ما هي عاصمة ألبانيا وجميع المعلومات عنها؟ وما أهم المعالم السياحية في العاصمة الألبانية؟ فتعتبر ألبانيا من الدول الشهيرة جدًا وذات المساحة الصغيرة في دولة أوروبا ولها تاريخ طويل، إلا أن كثيرًا من الناس لا يعرفون أي معلومات عنها ظنًا منهم بانها من الدول المهمشة التي لا تاريخ لها، إلا أننا نعرض ذلك كله من خلال موقع القمة، بعرض كافة المعلومات عن هذه الدولة متعرفين عن كثب إلى عاصمتها.

ما هي عاصمة ألبانيا وجميع المعلومات عنها

مدينة تيرانا هي الإجابة عن سؤال ما هي عاصمة ألبانيا وجميع المعلومات عنها، حيث تعد مدينة تيرانا هي المركز السياسي والثقافي والاقتصادي لدولة ألبانيا بالكامل.

العاصمةتيرانا
المساحة418 كيلو متر مربع
عدد السكان700,000 نسمة

موقع مدينة تيرانا

ما هي عاصمة ألبانيا وجميع المعلومات عنها

تقع العاصمة الألبانية تيرانا على مبعدة 27 كيلو متر من شرق الساحل الأدرياتيكي، ويصل ارتفاعها عن مستوى سطح البحر إلى 120 متر تقريبًا، وتقع على دائرة عرض 14 درجة و20 دقيقة باتجاه الشمال، وخط طول 19 درجة و49 دقيقة تجاه الشرق وتعتبر هي أكبر مدن دولة ألبانيا ككل ومركز ثقلها الثقافي والصناعي.

نبذة عن تاريخ مدينة تيرانا

تم تأسيس مدينة تيرانا خلال الفترة الأولى من القرن 17 وتحديدًا في عام 1614م على يد الجنرال التركي سليمان باشا، حيث ذكرت المصادر التاريخية أنه قام ببناء مخبزًا وحمامًا ومسجدًا كبيرًا بهدف جذب الناس إليها لكي يستوطنوها.

بمرور الوقت وبشكل تدريجي أصبحت هذه المدينة مركزًا تجاريًا معروفًا ومسارًا مميزًا للقوافل، ثم أعلنت كعاصمة لدولة ألبانيا في عام 1920م، وبعدها بني حيًا سكنيًا جديدًا كان يخضع للحكم الإيطالي الذي امتد فيما بين عامي 1939 م و1943م.

بعد أن انتهت الحرب العالمية الثانية تطور القطاع الصناعي تطورًا ملحوظًا، ومع بداية حقبة التسعينات من القرن الفائت تعرضت العاصمة لمظاهرات عنيفة كثيرة من قبل الشعب، وهذا أجبر الحكومة الشيوعية على القيام بعدد من الإصلاحات السياسية والاقتصادية الكبيرة، وبمجرد انهيار الحكومية الديكتاتورية الشيوعية لوحظ ازدياد عدد السكان بنسبة كبيرة.

اقرأ أيضًا: أول أئمة الدولة السعودية الثانية هو

سكان مدينة تيرانا

بما أن تيرانا هي عاصمة دولة ألبانيا فهي تضم أكبر عدد من السكان حيث يقطن بها أكثر من 800 ألف نسمة، أما سكانها أنفسهم فينتمون إلى عروق متباينة حيث يتضمن التنوع العرقي في تيرانا حوالي 84% من الألبان، ونسبة 0.35 من اليونان ونسبة ضئيلة جدًا من المقدونيين.

مناخ مدينة تيرانا

تتمتع مدينة تيرانا بمناخ شبه استوائي فهي رطبة إلى حد كبير خلال فصل الصيف، حيث تتساقط عليها أمطار غزيرة تصل إلى 44 مللي متر طوال فصل الصيف، وتعد هذ المدينة رقم 8 في أوروبا من حيث التعرض لأشعة الشمس المباشرة.

