كلمة إذاعة مدرسية عن مرض السكري، مرض السكري من الأمراض الشائعة الحدوث بين الناس ونتحدث اليوم في كلمة إذاعة مدرسية عن مرض السكري ونتعرف على أهم ما يميز مرض السكري وكيفية الوقاية منه في بعضا لفقرات المميزة في الإذاعة المدرسية وكيف لمرض السكري يؤدي إلى الإصابة بالعديد من الأمراض الأخرى.

قد يهمك: إذاعة مدرسية عن هشاشة العظام

فقرات كلمة إذاعة مدرسية عن مرض السكري

  1. مقدمة كلمة إذاعة مدرسية عن مرض السكري.
  2. القرآن الكريم.
  3. الحديث الشريف.
  4. هل تعلم.
  5. حكمة اليوم.
  6. كلمة اليوم.
  7. خاتمة كلمة إذاعة مدرسية عن مرض السكري.

قد يهمك: إذاعة مدرسية عن حسن الخلق

مقدمة كلمة إذاعة مدرسية عن مرض السكري

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله المبعوث رحمة للعالمين، إخواني وأخواتي معلميني الكرام مع قدوم صباح يوم جديد مفعم بالأمل والخير والبهجة نعيش معًا بضع دقائق في هذا الصباح مع إذاعتنا المدرسية الذاخرة بالفقرات والموضوعات ونتحدث فيها عن مرض السكري ومعلومات لها فائدة كبيرة حيث انه الأكثر انتشارا بين الأشخاص في جميع دول العالم وهو ينتج عن ارتفاع مستوى السكر في الدم.

قد يهمك: صفات برج الميزان

القرآن الكريم

خير ما نبدأ به يومنا هو أيام من الذكر الحكيم وفقرة القرآن الكريم يقدمها لنا الطالب (……….).

بسم الله الرحمن الرحيم: (إِنَّا أَرْسَلْنَا نُوحًا إِلَى قَوْمِهِ أَنْ أَنْذِرْ قَوْمَكَ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ * قَالَ يَاقَوْمِ إِنِّي لَكُمْ نَذِيرٌ مُبِينٌ * أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ وَاتَّقُوهُ وَأَطِيعُونِ * يَغْفِرْ لَكُمْ مِنْ ذُنُوبِكُمْ وَيُؤَخِّرْكُمْ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى إِنَّ أَجَلَ اللَّهِ إِذَا جَاءَ لَا يُؤَخَّرُ لَوْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ * قَالَ رَبِّ إِنِّي دَعَوْتُ قَوْمِي لَيْلًا وَنَهَارًا * فَلَمْ يَزِدْهُمْ دُعَائِي إِلَّا فِرَارًا * وَإِنِّي كُلَّمَا دَعَوْتُهُمْ لِتَغْفِرَ لَهُمْ جَعَلُوا أَصَابِعَهُمْ فِي آذَانِهِمْ وَاسْتَغْشَوْا ثِيَابَهُمْ وَأَصَرُّوا وَاسْتَكْبَرُوا اسْتِكْبَارًا * ثُمَّ إِنِّي دَعَوْتُهُمْ جِهَارًا * ثُمَّ إِنِّي أَعْلَنْتُ لَهُمْ وَأَسْرَرْتُ لَهُمْ إِسْرَارًا * فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا) صدق الله العظيم.

الحديث الشريف

حثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على دفع البلاء والوقاية من الأمراض، وحماية أنفسنا من الهلاك من الأمراض، ونقدم لكم فقرة الحديث الشريف يلقيه عليكم الطالب (……….).

ثال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (والذي نفسي بيده ما على الأرض مسلم يصيبه أذى من مرض فما سواه إلا حط الله عنه خطاياه كما تحط الشجرة ورقها) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

قد يهمك: كلمات تنتهي بحرف ش

هل تعلم

وفقرة هل تعلم عن مرض السكري يقدمها الطالب (……….).

