هل يجوز الاغتسال بعد الفجر في صيام النوافل؟ إن هذا السؤال من الأمور التي تمر ببال المرء المسلم لأنه يخشى أن يقع عليه وزر أو يخسر الثواب العظيم الذي يمن به الله على الإنسان عندما يلتزم بالطاعات والعبادات امتثالًا لأوامر الله وانتهاءً لنواهيه، ومن خلال موقع القمة نعرض الأحكام المتعلقة بهذه المسألة.

هل يجوز الاغتسال بعد الفجر في صيام النوافل

هل يجوز الاغتسال بعد الفجر في صيام النوافل

إن الصيام فريضة على المسلمين في شهر رمضان وله فضل كبير عند الله، والشاهد على ذلك الحديث القدسي الآتي:

“…كُلُّ عَمَلِ ابْنِ آدَمَ له، إلَّا الصِّيَامَ؛ فإنَّه لي، وأَنَا أجْزِي به” [صحيح البخاري – الراوي: أبو هريرة].[1]

ولكن بعض الأشخاص يحبون الاقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم والقيام بالأشياء التي كان يفعلها بانتظام للحصول على رضا المولى ولمصاحبة النبي في الجنة، وإن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يصوم في أوقات محددة غير رمضان ولهذا السبب يسأل المسلم هل يجوز الاغتسال بعد الفجر في صيام النوافل؟ الأمر الذي نجيبه تاليًا:

1- الاغتسال من الحيض

أجاب الشيخ عويضة عثمان ردًا على هل يجوز الاغتسال بعد الفجر في صيام النوافل؟ أنه في حال انقطع الحيض خلال الليل وتأخرت المرأة في الاغتسال لأي سبب كان، ولكنها نوت الصيام سواء لفريضة أو نافلة فإن صيامها صحيح حتى إن اغتسلت بعد أذان الظهر مع وقوع إثم ترك الصلاة.

اقرأ أيضًا: هل يجوز الاغتسال من الحيض دون غسل الشعر

2- الاغتسال من الجنابة

للإجابة عن سؤال هل يجوز الاغتسال بعد الفجر في صيام النوافل، من الضروري التعرف على أن الله رخص للمسلم إمكانية القيام بالعلاقة الحميمة مع زوجته في ليل رمضان بعد أن كان هذا الأمر محرم كما جاء في الآية الكريمة:

{أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَىٰ نِسَائِكُمْ ۚ هُنَّ لِبَاسٌ لَّكُمْ وَأَنتُمْ لِبَاسٌ لَّهُنَّ ۗ عَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُمْ كُنتُمْ تَخْتَانُونَ أَنفُسَكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ وَعَفَا عَنكُمْ ۖ فَالْآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُوا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ ۚ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّىٰ يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ۖ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ ۚ وَلَا تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ ۗ تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلَا تَقْرَبُوهَا ۗ كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ} [سورة البقرة: 187].

واجتمع المشايخ على أن الطهارة ليست من شروط صحة الصيام ولكن يلزم الغسل لأداء الصلاة وقراءة القرآن، وأضاف بعض العلماء أنه يجوز الصيام دون اغتسال من الجنابة سواء واقع الرجل زوجته ليلًا ونزل المني أو أصبح جنبًا من احتلام.

النية في الصوم

بعد أن أوضحنا هل يجوز الاغتسال بعد الفجر في صيام النوافل، من الضروري شرح أهمية وضع نية عند الصوم لأن النية شرط مهم، وكلما خلصت النية صح العمل كقول رسول الله صلى الله عليه وسلم:

 “…إنَّما الأعمالُ بالنِّيَّاتِ وإنَّما لِكلِّ امرئٍ ما نوى…” [مجموع الفتاوى – الراوي: عمر بن الخطاب]، وفيما يلي نعرض حكم النية في الصيام:

1- صيام رمضان

عند صيام الكفارات أو صيام شهر رمضان وحتى النذر فالنية شرط أساسي للصوم لأنه أمر واجب وفرض على المرء المسلم، لذلك يجب أن يبيت النية من البداية قبل الفجر، ولا يجوز تعديد النية في هذا الصيام.