أما خلال فصل الشتاء فهي باردة ورطبة جدًا وتتساقط فيها كمية غير قليلة من الثلوج إلا أنها سرعان ما تذوب خلال فترة وجيزة.

الاقتصاد في مدينة تيرانا

تعتبر العاصمة تيرانا هي قلب الاقتصاد في دولة ألبانيا، والسبب في ذلك يكمن في أنها تستضيف الآلاف من الشركات المنتمية إلى المستثمرين المحليين والدوليين، ويعتبر قسم الخدمات هو المصدر الأهم للدخل فيها وذلك لكونه يشغل أكثر من 68.5%.

أما بالنسبة إلى القطاع الصناعي فهو يساهم بنسبة 26.1% من إجمالي قيمة العائدات، بينما يساهم القطاع الزراعي بنسبة 5.4% من إجمال الدخل، ولحسن حظ تيرانا بوقوعها على سهل خصب على ضفة نهر إيشيم تمكنت المدينة من إنتاج عدد كبير من المنتجات الزراعية المختلفة، بالإضافة إلى المواد الغذائية والآلات الزراعية والمستحضرات الصيدلانية والمنتجات المعدنية وغيرها من المنتجات الهامة الأخرى.

الثقافة في تيرانا

في إطار معرفة ما هي عاصمة ألبانيا وجميع المعلومات عنها سنتعرف أكثر إلى الثقافة في مدينة تيرانا، وذلك من خلال المهرجانات والاحتفاليات التي تنظمها الدولة والتي تعكس الهوية والطابع العام للدولة من حيث الثقافة، ومن أهم مظاهر الثقافة هناك:

1- مهرجات تيرانا للجاز

يعد من أشهر الفعاليات الشعبية التي تقام في المدينة، ويرجع تاريخ إقامته في المرة الأولى إلى عام 2000م، ويشارك به عدد من الفنانين الألبان والعالميين في شتى أنواع الفنون، ويتم تنظيم المهرجان في كل عام خلال شهر يوليو.

2- مهرجان تيرانا السنيمائي

في هذا المهرجان يتم عرض الأفلام القصيرة الحصرية التي تعرض لأول مرة، ويقصده عددًا كبيرًا من الفنانين والزوار من شتى أرجاء العالم، ويتم افتتاح هذا المهرجان خلال شهر أكتوبر من كل عام.

3- مهرجان خريف تيرانا

مهرجان مخصص للموسيقى المعاصرة فقط، ويتم افتتاحه في شهر أكتوبر من كل عام.

أشهر المعالم التاريخية والسياحية في تيرانا

مدينة تيرانا هي أجمل مدن دولة ألبانيا على الإطلاق، وتضم عددًا من المزارات والمعالم السياحية والدينية والتاريخية مثل:

1- المتحف الوطني للتاريخ

يضم هذا المتحف 8 قاعات وهي مقسمة إلى قاعة العصور القديمة وقاعة القرون الوسيطة، وقاعة عصر النهضة وقاعة الاستقلال وقاعة الأيقونات، بالإضافة إلى قاعة حرب التحرير الوطنية ضد الفاشية، وقاعة الأم تيريزا وقاعة الإرهاب الشيوعي.

اقرأ أيضًا: افضل الدول لشهر العسل

3- برج الساعة

يعتبر هذا البرج من أهم المعالم السياحية في تيرانا ويرجع بناؤه إلى الشاعر كورتشي في عام 1822م وهو يتميز بإضاءته الليلية الرائعة، وكان التصميم الأول للساعة شبيهًا بتصميم الساعة الخاصة بعاصمة فيينا في النمسا.

بمعرفة ما هي عاصمة ألبانيا وجميع المعلومات عنها يتبين لنا مدى جمال وروعة هذه الدولة وخاصةً عاصمتها تيرانا، التي تضم عددًا كبيرًا من المعالم السياحية المختلفة.