هل تعلم أن:

  • أكثر الأشخاص عرضة لمرض السكري ما فوق عمر 45 عامًا.
  • اكثر أسباب مرض السكري السمنة الشديدة وارتفاع ضغط الدم وبعض أمراض القلب.
  • الحمل من أسباب إصابة السيدات بمرض السكري.

حكمة اليوم

الحكمة لابد لنا من سماعها والعمل بها للاستفادة من خبرات الآخرين ويقدم لنا حكمة اليوم الطالب (……….).

  • لكل داء دواء وخير الدواء الحكمة في الطعام.
  • لا تسرف في الطعام فهو سلاح ذو حدين.

كلمة اليوم

ومع الكلمة والاستفادة وكلمتنا اليوم عن مرض السكري يقدمها الطالب (……….).

  • مرض السكري هو عدو الإنسان اللدود، يجب أن تنتصر عليه.
  • يحتاج مرض السكري قدرًا كبير من الصبر للتغلب عليه أو التعايش معه.
  • مرض السكري هو خلل في الجسم في حرق السكر الموجود بالجسم نتيجة خلل في إنتاج الأنسولين.

فقرة أسئلة وأجوبة ضمن اذاعة مدرسية عن مرض السكَّري

إليكم أيها السادة الأعزاء مع زميلنا الكريم الطالب (اسم الطالب) في فقرة السؤال والجواب التي أعدها وحررها لتعريف مرض السكري وأعراضه الشديدة.

بسم الله الحمد الله رب العالمين، صباح الخير لجميع المعلمين والطلاب الأعزاء، أتمنى أن تكونوا بصحة جيدة، وننقلكم إلى قسم الأسئلة والأجوبة عبر الإذاعة المدرسية:

السؤال: ما هي الأنزيم الكيماوي المسؤول عن تنظيم نسبة السكر في الدم؟

  • الاجابة: إنّ الأنزيم الكيماوي الذي يقوم على عملية تنظيم نسبة السكَّريات في الدم هو الأنسولين.
  • السؤال: ما هي الأعراض التي تشير إلى مرض السكَّري؟
    الاجابة: من الأعراض الخاصة بالمرض هي كثرة التبول بشكل مفاجئ، كثرة الشعور بالعطش وشرب الماء، الشعور بالجوع الدائم، الشفاء البطيء للجروح والكدمات، خسارة كثير من الوزن، التعب والإجهاد، وأحيانًا الرؤية المشوشة.
  • السؤال: هل ترفع نسبة إصابة أحد الوالدين إمكانية إصابة الأبناء بمرض السكر؟
    الاجابة: نعم، يعتبر مرض السكَّري أحد الأمراض التي تتأثر بالوراثة، حيث ترفع نسبة إصابة أحد الوالدين النسبة إلى (5%) اصابة بالسكَّري العادي، و(30%) الاصابة بالنوع الثاني من السكر.
  • السؤال: هل يمتنع مرضى السكَّري عن تناول السكَّريات إلى الأبد؟
    الاجابة: لا ولكن يجب على مريض السكر الامتناع عن تناول كثير من الحلوى، وإنّما يقوم الطبيب المختص بمعالجة السكر بتحديد النسب والكميات المقبولة.
  • السؤال: هل يمكن الشفاء النهائي من مرض السكَّري؟
    الاجابة: للأسف الشديد لا يوجد علاج نهائي لمرض السكّر، ولكن يستطيع الانسان أن يعيش حياته الطبيعية، بعد الالتزام بالحمية المناسبة، والأدوية الصحيّة.

خاتمة كلمة إذاعة مدرسية عن مرض السكري

وصلنا إلى ختام برنامجنا الإذاعي لهذا اليوم، ونود أن نشكركم جميعا على حسن المتابعة والاستماع إلينا والسلام عليكم ورحمة الله.

تناولنا مرض السكري في كلمة إذاعة مدرسية عن مرض السكري وأهم المعلومات عنه، وكيف لنا الوقاية من الإصابة منه.