دعاء المظلوم على الظالم

Salma Yhya 31 أغسطس 2022 , 23:46 آخر تحديث : سبتمبر 2022 , 00:21

دعاء المظلوم على الظالم هو من الأشياء الغير مستحبة ولكنه يجوز، يضطر المظلوم للدعاء على من ظلمه ورفع يديه للسماء وذلك تأثير الظلم على النفس ولشدة قسوة ما شعر به المظلوم، لذا يجب أن يتصرف الأشخاص بدقة خوفًا من أن يصيب شخصًا آخر بالظلم ويقوم بالدعاء عليه، ولمعرفة بعض الأدعية على الظالم يمكن متابعة التالي.

شاهد ايضآ: دعاء الاستخارة

دعاء المظلوم على الظالم

دعاء المظلوم على الظالم
دعاء المظلوم على الظالم

توجد بعض نماذج للدعاء على الظالم، يخاف العديد من الأشخاص الخوض في الدعاء على أي شخص حتى وإن كان سببًا في ظلمة له ويخشون أن يكونوا من القاسية قلوبهم لمجرد دعوتهم على شخص.

إن الله أباح الدعاء على شخص ولكن يشترط أن يكون صادقًا وأن الشخص الآخر قد ظلمه كثيرًا، كما كان الرسول صلى الله عليه وسلم بالدعاء على قوم بني لحيان وذكوان وعصية.

إن دعوة المظلوم لا تُرد أي إنها دعوة مستجابة وذلك بسبب قسوة الظلم وشدته لذا تكون دعوة المظلوم مستجابة في أغلب الأوقات ولكن يشترط صدق الدعوة أو الموقف.

حسبي الله ونعم الوكيل هي أشد دعوة يدعي بها المظلوم على من ظلمه وتعني بأنه يترك الأمر لله ويدعوه بأن ينصره وينتقم من الشخص الذي ظلمه.

شدد الله على عدم الظلم في كتابه الكريم وقال بأن الظلم يعد محرمًا، كما أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال أن دعوة المظلوم ليس بينها وبين الله حجاب، وتعد دعوته مجابة دومًا وحتى إن كان كافرًا فإن دعوته مجابة وذلك أشد مثالًا على شدة الظلم وتحريمه في مختلف الديانات والعقائد.

شاهد ايضآ: دعاء الرزق

استجابة دعاء المظلوم

قد تتعثر استجابة دعوة المظلوم على من ظلمه أحيانًا ولكن لا يعني ذلك بأنه غير مستجاب؛ بلى ولكن الله يمهل الظالم ولا يتركه، وأحيانًا يرى المظلوم بأن الظالم مستمر في ظلمه ومع ذلك الله يمنحه الرزق والسعادة ولكن هنا يجب أن يخشى الظالم عذاب يوم القيامة لأن سوف يقتص منه حق المظلوم.

في بعض الأحيان يستجيب دعاء المظلوم على الظالم في الدنيا وتقسم الحقوق ويرى الظالم نتيجة ظلمه في الأشخاص وهو حي، وذلك ليكون عبرة لمن يظلم أحد في أمور الدنيا وذلك لعدم تكرار تلك الفعل مع أحد آخر وإعطاء كل فردًا حقه وعدم ظلم الآخرين.

شاهد ايضآ: دعاء للميت

من بعض الأدعية هي:

  • “ألا أن نصر الله قريب سبحانه وتعالى وأفوض أمري إلى الله من ظن أن الباطل سينتصر على الحق فقد أساء الظن بالله”.
  • “اللهم أنت الناصر وأنت المعين وأنت على كل شيء قدير اللهم أهلك الظالمين بالظالمين اللهم سلط عليهم عذابك يا جبار السموات والأرض”.
  • “اللهم إنا نشكو إليك وحدك وإنك القادر على كل ظالم وكل من ساهم في الظلم والفساد والطغيان”.

حكم قراءة القرآن على الظالم

بعض الأشخاص يودون قراءة سورة يس على الظالم اعتقادًا بأنها تعمل على استرداد الحقوق والقصاص من الظالم، ولكن الله سبحانه وتعالى أكد على ع م إجازة استخدام القرآن الكريم في أذية الآخرين حتى لو كانوا ظالمين.

لكن يمكن قراءة سورة يس لإزالة الغمة وراحة القلب ونية تفريج الكرب وظهور الحق والحص‘ل عليه.

إن الله سبحانه وتعالى خلق الإنسان وكرمه وخلقه ليعمر الأرض لا للشقاء والتعب، وعلاوة على ذلك يسامح الله المخطئ ويغفر له ولكن يشترط التوبة بنية خالصة، ولكن ظلم العباد في الدنيا مرهون على عفوهم وحدهم فقط أي يقتص الله لمن ظُلم في الدنيا في حالك عدم عفو المظلوم على الظالم.

