ما هي عاصمة موزمبيق وجميع المعلومات عنها؟ وأين تقع دولة موزمبيق؟ تعد دولة موزمبيق من أكثر الدول التي تملك العديد من المناظر الخلابة في قارة أفريقية، ومن خلال المقال التالي على موقع القمة سوف نتعرف بشكل أكثر تفصيلًا عن دولة موزمبيق وعاصمتها وأهم المعلومات عنهم.

عاصمة الدولةمابوتو
مساحة الدولة799,380 كم²
عدد السكان33,627,683 نسمة

ما هي عاصمة موزمبيق وجميع المعلومات عنها

تعد مدينة موباتو عاصمة دولة موزمبيق وهي دولة ساحلية كانت تسمى قديمًا حتى عام 1976 ميلاديًا باسم لورنسو ماركيز، اشتقت مدينة موباتو اسمها السابق من التاجر البرتغالي الذي قام باكتشاف المنطقة للمرة الأولى في عام 1544 ميلاديًا.

موقع موزمبيق وعاصمتها

في ضوء التعرف على ما هي عاصمة موزمبيق وجميع المعلومات عنها يجدر بنا الحديث عن موقع مدينة موزمبيق التي نجد أنها تقع في جنوب شرق أفريقيا، يحدها من الشرق قناة موزمبيق في المحيط الهندي وهي التي تفصل بينها وبين جزيرة مدغشقر.

تحد دولة موزمبيق من الشمال دولة تنزانيا، وفي الشمال الغربي دولة مالاوي، في حين نجد في الغرب دولة زيمبابواي وزامبيا، وفي الجنوب يحدها دولة جنوب أفريقيا ومملكة سوازيلاند.

أما بالنسبة لعاصمة موزمبيق وهي مدينة مابوتو فهي مدينة ساحلية تقع على طول الضفة الشمالية لمصب إسبيريتو سانتو لخليج ديلاجوا، وهو يعد مدخل المحيط الهندي.

اقرأ أيضًا: ما هي عاصمة زيمبابوي وجميع المعلومات عنها

نبذة تاريخية عن مابوتو

في ضوء التعرف على ما هي عاصمة موزمبيق وجميع المعلومات عنها، يجدر بنا الإشارة إلى أنه تم اكتشاف مدينة مابوتو لأول مرة عام 1544 ميلاديًا.

تطورت المدينة حول قلعة برتغالية وتم اكتمال نشأة المدينة عام 1787 ميلاديًا، وحلت محل مدينة موزمبيق كعاصمة لشرق أفريقيا البرتغالية وكان ذلك في عام 1907 ميلاديًا.

تضاريس دولة موزمبيق

تتكون التضاريس في دولة موزمبيق بصفة عامة من سهل ساحلي منبسط، كما يقطع دولة موزمبيق نهر زمبيزي إلى شطرين، وهو رابع أطول نهر في أفريقيا، وتشكل الغابات والأحراش أكثر من خمس مساحة دولة موزمبيق، في حين نجد أن المروج والمراعي تمثل أكثر من نصف مساحة دولة موزمبيق.

مناخ دولة موزمبيق

أثناء حديثنا عما هي عاصمة موزمبيق وجميع المعلومات عنها يمكننا القول إن مناخ موزمبيق يتأثر بشكل كبير بالمناخ الاستوائي، فنجد أن فصل الشتاء هو موسم الجفاف، أما في فصل الصيف فهو حار رطب خاصة في المناطق الساحلية، حيث يعمل تيار موزمبيق على رفع درجة حرارتها.

نبذة عن اقتصاد مدينة مابوتو

في إطار الحديث عما هي عاصمة موزمبيق وجميع المعلومات عنها يجدر بنا الإشارة إلى اقتصاد مدينة مابوتو، ومن الجدير بالذكر أن عائدات مدينة مابوتو من السياحة انتهت تقريبًا، رغم أنه كان عامل رئيسي للاقتصاد في دولة موزمبيق.

يعد الميناء في مدينة مابوتو أحد أهم الموانئ في شرق القارة الأفريقية، وكان هذا الميناء قبل الاستقلال يتعامل مع تجارة الترانزيت من الصناعات والمناجم الموجودة في جنوب أفريقيا وسوازيلاند وروديسيا، ولكن بعد إغلاق الحدود مع روديسيا وتوتر العلاقات بشدة بين موزمبيق وجنوب أفريقيا عانى الميناء حتى تم إغلاقه.

تشتهر مدينة مابوتو بالصناعات المحلية مثل التخمير وبناء السفن وإصلاحها، وتعليب الأسماك وتشغيل الحديد، وكذلك تصنيع الأسمنت والمنسوجات وغيرها من السلع الاستهلاكية.

اقرأ أيضًا: ما هي عاصمة جزر القمر وجميع المعلومات عنها

المعالم السياحية لمدينة مابوتو

تتمتع مدينة مابوتو بمناخ صحي، تلطفه نسائم البحر، وهناك العديد من المعالم السياحية الطبيعية والمزارات التاريخية الأثرية العريقة، ومن أهمها ما يلي:

  • متحف للتاريخ الطبيعي.
  • جامعة تم إنشاؤها عام 1962 ميلاديًا.
  • شواطئها الجميلة أصبحت منتجع شهير للبيض في جنوب أفريقيا والروديسيين وذلك قبل استقلال دولة موزمبيق عام 1975 ميلاديًا.
  • معرض تشيسانو وهو معرض فني يضم العديد من المنحوتات التي ترجع إلى الفنان ألبرتو شيسانو.
  • متحف الفن الوطني وهو يعد من أهم متاحف المدينة وهو يضم العديد من الأعمال الفنية المختلفة من لوحات ومنحوتات لأبرز الفنانين في موزمبيق.
  • مجمع موزمبيق الرئاسي وهو مبنى فاخر يتميز بعمارته المميزة وموقعه المطل على خليج مابوتو.
  • الحصن وهو مبني أثري تاريخي تم بناؤه خلال القرن التاسع عشر على يد البرتغاليين، وهو يضم في داخله متحفًا وحديقة.