ما هي عاصمة فيتنام وجميع المعلومات عنها، جمهورية فيتنام هي جمهورية اشتراكية تقع في جنوب شرقي آسيا على خليج تونكين وبحر الصين، وتمتلك أيضًا سواحل على خليج تايلاند.

هذا الموقع يعتبر موقعًا استراتيجيًا مهمًا، لأنه قريب من خطوط الشحن البحري في بحر الصين الجنوبي، فمن خلال موقع القمة سنتعرف على تاريخ الدولة وعاصمتها.

عاصمة الدولةهانوي
مساحة الدولة331,690 كيلو متر مربع
عدد السكان102,789,598 نسمة

ما هي عاصمة فيتنام وجميع المعلومات عنها

من خلال الإجابة على سؤال ما هي عاصمة فيتنام وجميع المعلومات عنها، فهي مدينة هانوي التي سوف يتم التعرف على جغرافيا دولة فيتنام، وثقافتها، ولغتها ومرحلة الاستقلال التي مرت بها، من خلال تلك المدينة.

يرجع علماء الآثار بدايات الحضارة الفيتنامية إلى حضارة “فونغ نغوين” التي عاصرت أواخر العصر الحجري الحديث وبداية العصر البرونزي، وتمركزت في محافظة فنه فو الفيتنامية منذ ما يقرب من 2000 إلى 1400 سنة قبل الميلاد.

مع تطور زراعة الأرز في حوض النهر الأحمر ظهرت حضارة دونغ سون التي اشتهرت باستخدام البرونز في صناعة الأدوات والأسلحة.

موقع العاصمة هانوي

تقع العاصمة هانوي في شمال دولة فيتنام، وفي المنطقة الوسطي من دلتا النهر الأحمر، وعلى بعد 90 كيلو متر من المنطقة الساحلية، وترتفع أراضي هذه المنطقة بمقدار 5 إلى 20 متر فوق مستوى سطح البحر.

تعتبر مدينة هانوي ثاني أكبر مدينة في فيتنام حيث تبلغ مساحتها 3324.9 كيلو متر مربع، وبلغ عدد سكانها حوالي 7.7 مليون نسمة حسب تعداد عام 2018 م.

اقرأ أيضًا: ما هي عاصمة المجر وجميع المعلومات عنها

تاريخ هانوي عاصمة دولة فيتنام

في إطار عرض ما هي عاصمة فيتنام وجميع المعلومات عنها، فيمكننا معرفة أن المستوطنات البشرية تأسست في هانوي منذ عام 3000 قبل الميلاد، وحكمت الممالك القديمة فيها وسيطرت عليها لعدة قرون.

قام الامبراطور مينه مانج بإطلاق اسم هانوي على المدينة عام 1831 م، أما حرب فيتنام الشهيرة فهي وقعت خلال الأعوام 1956 م، و1968 م، و1972 م، حيث قامت الولايات المتحدة الأمريكية بقصف هانوي وأدت الحرب إلى حدوث أضرار بالغة.

أُطلق على العاصمة هانوي العديد من الأسماء مثل مدينة السلام، وعاصمة باريس الصغرى، ومدينة ألف سنة حضارة، وهي تمثل المركز التعليمي والتجاري والثقافي لشمال فيتنام، كما تمثل المركز الاقتصادي الثاني الأكثر إنتاجية في فيتنام بعد مدينة هو تشي منه.

مناخ عاصمة فيتنام

يتميز المناخ في العاصمة هانوي بعدة خصائص أهمها ما يلي:

