قصيدة مدح في رجل شهم حيث تعد الشهامة والرجولة من الصفات التي يتميز بها الرجل الشرقي، حيث تدل هذه الصفة على العديد من الخصال الحميدة التي يجب علينا جميعا أن نتحلى بها مثل نصرة الضعيف ورفع الظلم عن المظلومين، علاوة على تمتع الرجل الشهم بالنخوة، ويمكننا القول أن الشهامة عبارة عن قول وفعل في نفس الوقت، فهناك من عرف الرجل الشهم على أساس أنه الرجل الفطن الذكي المتعب لجميع الصعاب من أجل مساعدة الأخرين.

فما هي الشهامة؟ وما هي الصفات التي يجب أن يتمتع بها الرجل الشهم؟ وما هي أشهر قصائد المدح التي قيلت في الرجل الشهم؟ هذا ما سنتعرف عليه سويا من خلال موقعنا.

قد يهمك: قصيدة مدح في رجل كريم

قصيدة مدح في رجل شهم

قصيدة مدح في رجل شهم حيث يتم تعريف الشهامة في اصطلاح اللغوين على أساس أنها الحرص على القيام بالأعمال العظيمة من أجل الوصول إلى الأحداث الجميلة ورفع الضيق والحرج عن الأخرين، وعند أهل اللغة الشهامة دائما ما تكون مرتبطة بالنخوة بصورة كبيرة، حيث تعني النخوة تمام الرجولة.

وصفة الشهامة من أكثر الصفات التي يمتاز بها الرجل العربي منذ العصر الجاهلي وحتى هذه اللحظة، ولذلك سوف تجد العديد من الشعراء العرب في العصر الجاهلي قد حرصوا على مدح صفة الشهامة في أشعارهم.

ما هي صفات الرجل الشهم

هناك العديد من الصفات التي يمتاز بها الرجل الشهم والتي جعلته مميزا عن غيره، فصفة الشهامة كانت معروفة بقوة في العصر الجاهلي وعصر صدر الإسلام، وعلى هذا الأساس يمكننا القول أن من ضمن صفات الرجل الشهم هي المحافظة على تعاليم الدين والعادات والأعراف والتقاليد الموجودة في المجتمع والتي لا تتعارض مع الدين.

ويمكننا القول أيضا أن من ضمن صفات الرجل الشهم كثرة الاقتداء بالنبي صلي الله عليه وسلمن وذلك لما عرف عنه من كثير النخوة والشهامة فقد كان النبي صلي الله عليه وسلم ينصر الضعيف ويعمل على إكرام الضيف وغيرها العديل من الصفات الحميدة.

ومن ضمن الصفات التي يمتاز بها الرجل الشهم التأني بصورة كبيرة واللين عندما تواجهه اللحظات الصعبة في الحياة، فهو دائما ما يكون متزنا في جميع التصرفات التي يقوم بها ويحرص على مصلحة الجميع، وأيضا من ضمن صفاته أنه محبوب من قبل الجميع.

ويرجع حب الأخرين للرجل الشهم للعديد من الأمور لعل من أبرزها مساعدته للمحتاج والاحسان إليهم، ومحاولة تفريج الهموم عنهم.

ودعنا نعرفك على قصيدة مدح في رجل شهم مميزة للغاية:-

وَكَأْسُ الْحَمْدِ فِي يُمْنَاِهِ يملا
بِمَمْزُوجِ اللطافة والشهامة

وَمَلِكَ صَلَاَحِ دَيْنِ اللهِ يَزْهُو
بِأفْضَلِ فَاضِلِ فِيهِ إقامة

الرجل الشهم والصادق

حسنا لا يمكننا ان نقول أن هذا الرجل شهم دون أن نقول أن هذا الرجل صادق فالصدق من أهم الصفات التي يمتاز بها الرجل الشهم، وهو ما يعني أنه لن يكيد عليك أو يكذب عليك، كما يمتاز بالأمانة فهو يعتمد في كل ما يقوله على الضمير الحي والأخلاق الحميدة، فلا خوف على الإطلاق من تعاملك معه أو من العيش إلى جانبه فهو لا يعرف الخداع والمماطلة.

الشهامة والشجاعة

هناك ارتباط كبير بين الشهامة والشجاعة، فدائما ما نجد الشخص الشهم يتمتع بالشجاعة بصورة كبيرة، فهو دائما ما يقول الحقيقة ويسعي إلى الدفاع عن حقوق الضعفاء والمظلومين، فهو لا يتردد على الإطلاق في نصرة الحق.

الشهامة والقناعة

هل هناك ارتباط بين الشجاعة والقناعة؟ يمكننا القول أن هناك ارتباط وثيق بين القناعة والشهامة، فسوف نجد دائما أن الرجل الشهم زاهد فيما في أيدي الأخرين، فلا يسعي إلى امتلاك ما في أيدي الأخرين حتى وإن كان لا يملك شيئا من حطام الحياة.

ولا يقتصر الأمر على القناة فقط بل إن هناك العديد من المميزات الرائعة التي نجدها في الرجل الشهم، ومن أبرز هذه الصفات التواضع فدائما ما نجد الشهم متواضع بصورة كبيرة فهو لا يعرف الغرور بأي شكل من الأشكال، فهو دائما ما يظهر الود تجاه الجميع، حتى وإن كان من أكثر الناس علما ومعرفة، وأكثرهم ثراء، ونظرا لهذا التواضع الشديد الذي يوصف به.

كما ان هناك صفة أخرى مميز في الشخص الشهم فسوف نجد أنه كريم بدرجة لا يمكن لنا أن نصفها، فهو يبذل كل ما هو نفيس وغالي من أجل إسعاد الأخرين.

وفي الختام يمكننا القول أن صفة الشهامة من الصفات التي تجمع العديد من الصفات الحميدة الأخرى بداخلها، ونتمنى أن نكون قد استمتعتم معنا في رحلتنا حول قصيدة مدح في رجل شهم.