دعاء يوم الجمعة فى رمضان فهو من أحب الأيام إلى الله يوم الجمعة، ومن أحب الشهور شهر رمضان المبارك، وعندما يجتمع يوم الجمعة وشهر رمضان يكون الدعاء والتقرب إلى الله من أعظم الأمور وأفضلها، ففى يوم الجمعة ساعة استجابة إذا وافق العبد فيها دعاء يستجاب دعاؤه بإذن الله، فيوم الجمعة من الأيام المحببة إلى الله تعالى ويعتبر يوم عيد للمسلمين، حيث أمرنا الله تعالى فيه بالتطهر والتطيب والمشي إلى المساجد، فنجد الكثير من المسلمين يبحثون عن ادعية مكتوبة دعاء يوم الجمعة فى رمضان، ويكثرون الدخول على شبكات الانترنت، للحصول على صيغ الدعاء المختلفة، لذلك يهمنا أن نقدم لكم بعض من الأدعية الواردة للدعاء فى يوم الجمعة في شهر رمضان المبارك، من خلال سطور هذا المقال.ان من احب الاعمال الي الله في يوم الجمعة قراءة سورة الكهف فنساله ان يجعلنا من المداومين علي قراتها .

فضل شهر رمضان ويوم الجمعة عن غيرهم

شهر رمضان الكريم والمبارك من أعظم الشهور عند المسلمين، حيث يتقرب فيه المسلمون لربهم بكثرة الطاعات والعبادات، ويكثر الذهاب فيه إلى المساجد وإقامة الصلوات، والفرائض ومساعدة الآخرين، فيه يغفر الله تعالى لعباده ويعتقهم من النار، ويعفو عن الكثير منهم.

فكل ليلة من ليالى رمضان يعتق الله تعالى عدد كبير من المسلمين من النار، فالدعاء فى شهر رمضان يعتبر من افضل الأوقات التى يستجاب فيها الدعاء، فعلى كل مسلم ومسلمة اغتنام الفرصة وعدم ضياعها، التوسل اللى الله فى هذا الشهر جميل وإحساس صادق يحقق لصاحبه الراحة والسكينة لما فيه من خيرات  وروحانيات.

فضل دعاء يوم الجمعة عن غيره من الأيام

يوم الجمعة له فضل عظيم من بين باقى الأيام، حيث أن الله تعالى فضله على غيره لأسباب كثيرة، فيوم الجمعة فيه خلق آدم عليه السلام، وفيه أدخل الله سبحانه وتعالى سيدنا ادم الجنة، وفيه أخرج منها، ولا تقوم القيامة إلا فى يوم الجمعة، وهو خير ايام الدنيا، وتحدث الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم عن فضل يوم الجمعة فى أحاديث كثيرة، وحثنا على اغتنام يوم الجمعة  والتقرب فيه إلى الله تعالى، لأن الله سبحانه وتعالى يعتق فيه رقاب من النار ويغفر لكم يشاء وفيه ساعة استجابة إذا وافق العبد فيها دعاء يستجاب له بإذن الله، فعل المسلم والمسلمون أن يلتزموا بالدعاء فى ذلك اليوم لكى ينالوا ما يريدون، ويرفعون درجات ل الدنيا والآخرة، ويدعو لمن يحبوا، ويعتبر الدعاء من أعظم العبادات التى يتقرب بها العبد لربه، والدعاء مخ العبادة، وإذا وافق الدعاء يوم جمعه كان أعظم قدرا عن غيره من الأيام، لما فيه من فضائل.

من افضل اوقات استجابة الدعاء يوم الجمعة

عندما يريد الإنسان التوسل إلى ربه عز وجل واللجوء إليه، يريد أن يعرف أفضل الأوقات التي يستجاب فيها الدعاء، حيث تانى على الإنسان أوقات يحس فيها باحتياجه إلى الله أكثر من اى شيء، حيث يواجه الإنسان مشاكل فى الحياة وهموم واحزان بسبب ما يجده من متاعب الحياة فنجده يبحث عن أدعية مناسبة يرددها ويتقرب بها إلى الله سبحانه وتعالى، فإن اجتمع يوم الجمعة وشهر رمضان فهذا انسب وقت للتقرب من الله سبحانه وتعالى، فالله تعالى رحيم بعباده وقال عز وجل ادعوني استجب لكم وقال أيضا فى كتابه العزيز ( إذا سألك عبادى عنى فأنى قريب اجيب دعوة الداعي إذا دعاه) وذكر الله تعالى أدعية كثيرة فى كتابه الكريم، وايضا الرسول صلى الله عليه وسلم دلنا على اوقات الاستجابه فى أحاديثه النبوية الشريفة، فعلينا معرفة هذه الأوقات واغتنامها فى الدعاء والتقرب إلى الله تعالى، لكى ننال رضاه والفوز بجنته.

من أعظم أوقات الدعاء دعاء يوم الجمعة فى رمضان

  • فى هذا الشهر الكريم يجتمع مسلمو العالم الإسلامي على الدعاء والتقرب من الله تعالى واللجوء إليه، وطلب العفو والمغفرة والعنف من النيران.
  • حيث يجتمع يوم الجمعة مع شهر رمضان هذين الوقتين من أفضل الأوقات للعبادة والدعاء، فتجد أكثر اهتمام المسلمين هو معرفة أفضل الدعاء فى هذه الاوقات، لكى يدعو بها المسلم لنفسه ولا حبته.
  • فالدعاء فى وقت الاستجابة قد يغير حياة الإنسان، الدعاء من الأمور التي ترفع غضب الله تعالى على عباده.
  • فقد يوافق المسلم وقت من أوقات الدعاء ويكون فيه ابواب السماء مفتوحه فينال من الحظ ما ينال، دنيا وآخرة فاللهم اجعلنا ممن ينالوا رضاك وعفوك ياالله.

بعض الادعية المكتوبة ليوم الجمعة فى رمضان

  • اللهم أعنى فيه على صيامه وقيامه وجنبنى فيه من هفواته وآثامه، وارزقنى فيه ذكرك بدوامه بتوفيقك ياهادى المضلين.اللهم إني أسألك النعيمَ المقيم، الذي لا يحُول ولا يزُول.
  • اللهم إني أسألك بعزَّتِك أن تُنجِني مِن النار. اللهم اغفِرْ لي خطيئتي وجهلي، وإسرافي في أمري، وما أنت أعلمُ به مني.
  • اللهم بارِكْ لهم فيما رزقتهم، واغفر لهم وارحمهم. اللهم آتِ نفسي تقواها، وزكِّها أنت خيرُ مَن زكاها، أنت وليُّها ومولاها».
  • يارب اجعل أول جمعة من رمضان تفريجًا لكل كرب واستجابة لكل دعاء وغفرانا لكل ذنب، ونسألك يا الله أن تجعل أول جمعة من رمضان فاتحة خير.
  • اللهم اجعل رمضان هذا العام خاتمة لأحزاننا وبداية لأفراحنا يارب، اللهم ارحمنا بالقرءان يارب.

ويعتبر من  دعاء يوم الجمعة فى رمضان الْلَّهم أَهِلَّه عَلّيْنَا بِالْأَمْنّ وَالإِيْمَانَ وَالْسَّلامَةِ وَالْإِسْلَامَ وَالْعَافِيَةِ وَرفَاع الْأَسْقَام وَالْعَوْن عَلَى الْصَّلاة وَالصِّيَام وَتِلَاوَة الْقُرْآَن.