اقرأ أيضًا: هل يجوز الاغتسال من الحيض في نهار رمضان

2- صيام النوافل

في حال صيام النافلة فإن استيقظ المرء ولم يأكل أو يقوم بأي شيء من مبطلات الصوم، فيصح أن ينوي الصيام بعد صلاة الفجر أو حتى الضحى ويكون له الأجر من لحظة وضع النية ويأخذ أجر الصوم لأن المتطوع أمير نفسه، ويجوز في هذا الصيام تعديد النية، فإن كان يصوم المرء يوم 13 من الشهر العربي ويوافق يوم اثنين فيؤجر على الثواب وهكذا.

ما هو صيام التطوع

فرض الله على المسلمين صيام شهر رمضان وجعل به بركات ونفحات كثيرة من الرحمة والمغفرة ولكن الله يحب المحسنين من العباد الذين يحافظون على التقرب منه في كل وقت وحين، لذا فإن النبي كان يحب أن يصوم في بعض الأيام، والتي تتمثل فيما يلي:

  • يوم الاثنين والخميس من كل شهر، فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم “تُعْرَضُ الأعمالُ يومَ الاثنينِ والخميسِ، فأُحِبُّ أن يُعْرَضَ عملي وأنا صائمٌ” [سنن الترمذي – الراوي: أبو هريرة]
  • صيام ثلاث أيام من كل شهر 13 و14 و15 جزائها يعادل صيام الدهر.
  • صوم يوم عاشوراء مع يوم قبله أو بعده وهو يوافق يوم 10 من شهر مُحرم.
  • صيام العشر الأوائل من ذي الحجة خصوصًا يوم عرفة.
  • صوم 6 أيام من شهر شوال مجتمعة أو متفرقة.

اقرأ أيضًا: هل يجوز الاغتسال في نفس يوم الصيام

فضل الصيام

الصيام من العبادات المحببة جدًا عند الله، لذلك جعل الجزاء عليها كبير وخصها بفضائل عديدة ويحب المسلم التعرف عليها ليتحمس للصيام بشكل أكبر، وتتمثل فضائل الصوم فيما يلي:

  • ميز الله العباد الصائمين عن غيرهم إذ جعل لهم باب خاص يدخلون منه للجنة “فِي الجَنَّةِ ثَمَانِيَةُ أبْوَابٍ، فِيهَا بَابٌ يُسَمَّى الرَّيَّانَ، لا يَدْخُلُهُ إلَّا الصَّائِمُونَ“. [صحيح البخاري – الراوي: سهل بن سعد الساعدي].
  • الصيام يدخل السرور على قلب العبد المسلم كما ورد في الحديث النبوي”…لِلصَّائِمِ فَرْحَتَانِ يَفْرَحُهُمَا: إذَا أفْطَرَ فَرِحَ، وإذَا لَقِيَ رَبَّهُ فَرِحَ بصَوْمِهِ.” [صحيح البخاري – الراوي: أبو هريرة].
  • الصوم يستخدم ككفارة عن عدد كبير من الأمور كما ورد في الحديث الشريف “فِتْنَةُ الرَّجُلِ في أهْلِهِ ومالِهِ، ونَفْسِهِ ووَلَدِهِ، وجارِهِ؛ يُكَفِّرُها الصِّيامُ والصَّلاةُ والصَّدَقَةُ، والأمْرُ بالمَعروفِ والنَّهْىُ عَنِ المُنْكَرِ” [صحيح مسلم – الراوي: حذيفة بن اليمان].
  • يزيد الله من تجميل الصوم ويبرز حلاوته في عيون المسلمين، فيقول في حديث قدسي “وإِنَّ رِيحَ الصَّائِمِ أَطْيَبُ عندَ اللهِ من رِيحِ المِسْكِ“.
  • أكد النبي على فضل الصوم في عدد من الأحاديث مثل “يا رسولَ اللهِ، مُرْني بعملٍ آخُذُه عنك يَنفَعُني اللهُ به، قال: عليك بالصَّومِ؛ فإنَّه لا مِثلَ له” [تخريج المسند لشعيب – الراوي: أبو أمامة الباهلي].
  • الصوم يغفر الذنوب ويجعل الله يستجيب للدعوات وينزل الرحمات على الإنسان إذ يشفع لصاحبه يوم القيامة.

يجب على المرء المسلم معرفة أحكام الصوم والاغتسال الصحيح بالطريقة النبوية، فينوي الطهارة ويسمي الله ثم يغسل يده ثلاث، وبعدها موضع الجنابة ثم يتوضأ، ويفيض بالماء على كافة أجزاء الجسم بدءًا من الشق الأيمن وحتى القدمين.