هل وضع مرطب للشفاه في نهار رمضان يفطر؟ وهل وضع المكياج يفطر؟ حيث تراود تلك الأسئلة كل سيدة وفتاة تفعل تلك الأمور في نهار رمضان، ولكنها لا تريد المخاطرة بصيامها وضياع ثواب الشهر الفضيل، لذا سوف نقوم بالإجابة عن هذا السؤال من خلال موقع القمة.

هل وضع مرطب للشفاه في نهار رمضان يفطر؟

لقد أجابت دار الإفتاء المصرية عن هذا السؤال وأكدت أن وضع مرطب الشفاه في نهار رمضان لا يفطر ولا يفسد الصيام، ولكن بشرط ألا يدخل هذا المرطب إلى الفم وإذا تم ابتلاع أي شيء من هذا المرطب فهو يفطر.[1]

اقرأ أيضًا: هل من شروط الصيام الطهارة من الحيض

هل وضع الفازلين على الشفاه يبطل الصيام

هل وضع الفازلين على الشفاه يبطل الصيام

الفازلين مادة تحتوي على مجموعة من الزيوت الطبيعية والشمع وتستخدم في الترطيب للجسم والشفاه واستخدامه أثناء الصيام جائز ولا يفسد الصيام إلا إذا وصل إلى الحلق.

ولكن يجب الحذر طوال الوقت حتى لا تقوم المرأة بلعق شفتيها مما يؤدي إلى دخول الفازلين إلى فمها، لذلك من الأفضل أن تبتعد عن المشبوهات أثناء فترة صيامها.

حكم وضع المكياج في نهار رمضان

قال أمين الفتوى في دار الإفتاء المصرية الشيخ أحمد ممدوح أن استخدام المرأة للمكياج في نهار رمضان بصورة واضحة وملفتة للنظر خارج المنزل يعتبر حرام.

لكن ذلك الأمر لا يفسد الصيام ولقد أكد الشيخ أن الذي يفطر في رمضان هو الجماع، وما يدخل إلى جوف المسلم لذا وضع الكحل أو مرطب الشفاه لا يفطر إلا إذا دخل شيء منه إلى الجوف، كما قال إذا كان المكياج يمنع وصول الماء إلى الجلد فهذا يمنع الوضوء ولكن لا يمنع صحة الصيام.

حكم وضع الروائح في نهار رمضان

قال مفتي الجمهورية الشيخ شوقي علام أنه يمكن للمرأة أن تظهر وجهها ويدها عندما تخرج من المنزل، ولا يوجد حرمانية عليها في ذلك، وقد أكد أنه لا يجوز للمرأة أن تخرج من البيت مع أي شيء يلفت الأنظار إليها.

حكم الصلاة والصيام بالمكياج

بعد الإجابة عن سؤال هل وضع مرطب للشفاه في نهار رمضان يفطر، نأتي لحكم صلاة المرأة بالمكياج وقيل في هذه النقطة أنه يمكن للمرأة أن تتزين بالملابس الجميلة.

كذلك الحال مع الذهب والمكياج إذا كان نظيفًا طاهرًا ليس به شيء من النجاسة ولم يدخل شيء منه في جوفها فلا حرج عليها ويمكن أن تصلي كذلك ما دام ذلك لن يؤثر على خشوعها وإقبالها على الله عز وجل ويقول سبحانه في كتابه العظيم: {يَا بَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ} (الأعراف:31).

اقرأ أيضًا: أحاديث في فضل صيام التطوع

حكم استخدام السواك في نهار رمضان

لقد أوضحت دار الإفتاء المصرية أنه يمكن للمسلم استخدام عود الأسنان في تنظيف أسنانه أثناء نهار رمضان ويستحب ذلك في الصباح عند القيام من النوم، وهذا ينطبق على استخدام المعجون وفرشاة الأسنان أيضًا في نهار رمضان.

وأضافت دار الإفتاء كره الإمام الشافعي الشديد لاستخدام عود الأسنان بعد زوال الصائم، كما أوضحت إذا كان الصائم يتعامل مع غيره من الناس فالأفضل له أن يغير رائحة فمه حتى بعد الزوال وذلك لمنع الإضرار بالرائحة.

دعاء رمضانرسائل رمضان
صور رمضانصور فوانيس رمضان
بوستات رمضاندعاء التراويح
دعاء السحوردعاء المغرب
دعاء الفجردعاء ايام رمضان
عبارات رمضاندعاء ختم القرآن في رمضان
صور رمضان كريمدعاء يوم الجمعة في رمضان
تردد قنوات مسلسلات رمضاندعاء الافطار
دعاء ليلة القدراللهم بلغنا رمضان
اللهم بلغنا ليلة القدرموعد ليلة القدر

إن الصيام من أحب الأعمال والعبادات عند الله سبحانه وتعالى، لذا يجب أن تأدية تلك العبادة بالطريقة الصحيحة والسليمة مع الابتعاد عن كل ما هو يبطل أو يقلل ثواب الصيام والتحكم بالنفس.