إذاعة مدرسية عن الصدقة كاملة من المواضيع الهامة التي يجب التحدث عنها وتوضيح مدى أثارها الجيدة على المجتمع، وجعل الله ثواب الصدقة عظيم أجرًا وآثرًا حيث أنها تفي بحاجات الفقراء وتؤلف بين قلوب طبقات المجامع المختلفة، والصدقة يمكن أن تكون في اكثر من صورة وهو ما سنوضحه في الفقرات التالية.

يحثنا الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم على الزكاة لما لها من فضل عظيم وثواب في الدنيا والآخرة. لذا فإن فقرات اليوم من إذاعة مدرستنا سيكون حول الأعمال الخيرية وفضائلها.

إذاعة مدرسية عن الصدقة كاملة
إذاعة مدرسية عن الصدقة كاملة

قد يهمك: إذاعة مدرسية عن حسن الخلق

فقرات إذاعة مدرسية عن الصدقة كاملة

  1. مقدمة إذاعة مدرسية عن الصدقة كاملة.
  2. القرآن الكريم.
  3. الحديث الشريف.
  4. هل تعلم.
  5. حكمة اليوم.
  6. دعاء اليوم.
  7. خاتمة إذاعة مدرسية عن الصدقة كاملة.

قد يهمك: إذاعة مدرسية عن هشاشة العظام

مقدمة إذاعة مدرسية عن الصدقة كاملة

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على رسول الله، قبل البدء في فقرات إذاعتنا اليوم أحب أن أرحب بالحضور، السيدة مديرة المدرسة والمعلمين الأجلاء وزميلاتي الطالبات، وأتحدث معكم اليوم عن موضوع غاية في الأهمية وهو الصدقة وأهميتها في حياتنا وكيف لها من الخير الكبير عند القيام بها، وحثنا عليها الله ورسوله صلى الله عليه وسلم.

القرآن الكريم

نستهل فقرات إذاعتنا المدرسية لهذا اليوم مع آيات من كتاب الله والقرآن الكريم وآيات عن الصدقة تتلوها علينا الطالبة (……….).

بسم الله الرحمن الرحيم: (لَيْسَ الْبِرَّ أَنْ تُوَلُّوا وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَالْمَلَائِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ وَآتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَالسَّائِلِينَ وَفِي الرِّقَابِ وَأَقَامَ الصَّلَاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَاهَدُوا وَالصَّابِرِينَ فِي الْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ وَحِينَ الْبَأْسِ أُولَئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ) صدق الله العظيم.

الحديث الشريف

والصدقة من الأمور التي حدثنا عنها رسول الله كثيرًا في كثير من الأقوال والاحاديث وحثنا على القيام بها لأنها تطهر النفس وتزيل المرض، وفقرة الحديث معنا تقدمها الطالبة (……….).

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (تصدقوا قبل أن تصدقوا؛ تصدق رجل من ديناره، تصدق رجل من درهمه، تصدق رجل من بره، تصدق من تمره، من شعيره، لا تحقرن شيئاً من الصدقة ولو بشق تمرة) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

هل تعلم

ومع الكلمة والمعلومة والفائدة وفقرة هل تعلم تقدمها الطالبة (……….).

  • التصدق يمكن أن يكون بالكلمة وبالفعل وبالمال والعمل فجميعها صور للصدقة ويثاب عليها فاعلها.
  • هل تعلم أن الصدقة هي ما يبقى من عمل الإنسان بعد موته.
  • تحل البركة في الصحة والمال والرزق عند الصدقة.
  • الصدقة تدخل على قلب المتصدق السرور والبهجة والفرحة الدائمة، وتدخل كذلك الفرح على الفقراء والمساكين.

قد يهمك: اذاعة مدرسية عن الاحترام

حكمة اليوم

وحكمة اليوم التي تقدمها لنا الطالبة (……….)، وتتحدث عن الصدقة وأهميتها في حياة الإنسان.

(استنزلوا الرزق بالصدقة، ولا تتصدق عن الفرد بل تصدق عن الإنسان).

دعاء اليوم

لا نستطيع أن نحيا بدون الدعاء والطلب من الله عز وجل كل ما نتمناه وفقرة الدعاء مع الطالبة (……….).

اللهم يا كريم أجعل ما في سريرتي هو إليك بأعمالي الصالحة، اللهم أجعل صدقاتنا في ميزان حسناتنا ولا تزلنا لمن سواك.

الفقرة الشعرية

  • يقول الشاعر:

يا مَنْ تـَصَدَّقَ مالُ الله تـَبْذلـُهُ

في أوجُـهِ الخير ِما للمال نـُقصانُ

كـَمْ ضاعَفَ اللهُ مالاً جادَ صاحِبُهُ

خاتمة إذاعة مدرسية عن الصدقة كاملة

وفي نهاية البرنامج الإذاعي لهذا اليوم أود أن أشكر جميع الحضور وأتمنى لكم يومًا سعيدًا مليء بالخير والأمل، كانت معكم الطالبة (……….)، والسلام عليكم ورحمة الله.

الصدقة خير في ظاهرها وباطنها وبها تسعد حياة المتصدق ويزيد الله الرزق والخير والبركة في معيشته وبيته، وتناولنا جميع ذلك في إذاعة مدرسية عن الصدقة كاملة في صورة فقرات مختلفة ومميزة وهادفة مليئة بالمعلومات القيمة.