  • أنه شبه استوائي دافئ ورطب يصاحبه هطول الأمطار بكثرة، حتى في فصل الصيف الذي يمتد بها من شهر مايو إلى أغسطس حيث يكون الطقس خلاله حارًا ورطبًا.
  • أما فصل الخريف يمتد من شهر سبتمبر إلى نوفمبر، ويصاحبه انخفاض في درجات الحرارة وهطول الأمطار.
  • بالنسبة لفصل الشتاء فهو يمتد من شهر ديسمبر إلى شهر يناير، ويتميز هذا الفصل بأنه جاف وغائم وضبابي، وتتواجد أشعة الشمس لمدة ساعة ونصف فقط يوميًا.
  • يبلغ متوسط تساقط الأمطار في العاصمة هانوي ما يعادل 1612 ملم سنويًا، أما متوسط درجات الحرارة السنوي يبلغ 23.6 درجة مئوية، وأعلى درجة حرارة سُجلت في هانوي هي 42.8 درجة مئوية، بينما أقل درجة حرارة سُجلت كانت 2.7 درجة مئوية.

موقع دولة فيتنام

يحد فيتنام من الجهة الشرقية بحر الصين الجنوبي وخليج تونكين، حيث يقع بحر الصين الجنوبي في الجهة الشرقية والجنوبية الشرقية للبلاد، أما خليج تونكين يقع في الجهة الشمالية الشرقية لها.

يحد فيتنام من الجهة الغربية كلٌ من كمبوديا، ولاوس وخليج تايلاند، حيث تحدها لاوس من الجهة الغربية والشمالية الغربية، وتحدها كمبوديا وخليج تايلاند من الجهة الجنوبية الغربية.

أما بالنسبة للجهة الجنوبية يحدها بحر الصين الجنوبي، والجهة الشمالية فتحدها دولة الصين

جغرافيا دولة فيتنام

تتميز جغرافيا دولة فيتنام بتنوع واختلاف التضاريس كما هو الحال في البلدان الاستوائية، فنجد أن مناطق الأراضي الجبلية تحدها من جهة، ومناطق الأراضي السهلية والغابات تحدها من جهة أخرى، كما أنها تتميز بأنها كثيفة الأشجار.

الثقافة في دولة فيتنام

هناك ثلاث طبقات من الثقافة في تاريخ فيتنام متداخلة مع بعضها البعض وهم الثقافة المحلية، والثقافة التي تفاعلت مع الثقافات الغربية، والثقافة المختلطة مع الصين وبلاد أخرى في المنطقة.

ظهرت الثقافة الوطنية الفيتنامية واضحة من طبيعة المعيشة، فهي بلد استوائي يجري بيها العديد من الأنهار، والتقاء الثقافات الأخرى والظروف الطبيعية لها تأثير كبير على الحياة الروحية والمادية للأمة.

الحروب وحركات المقاومة ضد الغزاة الأجانب كانت لهم دورًا كبيرًا في نشر ثقافة معينة كانت من أبرز سماتها هي الوطنية التي تعمقت في نفوس الشعب الفيتنامي لتشمل كل جوانب الحياة.

اقرأ أيضًا: ما هي عاصمة الفلبين وجميع المعلومات عنها

استقلال دولة فيتنام

من خلال الحديث عن ما هي عاصمة فيتنام وجميع المعلومات عنها، فيمكننا التوضيح أنه ظهرت أول جمهورية مستقلة في جنوب شرق آسيا مع إعلان استقلال جمهورية فيتنام الديمقراطية من فرنسا في سبتمبر 1945 ميلاديًا.

تم عقد أول انتخابات عامة لانتخاب الجمعية الوطنية الهيئة العليا للسلطة في دولة فيتنام الجديدة يوم 6 يناير 1946 ميلاديًا وفي نوفمبر من نفس العام، حيث قامت الجمعية الوطنية باعتماد أول دستور للجمهورية.

نص الدستور على أن فيتنام هي كتلة متجانسة غير قابلة للتجزئة، بل جمهورية ديمقراطية، والسلطة ملك للشعب الفيتنامي بغض النظر عن العرق، والجنس، والملكية، والطبقة الاجتماعية والدين.

بعد التعرف على أن عاصمة فيتنام هي هانوي، تبين أن تلك الدولة توجد بها عدة معالم سياحية منها القصر الكبير، وقصر تونكين، وجسر لون بين، ودار الأوبرا الكبرى، وفندق متروبول وغيرهم من المعالم.