يبحث البعض عن كيفية تنظيم إذاعة مدرسية عن الكيمياء في حالتنا وتنظيم فقراتها بشكل يناسب هذا الموضوع، لذلك نقدم لكم في هذا المقال كيفية جمع فقرات تلائم أهمية الكيمياء والعناصر التي يمكن أن تتناول هذا الموضوع بشكل جيد من خلال هذا المقال في موقعنا.

اذاعة مدرسية عن الكيمياء في حياتنا
اذاعة مدرسية عن الكيمياء في حياتنا

اذاعة مدرسية عن الكيمياء في حياتنا

الاذاعة المدرسية هي نشاط صباحي يتم تطبيقه في كافة المدارس التعليمية على اختلافها، حيث تجمع هذه الاذاعة بين المعلومات والترفيه عن الطلبة وذلك لكي يبدأ اليوم الدراسي بنشاط يساعد على زيادة معدل التركيز لديهم وتنشيط الذهن لتلقي المعلومات على مدار اليوم بشكل سهل وبسيط.

لذلك فإن الكيمياء من الموضوعات الهامة التي يجب إجراء إذاعة بشأنها وللحديث عنها حتى يتعرف الطلبة عليها، ويصبح لديهم الشغف اللازم للمزيد من القراءة والبحث عن أهمية الكيمياء في حياتنا.

 مقدمة الاذاعة

مقدمة الاذاعة هي كلمة افتتاحية يتحدث فيها الطالب عن مضمون الإذاعة لهذا اليوم، ويبدأها بالحمد والثناء ثم جذب انتباه المعلمين والتلاميذ بتحيتهم تحية الصباح، مع ذكر عبارات بسيطة عن الكيمياء وأهميتها ثم يشرع الطالب بتقديم الفقرات الاذاعية الأخرى بادئاً بفقرة القرآن الكريم.

فقرة القرآن الكريم

هي فقرة يومية ثابتة حيث يبدأ الطالب بتلاوة آيات كريمة من القرآن الكريم بصوت جليّ واضح، وتكون قراءته بالأحكام الصحيحة واللغة العربية السليمة.

يتناول الطالب الآيات التي تتحدث عن العلم وأهميته والكيمياء في حياتنا وكافة العلوم التي تناولها القرآن الكريم، والتي تشرح أن الله وعد المسلمين والناس أجمعين بأنهم سوف يرون المعجزات العلمية في واقعهم كما شرحها القرآن، فيما يتعلق بعلم الكيمياء والفلك والنجوم والكواكب وغيرها، حتى اننا نجد كثيراً مايضرب الخالق المثل بمثقال الذرة وهي الأصغر حجماً منها، وقد تم اثبات وجودها علمياً.

فقرة الحديث الشريف

هي الفقرة التالية، ويقدم فيها الطالب حديثاً من السنة النبوية المطهرة، يتناول موضوع الحديث طرفاً أو حادثة أو مقولة للنبي صلى الله عليه وسلم عن الكيمياء والعلوم وأهميتها في حياتنا.

ويجب أن يحرص الطالب على اختيار حديث ذو سند صحيح ومتصل، ويذكر الرواة بشكل متتابع، وهناك الكثير من الأحاديث التي تتناول العلوم، فقد تحدث النبي صلى الله عليه وسلم عن الذهب والفضة بوصفهم معادن عندما صنف الناس وشبههم بها.

فقرة الحكمة

هي فقرة قصيرة يتناول فيها الطالب حكمة يصف بها أهمية الكيمياء في حياتنا، كما وصفها العلماء والحكماء

كأن يتناول ما أخبر به ويليام رامزي حين وصف إن الأمة التي تهتم بعلم الكيمياء اهتماماً قويّاً فإنها تتصدر الطليعة وتحصل على ثراوت لا حصر لها، وغير ذلك مما قيل الكيمياء.

فقرة الشعر

هي من الفقرات المفضلة للطلبة والتي تروق لأصحاب المواهب منهم وتعتبر فرصة جيدة لتنمية موهبة الطالب الادبية.

كما انها تلفت انتباههم وتجذب اسماعهم لما فيها من متعة ادبية وسمعية، وفيها يتناول الطالب بعض الابيات الادبية التي تتحدث عن تفاصيل الكيمياء كأحد العلوم الهامة وكيف يستمتع المحب للعلوم بدراستها، وهناك العديد من الأشعار التي نظمت في العلوم والقول الأدبي فيها.

فقرة هل تعلم

هي من الفقرات التي تحتوي على المعلومات الخاصة بموضوع الاذاعة المدرسية، حيث يجمع الطالب عددا من المعلومات حول أهمية الكيمياء ودراستها، كالتالي:

  • يتناول علم الكيمياء طبيعة المواد التي تتفاعل مع بعضها، كما تدرس طبيعة المواد التي تتكون نتيجة هذه التفاعلات.
  • تهتم مادة الكيمياء بدراسة جزيئات وأصغر حجم من المواد المنتشرة حولنا سواء كانت مواد ملموسة أو غير ذلك مثل الهواء.
  • تهتم الكيمياء بدراسة طبيعة المادة بشكل عام، وتنوعها بين الصلب والسائل والمادة الغازية، وغير ذلك من الكثير من المعلومات.
  • يلقيها على الطلبة بشكل عام، مما يخلق لديهم حافز للتعلم والتعرف على هذه المادة الدراسية بشكل أكبر.

حكمة اليوم عن الكيمياء

نتناول اليوم خلال إذاعة عن الكيمياء بعض الحكم منها:

  • كن ثابتاً وإيجابياً كالبروتون ولا تكن مثل الإلكترون سلبي يدور حول نفسه وحول الآخرين.
  • الكيمياء ليست فرعاً معقداً كما يعتقد الجميع بل أنه من أمتع العلوم على الإطلاق ولكن يلزمه من الحب ما يكفي لتطلب منه المزيد والمزيد من العطاء في كل ما يمنحك إيّاه.
  • الكيمياء من غير الحفظ، ستكون مثل السيف دون المقبض مثل الضوء من دون تألق، والجرس دون صوت.
  • إن الأجسام كلها من الجواهر زئبق اختلط بكبريت المعدن المرتفع إِليه في بخار الأرض ولكن اختلفت لاختلاف أغراضها، واختلاف أغراضها لاختلاف نسبها.

خاتمة الإذاعة

يبدأ الطالب بالحمد والثناء مرة أخرى على المعلمين والطلبة مع تقديم الشكر للمشاركين في النشاط الإذاعي ولكل العاملين بالمدرسة وذلك لاستماعهم الجيد وانتباههم لهذا النشاط التعليمي الجيد، ويختم إذاعته بالتسليم.

قدمنا لكم في هذا المقال كيفية تنظيم اذاعة مدرسية عن اهمية الكيمياء في حياتنا ونرجوا أن تنال اعجابكم.