من هو توجو مزراحي؟، هو عبارة عن فنان يحمل جنسية مصرية ولد سنة 1902 ميلاديًا، استطاع أن يحصل على شهادة الدكتوراه في الاقتصاد، بعد ذلك قرر تغير اسمه حتى يكون سهل على مسامع الناس، كما أنه أسس شركة سنيمائية حقق فيها نجاح كبير، لديه العديد من الأعمال الفنية التي يعد من أشهرها فيلم يعرف باسم ” أولاد مصر”، وفي خلال السطور التالية سنتعرف معًا عن هذا الفنان بالتفصيل.

معلومات عن توجو مزراحي

ولد هذا الفنان في اليوم الموافق لـ 2 من شهر يوليو وذلك في سنة 1902 ميلاديًا  في منطقة الإسكندرية، برجه الخاص به هو  برج السرطان، يحمل الجنسية المصرية لكنه يرجع إلى جذور إيطالية. 

يعتبر أحد أشهر وأهم الشخصيات اليهودية المصرية التي كان لها تأثير كبير بتاريخ السينما المصرية فقد, من عائلة يهودية ويحمل ديانتها، كان أبوه يشتغل مديرًا في الشركة الجمركية للمستودعات التجارية وعندما بلغ 17 من عمره عمل محاسبًا داخل هذه الشركة التي كان أبوه يعمل بها.

ثم استكمل تعليمه ونال على دبلوم التجارة ثم اشتغل في الشركة العظمى للأقطان الموجودة داخل الإسكندرية، اتخذ لذاته اسم سينمائي وهو “أحمد المشرقي”، وفي سنة 1921 ميلاديًا كانت بدايته عندما رحل إلى فرنسا من أجل دراسة الاقتصاد وبالفعل نال على شهادة الدكتوراه بالاقتصاد، وبعد انتهاء الدراسة قام بشراء كاميرا تصوير سينمائية من أجل إشباع رغبته في عشق السينما والفن ثم رجع بها لمصر.

قرر بعد ذلك تبديل اسمه وذلك حتى يكون بسيط على مسامع الأشخاص بدلاً من اسمه الأصلي، وبعد ذلك أسس أول شركة إنتاج سينمائي، حيث كان أول تجربة له هو إخراج فيلم يعرف باسم “الهاوية” والذي تم تقديمة داخل منطقة الإسكندرية وذلك في سنة 1930 ميلاديًا وحقق نجاحًا عظيمًا.

توالت أعماله الفنية بعد ذلك وتعدد ما بين إنتاج وإخراج وكذلك تمثيل، وعلى الرغم من كونه شخص يهوديًا إلا أنه كان يهوى مصر وقدم العديد من المواهب الفنية التي من بينها الفنانة “ليلى مراد” التي كانت يهودية وقتها.

كم عمر توجو مزراحي

فقد توفى هذا الفنان في اليوم الموافق لـ 5 من شهر يونيو سنة 1986 ميلاديًا، حيث كان عمره عند الوفاة 85 سنة.

من زوجة توجو مزراحي

بالنسب لزوجته: فهي شخصية غير معروفة الاسم, بجانب ذلك الأبناء: غير معروفين.

الأعمال الفنية لتوجو مزراحي

له العديد من الأعمال الفنية التي يعد من أشهرها كما يلي:

  • في سنة 1930 ميلاديًا كان له فيلم باسم “كوكايين”.
  • فيلم “أولاد مصر” كان في سنة 1933 ميلاديًا.
  • كما كان له فيلم باسم “شالوم الترجمان” في سنة 1935 ميلاديًا.
  • فيلم يعرف باسم “عثمان وعلي” في سنة 1938 ميلاديًا.
  • فيلم “ليلى بنت الريف” الذي كان في سنة 1941 ميلاديًا.
  • فيلم يعرف باسم “ملكة الجمال” الذي كان في سنة 1946 ميلاديًا.

البداية الفنية لـ توجو مزراحي

كانت بداية هذا الفنان والمخرج عن طريق فيلم “الهاوية” الذي عرضه في منطقة الإسكندرية وذلك في سنة 1930 ميلاديًا، ثم تم تقديمه في مصر ولكن بعد أن تغير اسمه إلى “كوكايين” وقد كان هذا الفيلم يعالج مسألة اجتماعية مهمة وهي الإدمان.

ثم بعد ذلك تواصلت أعماله الفنية وكان من رواد صناعة السينما في القاهرة بالإضافة إلى أنه فنان موهوب اشتغل بالإخراج والإنتاج وكذلك التمثيل، وكان نهاية أعماله تأليف قصة فيلم يعرف باسم “ملكة الجمال” وذلك في سنة 1946 ميلاديًا قبل أن يرحل لإيطاليا ويستكمل مسيرته هناك