معلومة إذاعية مدرسية عن العلم يأتي الطلاب المدارس حتى يتلقون التعلم، وتعد الإذاعة المدرسية أحد وسائل التعليم التي يتم إدراجها في المدراس، لهذا يجب أن تقدم محتوى هادف يساعد في بناء الوعي عند الطلاب، ويعتبر قيمة العلم والتعلم من أهم الأولويات التي يجب النظر لها، لهذا فإن تقديم إذاعة مدرسية تتضمن بداخلها معلومات عن العلم تعد من الأمور الجيدة التي يتم من خلاله توجيه الطلاب دون أن يكون الحديث بشكل مباشر، وقد يساعد هذا كثيراً وخاصةً في مراحل التعليم الابتدائية، فهيا بنا نتعرف سوياً على مجموعة من المعلومات عن العلم.

معلومة إذاعية مدرسية عن العلم 
معلومة إذاعية مدرسية عن العلم
الموضوع الإذاعي اليوممعلومة إذاعية مدرسية عن العلم
فقرة القرآن الكريمبسم الله الرحمن الرحيم”هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِن كَانُوا مِن قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُّبِين”.
فقرة الحديث الشريفقال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: “طلبُ العلمِ فريضةٌ على كلِّ مسلمٍ” صدق رسول الله صلى الله عليه.

مقدمة إذاعية مدرسية عن العلم

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته، بالعلم تتقدم الأمم، هذا هو شعار إذاعتنا اليوم …… الموافق….. لهذا العام…..، فنحن نشهد الآن طفرة في كل مجالات الحياة وكان السبب فيها هو العلم وحده، فكل ما كان مستحيلاً أصبح ممكناً، ونحن منذ مرات السنين ننادي بأهمية العلم ولم تتخذ أي من الخطوات الحقيقية الصحيحة في هذا الأمر، ولكن علينا أن نثابر ونجتهد ونتعاون لتحصيل أكبر قدر من العلم، ويقدم لكم أسرة فريق الصف/….. بعض من المعلومات الهامة عن العلم في فقرات إذاعتنا المدرسية.

معلومة إذاعية مدرسية عن العلم من القرآن الكريم

معلومة إذاعية مدرسية عن العلم 

القرآن الكريم هو كلام الله الموجه للبشرية كافة من وقت نزوله، واعيد عليكم من أجل التذكر أن أول كلمة نزلت منه هي “اقْرَأْ”، وهذه دلالة واضحة على أهمية تحصيل العلم والمعرفة والبحث عنهم، كما جاءت العديد من الآيات التي تدل على فضل العلم والعلماء، ويقدم لنا الطالب/…… تلاوة لبعض من هذه الآيات، فليتفضل.

  • بسم الله الرحمن الرحيم “اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ * خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ * اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ * الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ * عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ”
  • بسم الله الرحمن الرحيم “يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ” صدق الله العظيم.

معلومة إذاعية مدرسية عن العلم الأحاديث الشريفة

تعددت أحادي الرسول صلى الله عليه وسلم، التي ذكر فيها العلم وفضله، ولم يحدد أي نوع من العلوم لأهميتها جميعاً لتدبير أمور حياتنا، ما عدا القرآن الكريم فقد قاله صريحاً، لأنه هو المرشد لنا طوال حياتنا، ويقدم لنا الطالب/…….. مجموعة مختارة من الأحاديث النبوية الشريفة الصحيحة التي تحدث عن العلم.

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إِذَا مَاتَ الإنْسَانُ انْقَطَعَ عنْه عَمَلُهُ إِلَّا مِن ثَلَاثَةٍ: إِلَّا مِن صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ، أَوْ عِلْمٍ يُنْتَفَعُ بِهِ، أَوْ وَلَدٍ صَالِحٍ يَدْعُو له”.
  • عن جابر بن عبد الله -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلم: “سلُوا اللهَ علمًا نافعًا، وتَعَوَّذُوا باللهِ منْ علمٍ لا ينفعُ”.
  • قال صلّى الله عليه وسلّم: “سيأتيكُم أقوامٌ يطلبونَ العِلمَ، فإذا رأيتُموهم؛ فقولوا لَهُم مَرحبًا مَرحبًا بوصيَّةِ رسولِ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ، واقْنوهُم”

فقرة هل تعلم معلومات عن العلم

نقدم مجموعة من المعلومات عن العلم والتي قد لا يعرفها البعض، وهذه الفقرة من إعداد الطالب/….. ويقدمها لنا الطالب/…… فليتفضل.

  • هل تعلم أن الإمام أحمد بن حنبل -رحمة الله عليه- كانت من أقواله أن الفرد يحتاج إلى المعرفة والعلم بعدد ما يخرج منه من أنفاس، كما أنه أكد على أهميته في أنه قال إن الإنسان أحوج إلى العلم  أكثر من الشراب والطعام، لأن الطعام والشراب يدخل الجسم بكميات محدودة وفي مرات قليلة خلال اليوم، أما العلم  فليس له حدود.
  • هل تعلم أن العدو الحقيقي للإنسان بعد الشيطان هو الجهل، لأنه يهلك صاحبه دون أن يدرك ذلك.
  • هل تعلم أن الله سبحانه وتعالى قد أمر الرسول صلى الله عليه وسلم إن يزداد في العلم، ولم يأمره بأن يزداد في اي شيءً أخر وذلك في قوله تعالى “وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا”.

اذاعة مدرسية مكتوبة عن العلم (فقرة سؤال وجواب)

من هو اينشتاين ؟
ألبرت اينشتين عالم فيزيائي عبقري قضى حياته في محاولة لفهم قوانين الكون . وكان يقوم بعمل التجارب داخل عقله ومعمله . ولم يكن احد يفهم شيئا عن نظريته النسبية أو تطبيقاتها ولكن الجميع اقـر بمنطقها فقد جاءت النظرية النسبية الخاصة لتحير العلماء وتغير مفاهيم الفيزياء المعروفة.

وآينشتين هو العالم الوحيد الذي فكر في البعد الرابع (الزمن) وقال إن الكون الذي نعيشه ذو أربعة إبعاد وهي الطول والعرض والارتفاع والزمن. وادخل البعد الرابع في جميع حساباته . والإنسان يستطيع تخيل البعد الواحد والبعدين ويمكن رسمهما ولكن البعد الثالث يحتاج إلى قدرات تخيلية إضافية . أما البعد الرابع وهو الزمن فهو أصعب وأعقد إذ لا يمكن رؤيته , لكننا نعيشه وندركه في الوجود.

خاتمة إذاعية مدرسية عن العلم

انتهينا من فقرات إذاعتها ولكن المعلومات عن العلم وأهميته لم تنتهي، فَالتمسك به هو السبيل الوحيد للنجاة، ولعل أبرز ما يمكن أن نقدمه لأنفسنا ولوطننا الحبيب هو العلم والعمل على تحقيق أكبر قدر من الفهم والإدراك والاستنتاج، لكي تصبح من الشعوب المتقدمة ونترك لقب الشعوب النامية خلفنا فهو لا يليق بمكانتها، قدم لكم فقرات الإذاعة المدرسية اليوم الطالب/…… بإشراف من الأستاذ المبجل/……. تحياتي لكم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

وصلنا لنهاية مقالنا عن معلومة إذاعية مدرسية عن العلم، حيث يتم تقديم معلومات مفيدة عن العلم، تحث الطلاب على بذل مزيد من الجهد للوصول لمكانة أعلى لأنفسهم وللمجتمع، حتى تنهض هذه الأمة مرة أخرى.