يعد دعاء الاستفتاح وجهت وجهي في بداية الصلاة، سنة مستحبة ولو لم يفعلها فصلاته صحيحة، والصلاة فريضة من فرائض الإسلام الخمس، وقد يهمك معرفه دعاء لتسخير قلوب الناس بالمحبة, لذلك يحرص المسلم على تأدية الصلاة في أوقاتها، كما أن الصلاة تعتبر عماد الدين الإسلامي من أقامها فقد أقام الدين ومن قام بهدمها فقد هدم الدين، أن الصلاة لها شروط وأركان يجب أن تتوافر فيمن يصلي حيث إن الصلاة لا تصح بدونها.بينما كانوا المصلين يصلوا في حضرة رسول الله (ص) قال رجل رجل فيهم الله اكبر كبيرا والحمد لله كثيرا وسبحان الله بكرة واصيلة فقال رسول الله (ص) عجبت لها كلمة فتحت لها ابواب السماء.

شاهد ايضآ: دعاء الصباح

أهمية دعاء الاستفتاح

دعاء الاستفتاح وجهت وجهي في بداية الصلاة

أهمية ترديد المسلم دعاء الاستفتاح وجهت وجهي في بداية الصلاة  تتمثل في الآتي:

  • أن العبد المسلم يقوم بالاعتراف بارتكابه الذنوب في حق الله تعالى وهذا الدعاء يجعل العبد ذليلاً خاضعاً لله تعالى يريد مغفرة الله تعالى له.
  • في هذا الدعاء يقوم المسلم بدعاء الله بأن يغفر ذنوبه وخطاياه التي ارتكبها حيث إن هذا الدعاء يعمل على حماية العبد من الوقوع في المعاصي التي حرمها الله تعالى.
  • بترديد المسلم هذا الدعاء فإنه يكون على استعداد بالدخول في الصلاة حيث تتوافر فيه شروط الدخول في الصلاة، التي منها الشعور بالسكينة والخشوع.

شاهد ايضآ: دعاء للمريض

دعاء الاستفتاح وجهت وجهي في بداية الصلاة

يردد المسلم دعاء الاستفتاح وجهت وجهي في بداية الصلاة، حيث يبدأ المسلم عند الدخول في الصلاة باستقبال القبلة ومن قبلها يعقد النية بالصلاة التي سوف يقوم بصلاتها من الصلوات المفروضة، ثم بعد ذلك يكبر ويقول الله أكبر وبذلك يكون المسلم قد دخل في الصلاة ويقول دعاء الاستفتاح وهو سبحانك اللهم وبحمدك وتبارك اسمك وتعالى جدك ولا إله انت ربي وجهت وجهي للذي فطر السموات والأرض حنيفاً وما أنا من المشركين إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له وبذلك أمرت وأنا من المسلمين اللهم أنت الملك لا اله الا انت ربي وانا عبدك الضعيف أدعوك بأن تغفر لي خطأي وذلتي وترحمني برحمتك فإنك بنا راحم.

دعاء الاستفتاح بالحركات

أن دعاء الاستفتاح وجهت وجهي في بداية الصلاة ليس له صوت حيث يقوم به العبد عند الصلاة بلسانه وقلبه فقد ورد عن أبي هريرة رضي الله عنه قال، كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا كبر في الصلاة سكت هنية قبل أن يقرأ فقلت يا رسول الله بأبي أنت وأمي، ارأيتك سكوتك بين التكبير والقراءة ماذا تقول؟ فقال اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب اللهم نقني من خطاياي كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس اللهم اغسلني من خطاياي بالماء والثلج والبرد.

شاهد ايضآ: دعاء للميت

دعاء استفتاح الصلاة بعد تكبيرة الإحرام

اتفق الائمة الثلاثة الحنابلة والمالكية والشافعية على دعاء الاستفتاح وجهت وجهي في بداية الصلاة ولكن المالكية اختلفوا معهم حيث انهم رأوا أن هذا الدعاء موضوع ورأى بعضهم انه مكروه، كما أن المذاهب الثلاثة اختلفوا في اللفظ الذي يقال به دعاء الاستفتاح ولكن جميع الألفاظ وردت عن الرسول صلى الله عليه وسلم وقال الائمة أن دعاء الاستفتاح يقال بعد تكبيرة الإحرام حيث يكون المسلم قد بدأ الصلاة بالفعل.

دعاء الاستفتاح في الصلاة واجب

أن دعاء الاستفتاح وجهت وجهي في بداية الصلاة سنة عن رسول الله وأنه ليس من السنن الواجبة بل هو دعاء مستحب، فإن هذا الدعاء ليس فرض تبطل الصلاة بفقدانه ولكنه من الادعية التي كان يقولها الرسول عند بداية الصلاة.

شاهد ايضآ: دعاء الرزق

دعاء الاستفتاح وجهت وجهي في بداية الصلاة

  • يبدأ الإنسان المسلم صلاته باستقبال القبلة وينوي في قلبه، إنه سوف يصلي أي فرض من الفروض الخمسة.
  • ثم يكبر فيقول الله أكبر، وبذلك يكون قد دخل الصلاة فيبدأ بدعاء الاستفتاح.
  • سبحانك اللهم وبحمدك وتبارك اسمك وتعالى جدك ولا إله غيرك.
  • وجهت وجهي للذي فطر السماوات والأرض حنيفاً وما أنا من المشركين، إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين.
  • لا شريك له وبذلك أمرت وأنا من المسلمين، اللهم أنت الملك لا إله إلا أنت، أنت ربي وأنا عبدك.
    • ظلمت نفسي، واعترفت بذنبي، فاغفر لي ذنوبي جميعاً إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.
  • واهدني لأحسن الأخلاق لا يهدي لأحسنها إلا أنت، واصرف عني سيئها لا يصرف عني سيئها إلا أنت، لبيك وسعديك.
  • والخير كله في يديك، والشر ليس إليك، أنا بك وإليك، تباركت وتعاليت نستغفرك ونتوب إليك.
    • وهذا دعاء طويل ولكنه ثابت عن الرسول صل الله عليه وسلم، إنه كان يستخدمه في صلاة الليل.
  • اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم نقني من خطاياي كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس.
    • اللهم اغسلني من خطاياي بالثلج والماء والبرد.

إن الصلاة ركن من أركان الإسلام الخمسة، على المسلم ترديد دعاء الاستفتاح وجهت وجهي في بداية الصلاة حيث أن هذا الدعاء من السنن التي كان يقوم بها رسول الله صلى الله عليه وسلم.

رائج في قسم ادعية

دعاء المساءدعاء للميت
دعاء السفردعاء الاستخارة
دعاء الصباحدعاء للمريض
دعاء الرزقدعاء يوم الجمعة
دعاء تحصين النفسدعاء الشفاء
دعاء جميلدعاء تسهيل الامور