ما هي عاصمة أرمينيا وجميع المعلومات عنها؟ وما هي طبيعة المناخ في العاصمة الأرمينية؟ فتعد أرمينيا من الدول العريقة التي يقطنها أصحاب المذهب المسيحي الأرميني والذي ينتمي أصل أغلبهم إلى نفس الدولة منذ قرون بعيدة، ولكن نظرًا لأن أرمينيا من الدول الهادئة المنغلقة على نفسها بعض الشيء لا يلفت انتباه الكثيرين التعرف إليها عن كثب أكثر، ومن خلال موقع القمة سنتعرف إلى مدى أهمية هذه الدولة وتاريخ عاصمتها وأهم المعلومات عنها.

ما هي عاصمة أرمينيا وجميع المعلومات عنها

الإجابة عن سؤال ما هي عاصمة أرمينيا وجميع المعلومات عنها هي مدينة يريفان، حيث تعد مدينة يريفان هي الحاضرة السياسية والاقتصادية والتاريخية لدولة أرمينيا التي تعد دولة ثنائية الحدود ما بين آسيا وأوروبا، ويريفان ودولة أرمينيا تعد من أقدم الدول في العالم ومرت بها وقامت فيها حضارات ودول متعددة عبر العصور التاريخية.

العاصمةيريفان
المساحة227 كيلو متر مربع
عدد السكان1.093.485 نسمة

اقرأ أيضًا: افضل الدول لشهر العسل

مدينة يريفان

يريفان هي عاصمة دولة أرمينيا وهي أكبر مدن الدولة من حيث المساحة والتركز السكاني، وذلك لأن عدد السكان فيها يشكل ثلث إجمالي السكان في أرمينيا وأغلب هؤلاء من أصل أرميني، وفيما مضى كان عدد السكان يقارب من 1.2 مليون نسمة مع وجود أقليات من إيران والأكراد ومن أذربيجان ومن روسيا أيضًا.

تعد يريفان من أقدم المدن في العالم ككل حيث تم تعميرها والعيش فيها لمرات كثيرة، ولقد أشارت سجلات التاريخ إلى أن هذه المدينة كانت مأهولة بالسكان منذ القرن الثامن قبل الميلاد.

أما حاليًا فتعد يريفان مركزًا ثقافيًا وإداريًا وصناعيًا بالغ الأهمية، حيث تنتج المدينة أكثر من 41% من إجمالي المنتجات الصناعية في أرمينيا مثل المنسوجات والمطاط والبلاستيك والأثاث والمجوهرات وغيرها.

الموقع الجغرافي لمدينة يريفان

تقع مدينة يريفان في الشمال الشرقي من سهل أرارات ويصل ارتفاعها على ما يزيد عن 990 متر فوق مستوى سطح البحر، وتحد المدينة الجبال من 3 جهات ولقد تم قسم هذه المدينة إلى نصفين من قبل نهر هرزدان وذلك من خلال وادٍ ضيق، وتتميز المدينة بأنها لا تتبع مقاطعة معينة إلا أنه يحدها عددًا من المحافظات الأخرى مثل أرارات وأرمافير وكوتايك وآراغاتسوتن.

المناخ في يريفان

تتمتع مدينة يريفان بمناخ شبه قاري قاحل وذلك نتيجة وقوعها في موضع سهلي محاط بالجبال، حيث يكون فصل الصيف فيها حارًا وجافًا جدًا، بينما يكون مثلجًا شديد البرودة خلال فصل الشتاء.

نبذة عن تاريخ يريفان

لقد تم تطوير مدينة يريفان لتصبح موقعًا هامًا وحيويًا للتجارة، ولكنها فيما مضى عانت الويلات نتيجة الصراعات والحصار والحروب والاستعمار، حيث حكمها عدد كبير من الإمبراطوريات والسلالات الشهيرة مثل الرومان والعرب والفرثيين والفرس والمغول والأتراك والجورجيين والروس.

العمارة في مدينة يريفان

لقد تم تشييد عدد كبير من المباني المزينة بأحجار محلية ذات ألوان جذابة على طول الشوارع المشجرة في مدينة يريفان، واشتهرت المدينة بانها المركز الثقافي الرئيسي وذلك على الأخص لامتلاكها جامعة كبيرة تم تأسيسها خلال عام 1919 م، هذا إلى جانب وجود عدد كبير من المؤسسات التعليمية الكبرى الأخرى.

بالإضافة إلى أنها تمتلك أرشيف ماتندران الذي تم تأسيسه في عام 1920 م والذي يضم عددًا كبيرًا ومجموعات غنية جدًا من المخطوطات الأرمينية القديمة، وتضم مدينة يريفان أيضًا عددًا من المسارح والمتاحف الكبرى.

المعالم السياحية في يريفان

مدينة يريفان من المدن الجميلة الجذابة جدًا وتعد من المدن السياحية الرائعة، حيث إنها تضم معالم سياحية تاريخية وفنية وحضارية كثيرة مثل:

  • حصن إيربوني Fort of Erebuni وهو الموضع الذي نمت منه مدينة يريفان.
  • كاتدرائية سانت جريجوري، وهي أكبر كاتدرائية أرمينية في العالم.
  • حديقة Luna Park.
  • كنيسة كاتوغايي تسيرانافور، وهي أقدم كنيسة موجودة في العاصمة.
  • متحف التاريخ وبنفس هذا المبني يوجد أيضًا المتحف الوطني لأرمينيا وهو أكبر متاحف الدولة.
  • مسرح أوبرا يريفان، ويتضمن قاعة العرض الرئيسية في أرمينيا.
  • مستودع Matenadaran والذي تم العثور فيه على أكبر مخزن للمخطوطات والكتب القديمة في العالم.
  • Cascade وهو عبارة عن سلم ضخم يمتد من وسط المدينة وحتى حديقة فيكتوري Victory Park.

اقرأ أيضًا: ما هي افقر دوله بالعالم

مناطق الجذب في يريفان

تشتهر مدينة يريفان بأنها تضم عددًا كبيرًا من المناطق التي صنفت كأكثر المناطق جذبًا للزوار، ونتعرف إلى هذه الأماكن فيما يلي:

1- مجمع كاسكيد

مجمع كاسكيد هذا تم تصميمه من قبل المهندس المعماري البارع جيم توروسيان، وهو يمكن تعريفه على أنه حلقة وصل تربط فيما بين حديقة هاغتاناك ومركز مدينة يريفان، ويعد هذا المجمع والمنطقة المجاورة له مكان يرتاده عددًا كبيرًا من السياح وأيضًا السكان المحليين.

2- قلعة إريبوني

بنيت هذه القلعة في عام 782 قبيل الميلاد ولها مكانة وأهمية تاريخية كبيرة، وذكرت بعض المصادر أن هذه القلعة تم احتلالها سابقًا من قبل أشخاص كانوا يسكنون في المقاطعة المحيطة بها، وكان الغرض الأساسي من بناء هذه القلعة قديمًا هو حماية الحدود الشمالية.

بعد أن أجبنا عن سؤال ما هي عاصمة أرمينيا وجميع المعلومات عنها يجدر بنا الإشارة إلى أن نسبة 90% من سكان أرمينيا يدينون بالمسيحية على المذهب الأرميني، أما النسبة المتبقية فهي أقليات من المسيحيين على مذاهب أخرى ومن اليهود وعدد قليل من المسلمين.