ينقسم الظلم إلى ثلاث مراتب والمرتبة الأولى هي الشرك بالله وتعد أشد ظلمة والمرتبة الثانية هي ظلم العبد لنفسه وتعد من أوسط أمور الظلم، وأخيرًا ظلم العبد لعبد آخر.

يتعلق العفو عن الظالم يوم القيامة في حين غفران المظلوم لما فعل، ويقول الله له يوم القيامة ويسأله عن مسامحته لمن ظلمه ويعطي له قصور فور قبول السماح وعند قبوله يذهب به إلى الجنة.

شاهد ايضآ: دعاء للمريض

أفضل الأدعية على الظالم

هناك عدة أدعية يمكن الاستعانة بها للدعاء على الظالم وهي:

  • “اللهم أنت ولي قلبي إذا ضاق، اللهم أنت حسبي إذا ظلمني ظالم ولم يراعي ثقل هذا الظلم على صدري اللهم اشرح صدري، ويسر أمري، وفرج همي، واكشف كربتي”.
  • “اللهم إني أعوذ بك من عين حاسده قاطعة للرزق ومن ناس لا تخاف من الظلم واسألك أن تبعدهم عنا”.
  • “اللهم فرج همي وضيقي وكربى وارفع الظلم عني وعن كل مظلوم يا رب واجبر يا الله بالمنكسر قلوبهم”.

شاهد ايضآ: دعاء الصباح

دعاء على الظالمين

هناك أدعية عامّة يمكن أن تُقال للدعاء على الظالمين، ومنها:

  • يا ربّ أغلقت الأبواب إلّا بابك، وانقطعت الأسباب إلا إليك، ولا حول ولا قوة إلّا بك.
  • يا ربّ اللهمّ إنّي ومن ظلمني من عبيدك، نواصينا بيدك، تعلم مستقرّنا ومستودعنا، وتعلم منقلبنا ومثوانا، وسرّنا، وعلانيّتنا، وتطّلع على نيّاتنا، وتحيط بضمائرنا، علمك بما نبديه كعلمك بما نخفيه، ومعرفتك بما نبطنه كمعرفتك بما نظهره، ولا ينطوي عليك شيء من أمورنا، ولا يستتر دونك حال من أحوالنا، ولا لنا منك معقل يحصّننا، ولا حرز يحرزنا، ولا هارب يفوتك منّا.
  • اللهمّ إنّ الظالم مهما كان سلطانه لا يمتنع منك فسبحانك أنت مدركه أينما سلك، وقادر عليه أينما لجأ، فمعاذ المظلوم بك، وتوكّل المقهور عليك.
  • اللهمّ إنّي أستغيث بك بعدما خذلني كلّ مغيث من البشر، وأستنصرك إذ قعد عنّي كلّ نصير من عبادك، وأطرق بابك بعدما أغلقت الأبواب المرجوّة، اللهمّ إنّك تعلم ما حلّ بي قبل أن أشكوه إليك، فلك الحمد سميعاً بصيراً لطيفاً قديراً.
  • يا ربّ ها أنا ذا يا ربّي، مغلوب مبغيّ عليّ مظلوم، قد قلّ صبري وضاقت حيلتي، وانغلقت عليّ المذاهب إلا إليك، وانسدّت عليّ الجهات إلا جهتك، والتبست عليّ أموري في دفع مكروهه عنّي، واشتبهت عليّ الآراء في إزالة ظلمه، وخذلني من استنصرته من عبادك، وأسلمني من تعلّقت به من خلقك، فاستشرت نصيحي فأشار عليّ بالرغبة إليك، واسترشدت دليلي فلم يدلّني إلاّ عليك، فرجعت إليك يا مولاي صاغراً راغماً مستكيناً، عالماً أنّه لا فرج إلاّ عندك، ولا خلاص لي إلاّ بك، أثق بوعدك في نصرتي، وإجابة دعائي، فإنّك قلت جلّ جلالك وتقدّست أسماؤك: (ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ)، وأنا فاعل ما أمرتني به لا منّاً عليك، وكيف أمنّ به وأنت عليه دللتني، فاستجب لي كما وعدتني يا من لا يخلف الميعاد.
  • وإنّي لأعلم يا رب أنّ لك يوماً تنتقم فيه من الظالم للمظلوم، وأتيقّن أنّ لك وقتاً تأخذ فيه من الغاصب للمغصوب، ولا يخرج عن قبضتك أحد، ولا تخاف فوت فائت، فقدرتك يا ربّي فوق كلّ قدرة، وسلطانك غالب على كلّ سلطان، ومعاد كلّ أحد إليك وإن أمهلته، ورجوع كلّ ظالم إليك وإن أنظرته.

من خلال السابق وهو دعاء المظلوم على الظالم قد تم عرض عدة نقاط أهمها أن الله يقتص من الظالم يوم القيامة في حالة عدم فعل ذلك في الدنيا وذلك بمثابة تركه ليفعل ما يشاء وسوف يكون حسابه شديدًا يوم القيامة، وذلك في حالة عدم عفو المظلوم منه يوم القيامة.

رائج في قسم ادعية

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.