لماذا نحب الوطن وندافع عنه، للوطن فضل كبير علينا، فعلى أرضه نشأنا، ومن خيراته أكلنا، وشربنا من مائه، كما تعلمنا في مدارسه وجامعاته، لذلك من واجبنا أن ندافع عن وطننا ضد أي عدو، ونسهر على حمايته، ونضحي بأنفسنا فداء له.

لماذا نحب الوطن وندافع عنه

لكل فرد منا وطن وُلد على أرضه، ونشأ عليها، فأكل من خيراته، ونام في كنفه، كما تربى على ما به من عادات وتقاليد، وغُرست به أفكاره وثقافته، لذلك حب الوطن من الأمور الهامة التي لابد أن تتواجد داخل كل فرد، ويشعر الإنسان بحبه الكبير لوطنه عندما يغيب عنه، فيشتاق ويحن إلى أرضه.

تعريف الوطن

يتم تعريف الوطن في اللغة على أنه: المكان الذي يتواجد به الفرد، ويكون ذا حق في الحصول على ما يوفره الوطن الذي ينتمي إليه من مميزات.

بينما في المفهوم المعاصر فيمكننا أن نعرف الوطن على أنه: المكان الذي يولد به الفرد، هو وعائلته وأجداده، والذي يترعرع على أرضه، ويقضي فيه العديد من سنوات عمره.

لماذا نحب الوطن للأطفال

ليس سهلا أن ننشئ أطفالنا ونربيهم على حب الوطن، لذلك يجب غرس تلك القيم في الأطفال منذ الصغر؛ حتى يشبوا على حب أوطانهم والتضحية من أجلها.

يجب علينا أن نجعل الطفل يحب وطنه ويعرف قيمته، فذلك يساعده على تكوين الذكريات، وعندما يغيب عن وطنه يبدأ في استرجاعها ويصيبه الحنين والاشتياق إلى الوطن.

يتميز الأطفال بحبهم للشيء الذي يجدون فيه الأمان، فهم يحبون أمهاتهم لأنها مصر الطمأنينة والحنان، وكذلك يحبون أوطانهم فهو المكان الذي يوفر لهم الأمان والحماية.

حب الوطن في الإسلام

بينت لنا السيرة النبوية قيمة حب الوطن، وذلك لما وضحه لنا رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم، فقد كان يحب وطنه وبلدته حبا جما، ويبين لنا الحديث الشريف ذلك عندما خرج الرسول عليه الصلاة والسلام من مكة فقال: “أمَا واللهِ إني لأَخرجُ منكِ وإني لأعلمُ أنك أحبّ بلادِ اللهِ إلى اللهِ، وأكرمهُ على اللهِ؛ ولولا أهلكِ أخرجُوني منك ما خَرجتُ”.

فلم يخرج الرسول من بلده إلا بعدما أجبره أهل قريش على ذلك، ولولاهم لما غادر الرسول مكة؛ فهي أحب البلاد إلى الله سبحانه وتعالى.

أسباب حب الوطن

من منا لا يحب وطنه، ولكن هل فكرت يوما في السبب وراء ذلك الحب؟ تتعدد أسباب حب الوطن فمنها:

  • هو المكان الذي ولدنا وكبرنا به، فيه مر الإنسان بجميع مراحل عمره المختلفة من الصغر إلى الكبر.
  • على أرضه عشنا أجمل اللحظات وكونا أروع الذكريات.
  • به تمنينا الكثير، وتكونت لدينا العديد من الآمال والطموحات.
  • يجتمع فيه الأحباب، من أهل وجيران وأصدقاء.
  • فيه يشعر الفرد بكرامته، فهو يتمتع بوطن ويعيش في حماه، لذلك يدافع عنه ضد المعتدين ويضحي في سبيل حمايته.

صور حب الوطن

تتعدد صور وأساليب حب الوطن، فمنها ما يأتي:

  • يتمثل حب الوطن في صلة الرحم بين الأهل والأصدقاء، وكذلك الإحسان إلى الجيران، فجميعنا نعيش على أرض وطن واحد.
  • كذلك يتمثل حب الوطن في الحفاظ على اتحاد أبناءه ووحدتهم كأمة واحدة، وتجنبهم للعصبية والنزاعات.
  • من أبرز ما يبين حب الوطن هو القول والعمل، فعندما يسعى الإنسان بجد ليعمل على تطوير وازدهار الوطن، وحمايته للممتلكات وتجنب الإضرار بها، كل ذلك يبين مدى حبه لوطنه ورغبته في الحفاظ عليه.
  • بذل النفس والمال في سبيل الوطن، تلك إحدى صور حب الوطن، فيرغب الإنسان في الدفاع عن بلاده بكل ما يملك، والتضحية من أجل وطنه ليحميه ويحافظ عليه من الأعداء.

حق الوطن علينا

ومقابل ما يقدمه لنا الوطن من خدمات وحماية ومكان نعيش به، فهو أيضا له حقوق علينا، وتعد تلك الحقوق واجبة على كل مواطن ناحية وطنه، ومنها ما يلي:

  • حماية الوطن ضد الأعداء، فذلك حق على جميع أفراده.
  • حماية الممتلكات العامة وتجنب إتلافها.
  • المحافظة على الوطن نظيفا، فهو يعد واجهة مشرفة لأبنائه ويعكس طبيعة شعبه.
  • العمل على مواجهة ما يصيب الوطن من أزمات، والتكاتف والترابط من أجل التغلب عليها.
  • الانخراط في المجتمع والعمل على تحقيق الانجازات التي تعود بالنفع على الفرد والوطن بأكمله.

وفي النهاية نكون قد عرفنا لماذا نحب الوطن وندافع عنه، وما يجب علينا تجاهه، والأسباب التي تدفعنا إلى حب الوطن وما هي حقوق الوطن علينا، كما ذكرنا بعض صور حب الوطن، ومهما تعرض الإنسان لضغوط وصعاب، يظل بداخله حبه لوطنه يسيطر عليه.