شروط زكاة الذهب تم شرحها من قِبل كل المشايخ والفقهاء، وذلك لأهمية أداء الزكاة لكونها ركن أساسي من أركان الإسلام، والتي يجب أن يعلم المرء المسلم بكافة الأحكام المتعلقة بها كي لا يتعرض للوقوع في الإثم إن تهاون أو قصر بحقها، ومن خلال موقع القمة سنشرح نصاب زكاة الذهب عيار 21 وعيار 18.

شروط زكاة الذهب

فرض الله على المسلمين بعض العبادات وشرع لهم منهجية محددة، وأكد أن من يتبع هذا المنهج لن يضل ولا يشقى، كما أنه سينعم في الآخرة بجنات النعيم ومن بين هذه العبادات إيتاء الزكاة، والتي أكد الله على ضرورتها في عدة مواضع منها الآية الكريمة:[1]

{وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاءَ وَيُقِيمُوا الصَّلَاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ ۚ وَذَٰلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ} [سورة البينة: 5].

بالطبع توجد حكمة وهدف نبيل من هذه العبادة إذ إن الله اسمه العدل لذلك فهو يأمر الطبقات العليا أن تساعد الفئات الأقل منها، ليوازن بين هذه الطبقات ويألف قلوبهم، فحين يعطي الأغنياء الزكاة للفقراء لمساعدتهم في العيش سيشعر هؤلاء الفقراء بالامتنان، ويستشعروا رحمة الله عز وجل، وقد حدد الله شروط زكاة الذهب، وهي كما يلي:

  • الأصل في الزكاة أن يبلغ المال حد النصاب.
  • تجب الزكاة في المعادن الثمينة مثل الذهب والفضة، والتي غير مخصصة للزينة.
  • يشترط أن تكون نية الشخص جمع المال لجمع المال وتكوين الثروات.
  • في حال كان المرء يكدسها بكميات زائدة عن الحد العادي.
  • أن تكون هذه المجوهرات ثمينة للغاية سواء بسبب الكمية أو الحجم أو القيمة النقدية وفقًا لسعر السوق.

اقرأ أيضًا: هل يجوز اخراج زكاة الفطر دقيق ابيض؟ وما هو حكم زكاة الفطر ووقتها؟

نصاب زكاة الذهب عيار 21

استكمالًا للحديث عن شروط زكاة الذهب فإن الله قد شرع نصاب لزكاة الذهب، وهو الحد الأدنى الذي إن مر عليه عام كامل عند المرء المسلم، ولم ينقص منه شيء وجب عليه إخراج الزكاة عنه، ومن الضروري الإلمام به لكي يقوم المسلم بأداء العبادة على أكمل وجه.[2]

إن الذهب عيار 21 ليس ذهبًا خالصًا، لذلك فقد حدد جمهور الفقهاء أن الزكاة لا تجب إلا في الذهب الخالص أي إذا بلغ 85 جرام، فإن بلغ الذهب هذا القدر كان من اللازم إخراج زكاة من الذهب نفسه أو من قيمته النقدية في السوق إن تم بيعه.

كيفية حساب زكاة الذهب عيار 18

نتحدث عن شروط زكاة الذهب ونصابها مع العلم أن الزكاة تجب على المرء المسلم الذي بلغ ماله وذهب حد النصاب كل حول هجري قمري، مع مراعاة الفارق بين الحساب في التقويم الميلادي والهجري، والذي يزداد بمرور السنين.

وإنه كما علمنا أن نصاب الذهب عيار 24 يكون 85 جرام ذهب خالص فبناءً عليه إن نصاب الذهب 18 يكون 85*18/24 = 113،33 جرام تقريبا.

حاسبة زكاة الذهب بالريال السعودي

يوجد عدد من الجمعيات الخيرية التي تقدم خاصية حاسبة الزكاة على المنصات الإلكترونية الخاصة بها، من أجل أن يعي المرء المسلم بحجم المال الذي يجب عليه إخراجه للزكاة، مثل حاسبة الزكاة في جمعية الإعاقة الحركية لكبار السن “من هنا“، أو حاسبة الزكاة في جمعية إحسان، والتي تتم بخطوات بسيطة كما يلي:

  1. قم بالدخول على رابط حاسبة الزكاة “من هنا“.
  2. حدد نوع الزكاة وهي زكاة الذهب.
  3. قم بإدراج وزن الذهب والعيار.
  4. يظهر لك إجمالي الزكاة المستحقة بشكل مباشر.
  5. ويمكنك تتبع الخطوات الإرشادية للتبرع بقيمة الزكاة للجمعية من خلال الضغط على زر المتابعة للدفع.

زكاة الذهب الملبوس عند الشافعية

في ظل الحديث عن شروط زكاة الذهب نجد أن العلماء اختلفوا في الماضي والحاضر على زكاة حلي النساء من الذهب والفضة، والذي يُحفظ بغرض التجمل والتزين لا الاتجار أو الادخار، وفيما يلي نعرض كافة الآراء بالدليل:

1- القول الأول: وجوب زكاة الحلي

يميل مذهب الحنفية إلى هذا الرأي ومعه ابن باز وابن عثيمين وطائفة من السلف واستدلوا على وجوب زكاة الحلي بما يلي:

  • قول الله تعالي: {وَالَّذِينَ يَكْنِزُونَ الذَّهَبَ وَالْفِضَّةَ وَلَا يُنفِقُونَهَا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَبَشِّرْهُم بِعَذَابٍ أَلِيمٍ} [سورة التوبة: 34].
  • الحديث الشريف عن الرسول صلى الله عليه وسلم: ” وفي الرِّقَةِ رُبْعُ العُشْرِ، فإنْ لَمْ تَكُنْ إلَّا تِسْعِينَ ومِئَةً، فليسَ فِيهَا شيءٌ إلَّا أنْ يَشَاءَ رَبُّهَا” [المصدر: صحيح البخاري -الراوي: أبو بكر الصديق].
  • وقد ورد في الآثار أن عائشة رضي الله عنها قالت “لا بأسَ بلُبْسِ الحُلِيِّ إذا أُعطِيَتْ زكاتُه“.

اقرأ أيضًا: الفرق بين زكاة الفطر وزكاة المال وشروط وجوب الزكاة

2- القول الثاني: عدم وجوب الزكاة في الحلي

يرى العلماء في مذهب المالكية، والشافعية، والحنابلة، وحتى أكثر أهل العلم أنه لا يجب إخراج زكاة الحلي، وذلك بالاستدلال على:

  • تفسير الآية السابقة باعتبار أن الذهب والفضة كالنقود التي يتم اكتنازها لتنفق، أما الحلي فلا يعتبر كنز يمكن اكتنازه لأنه ليس معد للإنفاق.
  • وقد ورد في حديث شريف ” تَصَدَّقْنَ ولو مِن حُلِيِّكُنَّ” [المصدر: صحيح البخاري -الراوي: زينب امرأة عبد الله بن مسعود] مما يعني أن الزكاة غير واجبة في الحلي لأن الرسول جعله مثال لصدقة التطوع.

يجدر بكل مسلم التعرف على شروط زكاة الذهب، لأنها أمر ضروري وأساسي من الشريعة الإسلامية ولا يمكن التغافل عنه، كي لا يقع المرء في إثم دون أن يدري.