ميلاديًا.

الموقع الجغرافي لمدينة مكسيكو

يرجى العلم بأن العاصمة تتكون من 300 حيًا، بالإضافة إلى ساحة تقام فيها الكثير من الحفلات الموسيقية والاحتفالات بالمناسبات العامة، بالإضافة إلى أن مدينة مكسيكو سيتي تقع على ارتفاع 2.240 متر فوق مستوى سطح البحر، كما تطل على وادي مكسيكو.

تعتبر تربة عاصمة المكسيك تربة ماصة للمياه، مما أدى إلى حدوث هبوط أرضي بالنسبة لبعض الأماكن في المدينة بمعدل 30 سم في السنة الواحدة، كما أن العاصمة تضم حاليًا مجموعة من المتاحف والقصور التي تعمل على توضيح التاريخ القديم إلى جانب عشق شعبها للموسيقى والحفلات الموسيقية، مما يعد مصدر جذب سياحي للمدينة.

علم دولة المكسيك

من الجدير بالذكر أن علم المكسيك يتكون من الألوان الأحمر والأبيض والأخضر، وهو مخطط بشكل عمودي مع وجود الشعار الوطني كذلك الذي يتكون من نشر وثعبان في المنتصف، بالإضافة إلى استخدام حركة الاستقلال في المكسيك مجموعة من الأعلام قبل أن يتم الاستقرار على هذا العلم ويعتبر هذا التصميم قريب إلى حد كبير من العلم الفرنسي ولكن ألوان العلم تعتبر مميزة.

كما يرمز اللون الأخضر إلى الاستقلال واللون الأبيض إلى الديانة الكاثوليكية أما الأحمر فيرمز إلى الاتحاد أو خطة إيجوالا، ويعود سر الشعار الموجود في منتصف العلم إلى إمبراطورية الأزتك القديمة.

اقرأ أيضًا: ما هي عاصمة جزر سليمان وجميع المعلومات عنها

عدد سكان المكسيك

في إطار عرض إجابة سؤال ما هي عاصمة المكسيك وجميع المعلومات عنها، يرجى العلم بأن المكسيك يتم تصنيفها في المرتبة العاشرة عالميًا في عدد السكان الذي يبلغ 132.532.373 نسمة، وهذا وفقًا إلى تقرير الأمم المتحدة في عام 2019 ميلاديًا حيث يعادل 1.72% من سكان العالم.

كما تبلغ الكثافة السكانية معدل 68 نسمة لكل كيلو متر مربع ويصل عدد السكان في المناطق الحضرية إلى 79.3 من إجمالي عدد السكان، مع العلم بأن مدينة مكسيكو تحتل المركز الأول في الكثافة السكانية وتليها مدينة غوادالاخارا.

تعتبر دولة المكسيك واحدة من أشهر وأهم دول العالم نظرًا لما تتمتع به من موقع جغرافي متميز وموارد متعددة إلى جانب تاريخها العريق لذلك فلا بد من التعرف على ما هي عاصمة المكسيك وجميع المعلومات عنها.